مقالات عامة عن العلم

edit

 .. وما زال كلين 9 في صدارة منتجات التخسيس، وما زالت شهادات زُوَّارنا مستمرة عبر موقعنا صباري sabbary، ومن خلال ذلك يتعرف المُقبلون على الشراء، على مدى الفوائد التي تمتع بها مستخدمو كلين السابقون.

تقول السيدة/ أم عابد عن تجربتها مع كلين 9: أبلغ من العمر 26 عامًا، ولم أكن أتصور في يومٍ من الأيام أن وزني سوف يصل إلى تلك الدرجة، وخصوصًا أنني كنت من أشد المحاربين لزيادة الوزن في صغري، وكنت أنصح دائمًا أخواتي بالإقلال من الطعام قدر الإمكان، وخصوصًا ما يحتوي على الدهون والكربوهيدرات، مع أهمية ممارسة تمارين الرياضة، غير أنه تغيرت عاداتي بعد الزوج، وأصبحت مهملة في ذلك الجانب، وهو ما أثر على وزني، وعلى حالتي الصحية بوجه عام، ومن ثم أصبت بمرض تآكل الغضاريف، وتوجهت للعلاج عند أكثر من طبيبة متخصصة في مجال العظام، وطالبنني بفقدان الوزن.

تتابع السيدة/ أم عابد الحديث عن تجربتها مع كلين 9: قررت أن أبدأ بخفض وزني، وكنت أتوجه بصحبة إحدى قريباتي إلى مركز للساونا، غير أن ذلك كان غير مرغوب فيه من جانب زوجي، وخصوصًا في ظل أن لديَّ طفلين توأم في الثانية من عمرهما، وكانا يحتاجان دائمًا للرعاية، ومن ثم كنت أتركهما لفترات كبيرة من الوقت، حيث إنني كنت أتوجه مرتين أسبوعيًا إلى الساونا للتخسيس، وبعد أن تابعت ذلك الأمر لمدة شهرين، لم أفقد من وزني سوى ثلاثة كيلو جرامات، وأنفقت مبالغ مالية كبيرة في ذلك، وأقنعني زوجي بأن ذلك غير مفيد، وفيه كثير من العطلة عن متطلبات المنزل والأولاد.

تستكمل السيدة/ أم عابد الحديث: في أحد الأيام جاء زوجي، وطلب مني الجلوس للحديث في أمر مهم، وبالفعل اجتمعنا، وبدأ يقول لي، إن أحد أصدقائه في العمل كان يتكلم في ذلك اليوم على أحد المنتجات الجديدة الرائعة التي يستطيع من خلالها أي شخص أن يخفض من وزنه في تسعة أيام، وتوجد مراحل متعددة من ذلك المنتج، ويعرف باسم كلين 9، وهو من إنتاج شركة فوريفر ليفينج برودكتس الأمريكية ذات الوزن الكبير في صناعة منتجات التخسيس من المواد الطبيعية الآمنة، وبدأ يشرح لي زوجي عناصر كلين 9، وكيف يحدث كل عنصر أثرًا معينًا في جسدي، ولا أخفي سرًا فأنا أحب نبتة الصبار للغاية وأعرف ما تحمله من فوائد لا حصر لها للإنسان، وفي ختام حديثي مع زوجي اتفقنا على شراء كلين 9 للتخسيس من موقع صباري sabbary، الذي يتميز مسؤولوه بالمصداقية في التعامل، وتم شحن المنتج للمنزل في الموعد المحدد.

تستطرد السيدة/ أم عابد كلامها حول تجربة كلين 9: بمجرد وصول المنتج لمنزلي، وكأنه قد جاء هدية قيمة لي، وبدأت أتفصح جميع المكونات، ثم قرأت جميع ما يوجد في كتيب كلين 9، وقمت بتصوير الصفحة الرئيسية التي توجد فيها الوجبات التي يتناولها المستخدم في كل يوم، وقمت بوضع الصورة أمامي في المطبخ، حتى أعرف بسهولة ما ينبغي عليَّ تناوله من المكونات، وكنت أقوم في نهاية كل يوم بالتعرف على قياس الوزن، وأكتبه في ورقة خارجية، وكانت سعادتي كبيرة بكل كيلو جرام أخسره، وكأنه انتصار شخصي بالنسبة لي، وبعد الانتهاء من المجموعة تابعت نظام كلين إكسترا وفيت وان، وخسرت ما يقارب 17 كيلو جرامًا، وانتهت مشكلاتي مع العظام بنسبة كبيرة للغاية، ومن دواعي سروري تقديم تجربتي لكل سيدة بدينة، وعافى الله الجميع.  

لدى موقع صباري sabbary منتجات فوريفر بأسعار متميزة في الوقت الحالي، ويمكنكم اغتنام الفرص الحصرية

 تقول السيدة/ أم عمر: ما زلت في مقتبل العمر، فسني 25 عامًا، وتعرضت للانتقاد الحاد من زوجي بسبب وزني الذي وصل إلى 90 كيلو جرامًا، وبالمقارنة بالطول فإن هناك زيادة تبلغ 15 كيلو جرامًا عن الوزن الذي ينبغي أن أكون عليه، وزوجي معه كل الحق في ذلك، وكان دائمًا ينصحني بخسارة الوزن، وخصوصًا في ظل إصابتي بتضخم في الغدة الدرقية، بالإضافة إلى بعض الآلام في الفقرات القطنية في الظهر، وجميع ما سبق من عوارض البدانة التي أعاني منها، غير أنني آثرت أن أعالج تلك الأمراض، دون التطرق للمسبب الرئيسي في حدوث ذلك، ومن ثم توجهت مع زوجي إلى طبيبات العظام والمتخصصات في أمراض الغدد الصماء بالجسم.

وتستطرد السيدة/ أم عمر القول عن تجربة كلين 9: كل مرة نتوجه فيها أنا وزجي لإحدى الطبيبات، كان القول واحدًا على ألسنتهن، وهو أنه سوف تتم كتابة الأدوية، غير أن الأمر الأهم من العلاج هو خفض الوزن، وكأنهن متفقات على ذلك، غير أنني كنت أعاند نفسي، فأنا لا أحب التقيد بنُظُم الريجيم، لما سمعت عنه من إرهاق وتعب ومدة طويلة من المعاناة.

