التنمية الاداريه

edit

 

في عملك الحر لابد أن تعتمد على إجادة مهنتك ومما لا شك فيه وجود موقع لك على الإنترنت عامل مساعد لك في تسويق خدماتك

وإذا كان لديك نماذج مرئية على ما أنجزته مثل تصميم منظر طبيعي أو ملابس مثلا يصبح موقعك على الإنترنت بمثابة واجهة لك ويقدم عملك إلى عملاء المستقبل – إن مواقع الانترنت بدون نماذج مرئية اقل فائدة – كما هو واضح – بالنسبة للعاملين في بعض المهن الحرة 

أعرف نفسك جيداً 

من أهم القرارات التي يجب عليك اتخاذها قبل الانغماس تماما في مشروع للعمل الحر هو أن تحدد ما إذا كان هذا النوع من الحياة يناسب شخصيتك أم لا " اعرف ذاتك " كما يقول " روزاكيس " ويضيف أيضاً " فكر في ذلك جملة وتفصيلاً قبل أن تتوجه إلى أسلوب حياة وعمل قد لا يكون ببساطة مناسبا لك " وفي العمل الحر بما أنه لم يعد لديك رئيساً مسئول عنك , تصبح أنت مسئولاً عن شخص ألا وهو نفسك , وذلك هو ما يجعل الانضباط الذاتي مفتاح يأخذ بمشروعك من مجرد هواية ممتعة إلى مشروع قابل للتطبيق , ويقول " جيمس انجر " هذا الانضباط يساعدك على أن تكون شخصية من الدرجة الأولى ولأنك عليك أن تكون قادرا على تشجيع نفسك وإدارة وقتك , فمعنى ذلك لن تكون ممن يتهربون من أداء الواجب ويصبح لديك عمل مهني ناجح في إطار العمل الحر. " 

ومهما كان إغراء تمضية فترة ما بعد الظهيرة في الاستمتاع بمشاهدة فيلم أو القيام بجولة في نادٍ رياضي ببساطة لن يحدث هذا في غالبية الأيام ويحذر " فيشر " " إن الأمر ليس مجرد أن تعمل بمعدل ساعات عادية أسبوعياُ بل من المحتمل آلاينتهي جولك ولا يكون بالمرونة التي تتخيلها فغالبية عملائك يعملون ساعات منتظمة من 9 إلى 5 وكونك مرتبطاً بهم فذلك يعني أنه في غالبية الوقت ستعمل ساعات منتظمة جدا." 

إذا كانت أغلب إجاباتك ( أ ) عليك التركيز على شبكة " ماي سبيس " الاجتماعية لأن هذه الشبكة العالمية الشاسعة توفر صفحة للنبذة الخاصة بك مما يتيح لك عقد صلات مع عدد غير محدود من الأصدقاء وهي مفيدة بالنسبة للمهن الثقافية والترفيهية 

أما إذا كانت أغلب إجابتك في الفئة ( ب ) فعليك التركيز على شبكة " فيسبوك " فإن هذه الشبكة المتنامية بسرعة كبيرة تشكل مكاناً مناسباً لتبادل المعلومات عن السوق الذي تستهدفه وإقامة حلقة نقاش حول مشروعك.

<!--EndFragment-->

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 505 مشاهدة

 

تعلم من خبراء التواصل كيف يصبح لك حضور وكيف تتقن فن الحوار الخفيف فإنهم يقسمون أنك تستطيع أن تجيد ذلك حتى لو كنت تعتقد أنك لن تستطيع 

ذا كان حقا أن الوقت من ذهب، فهناك مشكلة صغيرة يقابلها صاحب العمل وهي أنه لا يملك تقريبا ساعة محددة للانصراف من عمله، فأينما يذهب ومع أي شخص يقابله يكون صاحب العمل مثل اللوحة الإعلانية المتنقلة لشركته.

وفي ظل اقتصاد صعب ــ حيث تنخفض الميزانية المخصصة للإعلانات إلى الحد الأدنى ــ يصبح التسويق من خلال المقابلات الشخصية أكثر أهمية من ذي قبل.

ولكن إذا كنت لوحة إعلانية، فكيف لك أن تتأكد من أنك نقلت الرسالة الصحيحة؟ وكيف تجذب الآخرين بدون مضايقتهم أو أن تُثقل عليهم؟

لغة الحركة

تقول إحدى الخبيرات في مهارات التواصل أنه خلال العشر ثوان الأولى من ظهورك يقوم الآخرون بتكوين أراء كثيرة عنك قبل حتى أن تتفوه بكلمة واحدة، لذلك يجب على رواد الأعمال أن يكونوا حريصين على "هالاتهم". وتشرح قائلة: "أن الهالة هي الحيز الذي يحيط بك ويتكون وفقاً لما ترتدي وأسلوب تصرفك وحالتك العامة، وكل هذه الأشياء مجتمعة تعطي انطباعاً شاملاً حولك؛ فقد تقوم بارتداء ملابس غالية الثمن ولكن إذا وقفت متراخياً ورأسك إلى أسفل فلن تعكس هالتك أي ثقة بالنفس.