وتستكمل السيدة/ أم عمر حديثها: ومع إصرار زوجي على أن أخسِّس من وزني، حرصًا منه على صحتي، قررت في إحدى المرات أن أتناول بعض الأعشاب السوقية التي يتم تداولها في المتاجر، ويا ليتني ما فعلت ذلك! فكدت أفارق الحياة، وأصبت بنزلة معوية شديدة، وتوجهت إلى المستشفى لعمل غسيل معوي، واستمررت على علاج طويل المدى حتى تعافيت مما كنت أعانيه، ونصيحتي لكل سيدة هو عدم الهرولة وراء أي منتج غير مصرح به من الجهات المعنية، أو غير مجرب، ففي ذلك مخاطر كبيرة على الصحة.

وتتابع السيدة/ أم عمر حديثها: في فترة الاستشفاء من الوعكة الصحية التي تعرضت لها نتيجة تناول عشب التخسيس السوقي، زارتني إحدى جاراتي؛ للاطمئنان على حالتي، وبدأت أن أحكي لها ما حدث بالتفصيل، وكيف أنني توجهت إلى ذلك العشب الذي يوجد في الأسواق، نتيجة عدم تفضيلي للريجيم طويل المدى، ولإصرار زوجي على أن أنقص وزني، نظرًا لوضعي الصحي، فوجدت في ذلك وسيلة سهلة يمكن عن طريقها أن أتخلص من الدهون.

وتستكمل السيدة/ أم عمر وتقول: أشارت عليَّ جارتي باستخدام مجموعة كلين 9، وقالت لي: إنه منتج مجرب، ولا يوجد منه أي خوف، حيث إن الشركة التي تقوم بإنتاجه وتوزيعه على مستوى العالم شركة جيدة السمعة على عكس منتجات السوق التي لا نعرف مصادرها وطريقة صناعتها، ويمكن أن تؤدي إلى مخاطر كبيرة كما حدث لكِ، ولقد استخدمته وتخلصت من كمية كبيرة من الوزن في غضون 9 أيام، وسوف أخبركِ بالأكثر من ذلك ففيه من الفوائد ما سوف يساعدكِ على تجاوز ما تتعرضين له من مشكلات في الغدة الدرقية، أو ما يصيبك من آلام بالفقرات.

وتتابع السيدة/ أم عمر حديثها عن تجربة كلين 9: في البداية كنت خائفة من ذلك المنتج، فما مررت به من تجربة مريرة مع مستخلصات النباتات الطبيعية، كان كفيلًا بإصابتي بالقلق من أي منتج يتعلق بالتخسيس، غير أن جارتي أزالت المخاوف لديَّ وطمأنتني، وبالفعل قمت بشراء ذلك النظام، وأنا الآن بصحة جيدة، ولا يوجد لديَّ أي مشكلات صحية من التي كنت أعانيها، وكما نصحتني جارتي بكلين 9، فأنا أنصح كل سيدة تعاني من البدانة باستخدامه، فهو مجرب ومضمون.

تنويه: يجب أن لا تفوتكم عروض موقع صباري الهائلة على نظام التخسيس المثالي كلين 9.

 

تعد تجارب دايت كلين 9 محل اهتمام كثير ممن يرغبون في التواصل من أجل شراء المنتج، ومن ثم لديهم حافز للتعرف على الآراء المتعلقة بالمنتج، وكيف حقق الآخرون الاستفادة من اتباع ذلك، وسوف نستعرض في هذا المقال تجربة كلين 9 مع أم عبد الرحمن من دبي بالإمارات العربية المتحدة، وتخلصها من مشكلات العظام.

 تقول السيدة/ أم عبد الرحمن: عمري 26 عامًا، ومنذ أن تزوجت وأصبحت موجودة في البيت بشكل دائم، لم يعد أمامي أي وقت للتوجه إلى الأندية الرياضية، أو حتى التوجه إلى أفراد عائلتي، إلا على فترات متباعدة، ولا شك أن ذلك النمط من الحياة هو السبب الأساسي في زيادة وزني بصورة كبيرة، فلا يوجد أي نشاط بدني كبير يساعد على حرق الدهون، وعلى الرغم من أنني حاصلة على مؤهل عالٍ، غير أن زوجي فضَّل أن لا أعمل رغبة منه في الاهتمام به، وكذلك رعاية أبنائي، وخاصة أنهم ما زالوا في سن صغيرة.

وتتابع السيدة/ أم عبد الرحمن الحديث: مع زيادة وزني كنت لا أبالي، غير أنه في الفترة الأخيرة بدأت أشعر بالتعب بشكل كبير مع حدوث مشكلات في العظام، وخاصة في منطقة الساقين والركبة، وكنت أشعر دائمًا بأن جسدي لا يحملني مع أقل مجهود أقوم به، وتوجهت للطبيب، وطبيعي في مثل هذه الحالات أن يدون الطبيب مجموعة من المسكنات، وكذلك مضادات الالتهابات، وما إلى غير ذلك من أدوية علاجية، قد ملأت الدرج لديَّ، وبالفعل قمت بالمداومة على جميع الأدوية، وذلك مع اتباعي نظام ريجيم يومي كان يهدف إلى التخلص من أربعة كيلو جرامات خلال شهر، غير أنني في منتصف الشهر بدأت أشعر بالإجهاد بصورة كبيرة، وكدت أُصاب بالإغماء أكثر من مرَّة، ولم أستطع أن أستمر في ذلك.

تستطرد السيدة/ أم عبد الرحمن: كان نظام كلين 9 لخسارة الوزن بمثابة طوق النجاة بالنسبة لي، وعرفت ذلك النظام عن طريق أحد البرامج التلفزيونية، والتي كانت تتحدث عن الشركة الأمريكية الشهيرة فوريفر ليفينج برودكتس، وما تقوم بإنتاجه من مستحضرات ومنتجات من النباتات الطبيعية، وتم استعرض مجموعة كلين 9 على اعتبارها من أهم المنتجات التي طرحتها الشركة في الأسواق العالمية، وتقوم بتأهيل المستخدمين، وتُحسِّن كثيرًا من الحالات الصحية، وبالفعل تأهبت نفسيًا لشراء ذلك المنتج، وقام زوجي بشرائه علي مضض.

تتابع السيدة/ أم عبد الرحمن حديثها عن كلين 9: كان زوجي لا يثق في المنتجات المصنوعة من المواد الطبيعية بشكل عام، وقد يكون السبب في ذلك أنه يعمل في مجال الكيمياء العضوية، فهو من النوعية التي تفضل التعامل مع الأطباء والأدوية العلاجية، غير أنه أمام إصراري قام بجلب مجموعة كلين 9 للتنحيف.

تابعت السيدة/ أم عبد الرحمن القول: بدأت أول أيامي مع كلين 9، وكنت خائفة من عدم حدوث نتائج تحسم زيادة الوزن التي كنت أعاني منها الأمرَّين، وفي سبيل ذلك كنت كل يوم أقوم بوزن نفسي، وبدأ وزني بالفعل يتناقص بمقادير كبيرة لم أكن أتخيلها أبدًا، ففي ثالث الأيام فقدت كيلو جرامًا ونصف الكيلو، وفي اليوم الرابع فقدت إجمالي وزن قريب ثلاثة كيلو جرامات، وفي اليوم السابع فقدت خمسة كيلو جرامات، ومع اليوم التاسع خسرت ما يقارب سبعة من الكيلو جرامات، وكانت سعادتي كبيرة وزوجي أيضًا على الرغم من معارضته لي في أول الأمر، إلا أنه أصبح مقتنعًا بكلين 9، وفوق ذلك تحسنت حالتي المرضية بالنسبة للآلام التي كنت أعانيها في الساقين والركبة، وحمدًا لله على تحقيق ما كنت أرغب فيه، وأنصح جميع من يعانون من البدانة بمجموعة كلين 9.

احصل على المنتج السحري دايت كلين 9، مع خصومات كبيرة سوف تتعرف عليها بالتواصل مع موقع sabbary

 تقول السيدة/ أم مروان عن تجربة كلين 9: بدأت تجربتي مع كلين 9 عن طريق أحد المنتديات التي تعرض تلك النوعية من المنتجات التي تخفض من الوزن، وما حفزني على شراء ذلك النظام كونه من المواد الطبيعية، والنباتات المعروفة بأهميتها للإنسان، وهي ما كان يهمني، حيث إنني لا أفضل المركبات الدوائية أو الأنظمة التي تتطلب الالتزام طويل المدى، للحصول على التخسيس.

 تستمر السيدة/ أم مروان في الحديث عن تجربة كلين 9 وتقول: من الأمور التي جعلتني أهتم بكلين 9 هو معاناتي من تساقط الشعر بشكل مستمر، مع مشكلات في البشرة، وانتشار الحبوب بشكل مبالغ فيها، وذلك على الرغم من توجهي لأكثر من طبيب؛ من أجل علاج هذه الأمور التي أصبحت مستعصية بالنسبة لي، وجميع السيدات يدركن مدى أهمية جمال الشعر والبشرة بالنسبة للمرأة، وقرأت في ذلك المنتدى الذي كنت أتابعه، عن تجارب كلين 9 ومدى ما حققه من نجاح بالنسبة لمن يعانون مثلي من تلك الأعراض.

 تتابع السيدة/ أم مروان الحديث وتقول: كان من دواعي سروري بذلك المنتج هو الشركة التي تقوم بتوفيره، فهي شركة كبيرة للغاية في ذلك المجال، وهي شركة فوريفر ليفينج برودكتس، ولديها أكثر من مائة وستين في جميع دول العالمية، وذلك ما يهمني، حيث إنني في حل من استخدام أي منتج غير نظامي أو غير صحي، فقد يؤثر عليَّ، وقد يصيبني بأمراض كثيرة، وأنا أعرف كثيرًا من السيدات اللاتي أصابهن كثير من الأمراض، بسبب استخدام وسائل غير آمنة للإنهاء على دهون الجسم، وكذلك أعرف من قمن بإجراء عمليات لشفط الدهون، وما جرى لهن من سلبيات بعد ذلك، وقبل أن أقوم بشراء كلين 9 قمت بشراء جهاز رياضي لأقوم بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي كما يقتضي البرنامج.

 وتتابع السيدة/ أم مروان الحديث عن تجربة كلين 9: أقنعت أختي في تلك الفترة بشراء كلين 9، حيث إن وزنها كان كبيرًا مثلي، وبدأنا معًا في الانتظام على دايت كلين، وكنا نشجع بعضًا في تلك الفترة، ونذكر بعضًا بكل كبيرة وصغيرة في البرنامج، ونتساءل كل يوم عند مقدار الوزن الذي تم خفضه، وبنهاية اليوم الثاني خفضت من وزني كيلو جرامًا، وأختي 800 جرام، وكنت أتفاخر بما حققته كل يوم بالمقارنة بما تنجزه أختي، وبنهاية البرنامج ووفقًا للنتيجة النهائية، تفوقت أختي، حيث فقدت أختي 6.9 كيلو جرام، وأنا 6.5 كيلو جرام، وقد يكون السبب في هذا التفاوت هو أنني قمت في اليوم الثامن من البرنامج بالإخلال ببعض بنود البرنامج، وتناولت وجبة خارجة عن النظام، وعلى الرغم من أنها كانت خفيفة، فإنها كانت مؤثرة.