وكما توضح هذه الخبيرة، فإنه بالرغم من أن لكل شخص هالته المميزة والمركبة، يستطيع رواد الأعمال التركيز على بعض الأولويات البسيطة وغير الشفهية التي تظهر الثقة والتحكم بالنفس. فعليك بداية عند دخولك المكان ألا تقوم بتوزيع الابتسامات ولكن احتفظ لنفسك بمساحة في المكان بأن تقف مستقيماً تاركاً مساحة من 15 إلى 20 سم بين قدميك مما يجعلك تشعر بالثقة والثبات. وبعد أن يتم الاتصال البصري يمكنك أن تبتسم حيث تؤدي الابتسامة إلى إيجاد جو إيجابي عام. وعليك أن تحافظ على التواصل البصري بنسبة 85 % من الوقت خلال المحادثات حتى تبدو جديراً بالثقة ويظهر اهتمامك بما يقوله الآخرون.

وترى الخبيرة أنه لتجنب التعارف غير الملائم يجب على كل رائد أعمال أن يحمل في ذهنه بطاقة تعريف بشخصه يمكنه أن يقدمها لتعبر عنه و ما يقوم به من عمل، وتنصح أن تركز هذه البطاقة على ما يمكن أن تقدمه من خدمات تفيد الآخرين بدلاً من التركيز على الألقاب وأسماء الشركات؛ فإن هدفك هو أن يتذكرك الناس أكثر من الآخرين الذين يقومون بنفس أعمالك.

أسلوب الحديث

عندما يحين الوقت للتحرك بعد مرحلة السلام تصبح ممارسة مهارات الحديث المبسط هي مفتاح نجاح اللقاء الأول، وتشير الخبيرة إلى أنه عليك إعداد نفسك مسبقا وبعد ذلك يجب أن تنسى ذاتك، فالثقة الزائدة في الذات هي أسرع طريق تقضي بها على نفسك. وتذكر أن كل شيء يجب أن يدور حول الشخص الآخر وهذه أفضل طريقة لإعطاء انطباعاً إيجابياً.

ولكي توجه الأضواء نحو الآخرين يجب الإقلال من الكلام، وفي كل الأحيان عندما تقابل شخصاً لأول مرة يجب أن تكون المحادثة ثنائية مثل مباراة التنس حيث يتبادل الطرفان الكرة بالتناوب ولكن معظم الناس يتعاملون مع المحادثة مثل لعبة الجولف حيث يقوم شخص واحد بضرب الكرة عدة مرات متتالية. ويتعين عليك أن تنتبه إلى أنه إذا تحدثت لأكثر من دقيقة فأعلم أن هذا كثير. وسواء كان اللقاء في مكان رسمي أو في اجتماع مرتجل داخل أحد المعارض التجارية لن تتشابه محادثتان فهناك عنصر هام وهو إنه لا يهم الموقف ولكن المهم هو القدرة على إظهار اهتمام. كما يجب عليك في كل محادثة أن تظهر علامة تقدير عن طريق مدح عمل الشخص الآخر سواء كان تجاري أو خيري أو حتى ذوقه في اختيار الحذاء. وطالما كان التقدير مختصرا وصادقا ومحددا فسوف تمكث المشاعر الجيدة بينما تُنسى الكلمات.

نبرة الصوت

تقول واحدة من خبراء الصوت أن، قبل لغة الحركة ومهارات التحدث، تعتبر نبرتك الحقيقية جزءا هاما من الانطباع الذي تقدمه, ففي المحادثات الشخصية يراك الطرف الآخر أولا ثم يستمع إلى نبرة صوتك وحينها فقط يبدأ في سماع كلماتك والتي قد تعطي انطباعاً سيئاً بسهولة إذا لم تتحكم في طريقتك في الحديث.

فرواد الأعمال الذين يتحدثون برتابة يبدون غير ملهمين، بينما هؤلاء الذين يتحدثون بهدوء زائد يبدون غير واثقين، ولكن من أكثر المشكلات شيوعاً هي سرعة الكلام والتي لا توضح الرسالة وتجعل صوت صاحبها متوترا.

وتضيف خبيرة الصوت أن الأشخاص الأذكياء يميلون للتحدث بسرعة لأن عقولهم تتحرك بسرعة، ولكن الهدف ليس تفريغ البيانات وإنما التواصل بحيث يمكن استيعاب ما تقول، وللتأكد من أنك تتكلم بالسرعة المناسبة تقترح خبيرة الصوت أن تقوم بالقراءة من كتاب لمدة 60 ثانية وعند انتهاء الوقت قم بعد الكلمات التي قرأتها خلال الدقيقة؛ فالمعدل الطبيعي لسرعة الكلام هو 145 كلمة بالدقيقة ولكن لا تنسى أنه ربما تتكلم أسرع مما تقرأ.

إن المفاتيح التي تؤدي لانطباعات أولية جيدة ليست بأسرار مخبئة، ولكن يمكنك فقط الحصول عليها عن طريق زيارة خبير أو بحضور محاضرة باهظة الثمن، فكل من لغة الحركة وأسلوب الحديث ونبرة الصوت عوامل هامة لتكوين الانطباع الأول. و المشكلة تكمن في أن معظم الأشخاص يظنون أنهم عاجزون عن اكتساب المهارات في هذه المجالات ولكن الخبر الجيد أن أي شخص يمكنه أن يمارس أي منها والتحكم فيما يعطيه من انطباعات أولية

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 727 مشاهدة

wa_crown

crown
( Crown ) كراون لتصدير جميع انواع الفحم النباتى ( صديق للبيئة ) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

74,528