 وتستطرد السيدة أم مروان حديثها عن تجربة كلين 9 وتقول: بعد أن انتهى برنامج كلين 9 بدأت أستخدم المرحلة التالية، وهي عبارة عن مجموعة كلين إكسترا، وفارقتني أختي في ذلك الأمر، فقد حصلت على ما كانت تريده، أما أنا فتابعت تخسيس الوزن في المرحلة الجديدة التي وفرتها شركة فوريفر، وتتطلب ذلك مني الاستمرار لمدة واحد وعشرين يومًا، وتخلصت في تلك المدة مما يقرب من 10 كيلو جرامات، وكان ذلك كفيلًا بأن يعدل كثيرًا من الأمور في حياتي، وفي طليعتها الحصول على بشرة جيدة خالية من أي مظهر سيئ، وخصوصًا في وجهي، وكذلك أصبح شعري مميزًا للغاية، ولا يوجد أي تقصُّفات، مثل التي كانت تحدث قبل استخدام كلين 9، ومن دواعي سروري تقديم تجربتي مع كلين 9 لتحقيق الاستفادة للقارئين عبر موقع صباري sabbary.

تسوقوا أروع منتج للتخسيس؛ كلين 9 عن طريق موقع صباري، الذي يقدم خصومات وعروضًا كبيرة.

 

 تبدأ السيدة/ أم فيصل حديثها عن تجربتها مع كلين 9 فتقول: الرغبة في خفض وزني كانت موجودة لديَّ منذ فترة، والمحاولات كانت مستمرة على قدمٍ وساقٍ، حيث إنني استخدمت نوعيات من الحبوب الدوائية التي تعمل على تحرير الطاقة من خلايا الجسم، وبالفعل أحدثت تلك الطريقة نتائج جيدة في البداية، غير أنني لم أستطع استكمال تناولها، حيث حدثت لي مضاعفات خطيرة وبهتان في شكلي الخارجي، وكان من دواعي ذلك توجهي لطبيبة؛ من أجل معالجتي.

 وتتابع السيدة/ أم فيصل حديثها: قامت الطبيبة بنهري، وقالت لي: إن مثل هذه النوعية من الأدوية مضارها أكثر من نفعها، فتلك كيماويات مؤثرة على جميع أعضاء جسدكِ، ولا تفرحي ببضع من الوزن تخسرينها، ففي المقابل سوف تعانين الأمرَّين من مشكلات في الكلى، والكبد، وجميع أجزاء الجسم الأخرى، وطالبتني بالتوقف الفوري عن تناول تلك الحبوب، وقدمت لي مجموعة كبيرة من الأدوية، ومن بينها الفيتامينات لاستعادة نشاط الجسم.

 وتستكمل السيدة/ أم فيصل أقوالها حول تجربة كلين 9: بعد أن استعدت عافيتي مرة أخرى، آثرت السلامة والابتعاد عن أنظمة الريجيم، فقد انتابتني حالة من الخوف الشديد من الوعكة الصحية التي تعرضت لها، ولم أعد أبحث عن وسيلة أخرى أخسس بها نفسي، وذلك على الرغم من ذلك كان شغلي الشاغل في مرحلة من حياتي، وقررت أن أبتعد عن كل ذلك، وبعد فترة كبيرة تراجعت مرة أخرى وخصوصًا في ظل النمو المتزايد في وزني، وبدأت أبحث عن وسيلة أخرى تكون آمنة، ووقتها الزمني قصيرًا.

 وتتابع السيدة/ أم فيصل الحديث عن تجربة كلين 9: في إحدى المرات كنت أتجاذب أطراف الحديث مع ابنة خالتي، وتبادلنا كثيرًا من وجهات النظر والأخبار التي تتسارع حولنا في الحياة، ومشكلاتي مع أولادي، وكيف أنهم مهملون في النواحي الدراسية، ودرجاتهم غير جيدة، وذلك على الرغم من توفر جميع ما يساعدهم على النجاح والتفوق... إلى ما غير ذلك، وتطرقنا لحاجتي إلى التخسيس، وكيف أنني قمت باستخدام حبوب تسمى....، وأنها أثرت عليَّ وتوجهت للطبيبة، وتعافيت في الفترة الحالية.

 وتستطرد السيدة/ أم فيصل حديثها عن كلين 9 وتقول: أشارت عليَّ ابنة خالتي بمجموعة كلين 9 للتخسيس، حيث قالت لي: إنني يمكنني تنحيف وزني خلال فترة قصيرة جدًا، وعن طريق ذلك سوف أتخلص من سبعة كيلو جرامات، بالإضافة إلى وجود مجموعات أخرى لاستكمال خفض وزني مثل مجموعتي فيت، وبالفعل بدأت أشعر بأن ذلك المنتج هو ما كنت أبحث عنه بالفعل، فأنا لا أرغب في اتباع برامج ريجيم ذات مدة زمنية كبيرة، وفي الوقت نفسه لديَّ عوارض كثيرة في جسدي، مثل بهتان البشرة، وبعض الأعراض السلبية في جهاز الهضم.

 وتستكمل السيدة/ أم فيصل حديثها عن كلين 9 وتقول: اشتريت مجموعة كلين 9، وبدأت الانتظام، وأصارحكم سرًا كنت خائفة جدًا، فأنا لي تجربة مريرة سابقة، غير أنه بمرور وقت، حدثت بعض الأمور الجيدة بالنسبة لي بخلاف ما كنت أتخلص منه وزن، لاحظت تورد وجهي وحيويته على خلاف ما مضى، وكذلك بدأت أحس بالراحة عند النوم وعدم حدوث أي عوارض في جهاز الهضم، مثل التي كنت أعاني منها سابقًا، وجميع من حولي لاحظوا عدم شكواي كالمعتاد من مثل تلك الأمور، وأقول لأخواتي السيدات لا تترددن فكلين 9 منتج هائل بالفعل.

لدينا في موقع صباري sabbary خصومات وعروض متميزة بخصوص مجموعة كلين 9 لجميع العملاء، فقط اتصلوا بنا، وسنصلكم في أي مكان.

 

مدى قوة المحتوى العربي على الإنترنت

بقلم: لينا المصري
يشمل المحتوى العربي على صفحات الويب التي كتبت باللغة العربية من كتب وفيديوهات ومجلات ومطويات وموسيقى وغيرها.
يعاني المحتوى العربي على الإنترنت من نقص شديد، حيث تشير أغلب الدراسات ومنها التقرير العالمي الصادرعن الإتحاد الدولي للإتصالات بأن حجم المحتوى العربي المتوافرعلى الإنترنت لايزيد عن نسبة 3%، على الرغم من أن عدد مستخدمي الإنترنت العرب يقدر بأكثر من 135.6 مليون مستخدم عربي أي بنسبة 4.8%  من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم لغاية عام 2013، الذي  يبلغ حوالي 2.8 مليار مستخدم حسب ما أشار إليه الموقع الإلكتروني العالمي “انترنت وورلد ستاتس” لتحتل بذلك اللغة العربية المرتبة الرابعة عالمياً من بين لغات العالم من حيث استعمالها في استخدام الإنترنت.
وعندما يسعى مستخدم الإنترنت  للبحث عن موضوع ما باللغة العربية، فسيجد نفسه أمام الآلاف من المواقع والروابط والمنتديات العربية التي تقوم عادة بإعادة نشر مقالات منقولة حرفياً من مواقعها الأصلية وتجريدها من اسم الكاتب والمصدر، بالإضافة الى احتوائها على العديد من الأخطاء اللغوية والإملائية، فيتوه المستخدم العربي بها بدلاً من أن يحصل على مايريد من معلومات.
والسبب في فقر المحتوى العربي، هوعدم تفهم العاملين في إنتاج هذا المحتوى بما يناسب العالم الرقمي وبمايناسب المحتوى الفكري الذي يريده مستخدم الإنترنت العربي .. دون التفكير بتطوير القدرات سواء كان من خلال تحسين هذا المحتوى أو من خلال الطريقة الصحيحة لتسويقه لتصل إلى المستخدم المستهدف فتصبح النتيجة اللجوء الى المحتوى الأجنبي وخصوصاً الإنجليزي وبالتالي إهمال متابعة المحتوى العربي واهمال إغنائه.
وهنا لابد من إيجاد الحلول الفعالة التي تساهم في إثراء المحتوى العربي، والتي تتمثل بالدعوة إلى تنظيم حملات وعقد مؤتمرات توعية حول أهمية المشاركة في إغناء المحتوى العربي الرقمي ، وعمل مسابقات وطنية وعلى مستوى الإقليم أيضا للمحتوى العربي على الانترنت ، وتبني مشاريع ريادية  تشجع الإستثمار في مجال المعرفة بتوفير البيئة الملائمة لإنتاج التقنيات واستخدامها في إثراء المحتوى العربي، بالإضافة الى التركيز على دعم البحث العلمي وتعزيز دوره في دعم المبادرات، وإنشاء مؤسسات مجانية يتمثل هدفها بدعم وتطوير برامج كمبيوتر تسهل على المستخدم العربي استعمال المحتوى العربي الالكتروني، وأن يكون لها دور أساسي بدعم الباحثين لتطوير برامج تساعد مثلاً على الترجمة الصحيحة للغة العربية من أي موقع إلكتروني أجنبي، وبالتالي هذا يساعد على تطوير المحتوى العربي، والإستعانة بالمختصين المحترفين في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير المحتوى العربي بالتزامن مع وجود جهة مسؤولة ومشرفة على تنسيق خدمات المعلومات على مستوى الوطن العربي ، ويمكن أن يكون للجامعات دور كبير في إثراء المحتوى العربي من خلال مشاركة كوادرها الطلابية والبحثية والتدريسية بإنشاء قاعدة بيانات كبيرة من المعلومات والمواضيع المختلفة باللغة العربية بمصادر ومراجع موثقة وبدعم من القطاعين العام والخاص الأمر الذي ينعكس على نمو التقنيين وصناع المحتوى العربي بشكل كبير .
وتسعى العديد من الدول العربية لإغناء وتطوير المحتوى العربي، فقد حصلت الأردن على المرتبة الأولى عربياً من حيث نسبة مساهمتها في صناعة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، حيث شاركت بنسبة 75% من مجموع المحتوى العربي على الإنترنت، وتكون بذلك  قد ساهمت بدور أساسي وكبير في إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.
وساهمت الممكلة العربية السعودية بإغناء المحتوى العربي بالقطاعات الطبية ومايتفرع عنها من مواضيع صحية وبيئية  بنسبة تتجاوز 46% من محتواها العربي في هذه القطاعات، ثم تلتها  مصر بالمرتبة الثانية بنسبة 15%، ثم تلتها سوريا بنسبة 10%.
 وظهرت العديد من المبادرات التي ساهمت وتساهم بتنمية المحتوى العربي على الإنترنت نذكرمنها التالية :
موضوع.كوم
ويكيبيديا العربية
مبادرة”يوم تويتر العربي” التي تتمثل في الكتابة بتويتر باللغة العربية فقط .
وبالنهاية  تبقى المشكلة بحجم هذا المحتوى الذي لا يتجاوز نسبة الـ 3%، ولا يمكن بأي حال من الأحوال مقارنته باللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات العالمية الأخرى، وخاصة بأن الجزء الكبير منه مترجم، لذلك يقف على عاتق جميع فئات المجتمع العربي المثقفة مسؤولية  زيادة وإغناء هذه النسبة

  • Currently 10/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 535 مشاهدة
نشرت فى 27 مايو 2015 بواسطة Guideyou

التعليم والتعلم عبر الوسائط المتعددة”الكمبيوتر والشبكة”

 


لقد تزايد استخدام الوسائط المتعددة في التعليم والتعلم بمساعدة
الكمبيوتر وعبر الشبكات وانتشرت الجامعات والمعاهد الافتراضية والمكانية
التي تعتمد هذه الأساليب والطرق في التعليم. ان الوسائط المتعددة
تساعد الناس عند تعلمهم اذ تحقق درجة عالية للتعليم والتعلم وبشكل أسرع من الطرق التقليدية في المراحل الصفية.



إن  الوسائط المتعددة هي استخدام النص والمرسوم والبيانات والحركة والصور والفيديو والصوت لتقديم المعلومات وإن الكمبيوتر يجمع كل هذه المفردات.
بإستخدام  الشبكات كالإنترنت وغيرها يمكن توصيل المعلومات إلى كل
أنحاء الأرض وبالتالي  فإن الحدود الجغرافيا  تم التخلص منها إلى الأبد .وإن تناغم توافق هذه التطبيقات في الوسائط المتعددة يعطي للتعليم و التعلم بعداً علمياً وثقافياً وتدريجياً حيث تخصص برامج للصغار والكبار ويمكن تقديم المعلومات بأكثر من شكل وإطار .وحسب دراسات أقيمت لبحث جدوى الوسائط المتعددة  في التعليم والتعلم أعطت نتائج جيدة لصالح التعليم بالوسائط المتعددة . فقد تم دراسة (200)دارس بطريقتين التعليم التقليدي بطريقة المحاضرة والتعليم باستخدام الوسائط المستندة إلى الكمبيوتر وقد قدمت المعلومات نفسها في الطريقتين لطلبة التعليم العام و التعليم العالي وكانت المواد في موضوعات الكيمياء والعلوم الحيوية واللغات الأجنبية وتشغيل الأجهزة الإلكترونية وكانت النتيجة إن التعليم والتعلم كان مرتفعاً باستخدام الوسائط المتعددة استنادا  إلى  الكمبيوتر من الطريقة التقليدية . بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد على المتعلمين .

 

وكل هذا يمكن ارجاعه

 


الى عدة أسباب أهمها:

 


1-      طريقة التدريس

 


إن طريقة التعليم بواسطة الكمبيوتر تجعل تصميم التعليم أفضل تنظيماً
وتركيباً وترتيباً مقارنة بالمحاضرة التقليدية .وبالتالي يمكن أن
تسهم المعلومات المنظمة ,في تحسين المحاضرة التقليدية , كما يمكن أن تساعد في زيادة التعليم والتعلم بواسطة الكمبيوتر والشبكات .

 


2-      التفاعلية

إن التفاعلية هي عمل متبادل ما بين المتعلم ونظام التعلم والمادة
التعليمية وتسمى البرامج المتعددة الوسائط بواسطة الكمبيوتر والشبكات أن تكون أكثر تفاعلية من التعليم بطريقة المحاضرة التقليدية .

 


وأن التفاعلية ذات تأثير إيجابي في التعلم كما أشار إليها الذين استخدموا
التقنية ، وأيضاً فأن التفاعلية ترتبط بتحصيل التعلم و استعادة المعلومات  مع الزمن كما انه من المعلوم  أن المتعلمين يتعلمون
المحتوى بشكل أسرع وأفضل عندما يتعلمون في بيئة تعليمية تفاعلية.
<!--

 

3-      ضبط سرعة التعلم

 


إن طريقة التعلم بالوسائط المتعددة بواسطة الكمبيوتر والشبكات تسمح بضبط سرعة التعلم ,بينما لا يمكن تحقيق ذلك بالطريقة التقليدية فالسرعة ذات أهمية كبيرة خاصة في التعلم لأن التعلم لا ينتقل إلى تعلم جديد دون أن
يكون مستعداً لأن يكمل السابق ,وبهذا يمكن أن يكون ضبط سرعة التعلم هو إمكانية أخرى تؤمنها برامج التعليم المتعددة الوسائط المستندة إلى
الكمبيوتر والشبكات .

 


4-      تحديث المعلومات المستمر

 


تكون المعلومات المقدمة عبر الوسائط المتعددة عادة أحدث و أشمل و أكثر من المعلومات المقدمة عبر الطرق العادية فقد قام بالتحليل البعدي العديد من الباحثين إذ درسوا أكثر من (40)دراسة استخدمت فيها الوسائط المتعددة فوجدوا  بالمقارنة مع الطرق التقليدية أن التعليم يتطور بشكل ملحوظ في مجموعة التعليم بالوسائط المتعددة في الأسابيع الأربعة الأولى ,ولكن يبدأ بعدها هذا الزهو بالانخفاض بشدة في الأسابيع الثمانية ومرد ذلك التنامي بالتعلم بوساطة الوسائط المتعددة في الأسابيع الثمانية للتحديث والحداثة وبعدها يألف المتعلمون استخدام برامج الوسائط المتعددة , وعندما تتبدد الحداثة يتناقص التعلم الإضافي . ويرجع ذلك إلى أن التعلم بالوسائط المتعددة قليل , و مؤقت , لكن يبقى تأثيره إيجابياً في التعلم .
يمكن القول إن المعلومات المقدمة من خلال برامج الوسائط المتعددة عبر
الكمبيوتر تقدم تعليماً إضافياً أكثر من التعلم التقليدي أي أن التعليم
والتعلم عبر برامج الوسائط المتعددة تزيد من مستوى التعليم والتعلم
ونسبته.يمكن القول ان المعلومات المقدمة من خلال برامج الوسائط المتعددة عبر الكمبيوتر والشبكات تقدم تعليماً اضافياً أكثر من التعليم التقليدي أي أن التعليم والتعلم عبر برامج الوسائط المتعددة تزيد من مستوى التعليم والتعلم ونسبته.

 




        محمد ابراهيم خضور

- See more at: http://www.almnha.com/2013/12/blog-post_31.html#sthash.yt9nQBz5.dpuf

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 623 مشاهدة
ليس المهم في العلم أن تحصل على حقائق جديدة ، بل أن تكتشف طرق جديدة للتفكير في هذه الحقائق .

مـــعــاً .. نحو مجتمع متعلم .
مـــعـــاً .. نبني نهضة بلادنـا.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 638 مشاهدة
نشرت فى 10 مايو 2013 بواسطة Guideyou

 

معوقات التعلم الالكترونى :

التعلم الالكترونى لا يعدو ان يكون مجالا كغيره من المجالات ومن الطبيعى ان تواجهه بعض الصعوبات التى ربما تعوق فى تحقيق النتيجة المرجوة من هذا المجال الجديد ولكن هذه الصعوبات لا تحول دون بلوغ تلك النتيجة .وهذه المعوقات او الصعوبات منها ما يتعلق بالمؤسسة التعليمية ذاتها ومنها ما يتعلق بالدارس او الطالب الذى يرغب فى التعلم .

ولان موقعنا هذا يهتم بتقديم وسيلة تعليمية تتاح للجميع فأن ما يهمنا فى هذا المقام هو فقط الصعوبات التى تواجه الدارس او الطالب وكيف له ان يتغلب على تلك الصعوبات اما عن الصعوبات التى تعترى المؤسسات التى تقدم التعلم الالكترونى فلا مجال هنا للحديث عنها .

 

صعوبات التعلم الالكترونى التى تواجه المتعلمين :

يمكن تلخيصها فى :

- التعامل مع الحاسب الالى:

ليس فى مقدور الجميع التعامل مع الحاسب الالى وان كنت تقرأ مقالى هذا الان فلا شك بأن دليك القدرةعلى التعامل مع الكومبيوتر .

 

-اللغة الانجليزية:

ربما تكون اللغة الانجليزية عائق يمنع المتعلم الكترونياً من بلوغ هدفه وذلك يرجع الى عدة عوامل من أهمها ان من المواقع الالكترونية  ما يقدم محتواه كله والمادة العلمية باللغة الانجليزية فيعوق المتعلم عن اتمام عملية التعلم على الوجه الامثل  ولكن هذا العائق يمكن التغلب عليه مثله مثل سابقه سأوضح كيف يمكن التغلب على هذا العائق فى الصفحات القادمة .

 

 

 عن التعليم الالكترونى :

التعليم الالكترونى

ان التقدم الملحوظ من حولنا فى مجال الحاسب الالى وتكنولوجيا الاتصالات والانترنت  مكن كثير من المنشئات والمؤسسات التعليمية من اعداد وتقديم برامج ومقررات تعليمية اتيحت الى طائفة معينة من الافراد او الى الجميع

حيث اصبحت تكنولوجيا المعلومات من افضل وسائل التعلم وايسرها واقلها تكلفة بالنسبة للمؤسسة التعليمية والمتعلم .

 

تعريف التعليم الإلكتروني

      التعليم الإلكتروني:

هناك تعاريف كثيرة ومختلفة للتعليم الالكترونى

امثلة عليها

 هو مجموعة العمليات المرتبطة بنقل و توصيل مختلف أنواع المعرفة و العلوم إلى الدارسين في مختلف أنحاء العالم باستخدام تقنية المعلومات

او انه  كل تعليم يعتمد على التكنولوجيا ويشمل طرق توظيف هذه التكنولوجيا ونشر هذه الثقافة بما يدعم هذا التعلم

او هو  نوع من انواع التعلم يتم من خلال وسيلة الكترونية

وتقدم الجمعية الامريكية للتدريب والتطوير(ASTD,2001 ) توضيحاً لهذا المفهوم يشير الى انه يعطى مدى واسع من التطبيقات والعمليات مثل التعلم المعتمد على الحاسوب والصفوف الافتراضية والانترانت والمشاركة الرقمية ونقل المحتوى بواسطة الانترنت والانترانت واشرطة الفيديو والصوت والبث عبر الاقمار الصناعية والتلفاز التفاعلى والاقراص المدمجة وفى التطبيق العملى تسيطر تقنية الانترنت على التعلم الالكترونى

 (Tan,itang,2002,p,48)

ما الذى يميز التعليم الالكترونى عن التعليم العادى؟

يعتبر التعليم الالكترونى عن طريق الانترنت هو من احدث الوسائل فى مجال التعليم والتدريب واهمها ،لما له من مزايا عديدة فهو يكاد يكون متوفر للجميع فى وقتنا هذا كما انه وسيلة سهلة وغير مكلفة لمن يريد ان يتعلم ،

كما انه ساعد فى حل كثير من المشكلات التربوية مثل :

 

* تزايد أعداد الطلاب و عدم استيعابهم في الفصل

* الاستفادة من المعلمين المتميزين لأكبر عدد ممكن                       من الدارسين

- زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة ، وذلك من خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل مجالس النقاش، البريد الإلكتروني ، غرف الحوار . ويرى الباحثين أن هذه الأشياء تزيد وتحفز الطلاب على المشاركة والتفاعل مع المواضيع المطروحة

* الإثارة و زيادة الاعتماد على النفس: الدارس                             سيتحمس للدراسة و المراجعة بنفسه حيث ان الطالب فى عملية التعليم الالكترونى يتحول من مجرد متلقى لمادة تعليمية الى مدير للعملية التعليمية كلها.

* التقويم الذاتي: حيث تتاح للدارس حل التمارين و معرفة مستواه في الحال

- كما ان التعليم الالكترونى وفر ميزة اضافية وهى  الإحساس بالمساواة :

حيث مكن التعليم الالكترونى الطالب من  الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج ، خلافاً لقاعات الدرس التقليدية التي تحرمه من هذا الميزة  إما لسبب فى الطالب نفسه كالحرج اما لضغوط عملية التعليم العادى ككثرة عدد الطلاب وعدم اتاحة الفرصة للجميع ليبدى كل واحد رأيه بحرية .

كماتاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الوصول الى المعلم وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني

-    يمكن تقديم المادة العلمية بأكثر من طريقة وهو ما يزيد من استيعاب الطلاب للمقررات التعليمية .

توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع

- كماان التعليم الالكترونى اتاح للجميع الدراسة حيث ان عملية التعليم يمكن تنظيمها وفقاً لظروف كل طالب او دارس وحسب اوقات فراغه بعكس التعليم التقليدى والذى يربط الفرد بميعاد محدد للدراسة ومكان محدد حيث يجب على الطالب حضور الدرس فى المكان المقرر له بعكس التعليم الالكترونى والذى مكن الجميع من الدراسة فى اى وقت وفى اى مكان .

 

انواع التعليم الالكترونى:

التعليم الالكترونى يشمل ثلاث انواع

-    تحويل نظام التعليم النظامى ( فصول التعليم العادية)  الى منظومة الكترونية

-    التعليم عن بعد  الدراسة ( فصول دراسية افتراضية – فيديوهات مسجلة – وغيرها ) عن طريق جامعة مثلاً لنفرض وجود شخص  امريكى يريد تعلم اللغة العربية فيمكنه الدخول على موقع جامعة القاهرة مثلا والتسجيل ويمكنه سداد الرسوم وبدأ الدراسة عن بعد وفى النهاية يمكنه الحصول على شهادة .

-    التعليم الذاتى  ويخرج من عملية التعليم المدرس او المعلم  ويتم التعليم الذاتى عن طريق وضع المناهج التعليمية او المقررات الدراسية على موقع الكترونى معين ويقوم من يريد التعلم بالدخول على هذا الموقع والتسجيل كدارس ثم فى النهاية من الممكن ان يحصل على شهادة حسب طبيعة الموقع فهناك من يوفر ميزة الحصول على شهادة بعد اجراء امتحان معين كدافع للافراد على التعلم وهناك من المواقع من يغفل تلك النقطة كما ان الامر لايقتصر على الاجتهادات الشخصية فقط وانما دخل هذا المجال وبقوة الان الكثير من الجامعات العالمية .

-    يمكن للجميع الاستفادة من القوة الهائلة للانترنت وهذه القوة تكمن فى قدرة الانترنت على الربط بين اشخاص وثقافات مختلفة من دول مختلفة كذلك قدرته على الربط بين مصادر هائلة للتعلم وهو ما اطلق عليه التعليم الاللكترونى

وهذا الاخير هو  ما يعنينا فى هذا الكتاب والذى سيكون محور حديثنا هو التعليم الالكترونى المعتمد على الانترنت فقط لاغير.

 

يلاحظ ان التعليم الالكترونى عن طريق الانترنت اصبح الان من احدى اهم الطرق للتعلم والتى لا يستطيع احد ان ينكر دورها فالكثير من المؤسسات التعليمية المتقدمة اصبحت تقبل على هذا النوع من التعليم وتعتبره احدى وسائل تقديم خدماتها التعليمية ولكن يلاحظ ان المؤسسات التعليمية تتفاوت فى درجة اقبالها على هذا النوع الجديد من التعليم فنجد مثلاً من المؤسسات التعليمية من يقدم منح الشهادات التقنية للمبرمجين والمتخصصين في مجال تقنية المعلومات وغير ذلك من المزايا الرائعة، حيث تقوم بدورها بالإجراءات اللازمة وتوفير المعايير المطلوبة لطرح برامج معترف بها للدارسة عن بعد.

ونجد من المؤسسات التعليمية من يذهب الى ابعد من ذلك فيمنح شهادات مثل الماجستير بشكل مباشر عبر الإنترنت،ومن هذه المؤسسات من يمنح تلك الشهادة الاخيرة عن طريق الانترنت ولكن ليس بالاعتماد الكلى على الانترنت فنجد انها تعتمد فى تقديم مقرراتها التعليمية والدراسة عن طريق الانترنت ولكن مناقشة رسالة الماجستير يكون داخل الحرم الجامعى وليس عن طريق الانترنت .

ولكن هناك من المؤسسات من ذهب الى ابعد من النوعين السابقين فيوجد الان  جامعات لا تقدم خدماتها ومناهجها سوى عن طريق الإنترنت .

فالمقررات والدرجات العلمية أصبحت متوفرة على  الإنترنت ، وتم إنشاء المدارس و الجامعات والمكتبات الإفتراضية ، فباستطاعة الطالب التقديم والتسجيل والالتحاق بالجامعة ، وشراء المراجع والكتب وحضور المحاضرات من غير تسجيل أي زيارة فعلية لمباني الجامعة،ولكن يلاحظ ان التعليم الالكترونى وان كان فى بعض اشكاله يفتقر الى التفاعل المباشر بين المدرس والطالب الا انه تم

انشاء عدد  من التخصصات والبرامج التعليمية وذلك ليتم التفاعل بينها وبين الطلاب وهذا النوع يسمى بالتعليم بمساعدة الحاسب ، كما انه يوجد نوع اخر من هذه البرامج تم تطويرها بحيث اصبحت أكثر تفاعلاً حيث تسمح للطلاب بإرسال آرائهم وتعليقاتهم لساحات النقاش وذلك عن طريق شبكة الإنترنت وهذا النوع يسمى بالنقاش اللامتزامن فالمشارك في هذا النوع يقرأ ويعلق على الموضوع المطروح للنقاش عندما تتاح له الفرصة بذلك في أوقاته المناسبة لظروفه ، كما بلغ التعليم الالكترونى ذروته فى التفاعل بحيث اصبح يحاكى التعليم العادى فى فى التفاعل بل اصبح يتفوق على هذا الاخير حيث انشأ نوع آخر من التعليم هو التعليم الفوري أو المتزامن والذي يستخدم النقاش الفوري أو الدردشة ، فهناك المشاركين يمكنهم التفاعل والنقاش فيما بينهم وفي وقت واحد وحقيقي . بغض النظر عن الطريقة المستخدمة للتعليم ، فالتحول يجب أن يتم من قاعات الدرس التقليدية إلى قاعات الدرس عبر الفضاء المعلوماتي  Cyperspace. ويلاحظ ان التعليم الالكترونى بهذه الطريقة اصبح يتفوق على التعليم العادى فى التفاعل بين الطالب والمدرس حيث مكن ذلك النوع الكثير من الطلاب الانطوائيين او ذوى الظروف الخاصة (والذين لا يتفاعلون بشكل جيد فى قاعات الدرس الحقيقى ) مكنهم من التفاعل بشكل افضل عن طريق الانترنت والدراسة عن بعد كما يلاحظ ايضاً تفوق التعليم الالكترونى عن التعليم العادى فى تلبيته لحاجات الافراد ذوى التحصيل الضعيف نسبياً حيث اتيحت لهم الفرصة فى التحصيل بشكل اكبر وذلك لما يوفره الانترنت من وسائل تعلم جيدة ومنحهم مدة اكبر فى الاستذكار والتحصيل .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 873 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

641,484