مقالات عامه

edit

شكوي من أبناء شمال سيناء ضد المجلس العسكري

شكوي من أبناء شمال سيناء ضد المجلس العسكري وذلك لأنه يساعد في زيادة عدد البطالة في محافظة شمال سيناء وذلك لأنه قام بتأخير تجنيد أبناء محافظة شمال سيناء بعد الثورة فهذا المجلس لم يعطي الموقف من التجنيد لأبناء المحافظة بعد الثورة لكي لا يعملوا بها فقد أكتفي هذا المجلس بإعطاء فقد جواب 110 جند الذي لا فائدة له، فعند التقدم لأي وظيفة لايعترف به فمتي هذا المجلس يكتفي بظلمة لأبناء محافظة شمال سيناء ويعطي الموقف من التجنيد إما تأجيل، أقولكم علي شيئ إن المجلس العسكري قرر شيئ في داخل نفسه بإعطاء شهادة التجنيد لأبناء المحافظة عند الوفاة.

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 377 مشاهدة

حسني مبارك والمشير طنطاوي

يعتبر الأثنين عملة واحدة في حكم البلد. فالأول حسني مبارك فهو المخلوع من الحكم علي أيدي الثوار الأحرار الذين قاموا بثورة الخامس والعشرين من يناير لعام 2011، وهو الذي قام بحكم البلد لفترة 30 عام إنتشر فيها الفساد والبلطجة والرشوة والوسطة والمحسوبية، قام ذلك الطاغية بتعديل بعض سياسيته في حكم البلد فقام بإقالة حكومة نظيف الذي وسخ البلد من ظلمة وقام بتعين صديقة الشخصي وهو أحمد شفيق وزير الطيران في حكومة نظيف كرئيس للوزراء ولكن الشعب لم يسكت وظل يطالب بإسقاط النظام كاملا ولكن هذا الطاغية لم يستجب لذلك وقام بتعين نائب له وهو سليمان المسؤال عن المخابرات المصرية في عهد حكومة نظيف ولكن الشعب ظل يطالب بإسقاط النظام كاملا وفي النهاية إرادة الشعب هي التي نفذت في خلع حسني مبارك فظل هذا الطاغية في الدفاع عن حكمة للبلد حتي أخر نفس ولكن لم ينجح في ذلك، وإنتهي زمن هذا الطاغية إلي غير رجعة، ولكن هذا الطاغية ترك الحكم إلي المشير طنطاوي حتي يظل في أمان فذلك المشير طنطاوي هو وزير الدفاع في عهد حسني مبارك فظل هذا المنصب لفترة طويلة حتي عينة هذا الطاغية كرئيس لمجلس العسكري فذلك المشير لم يقدم شيئ للبلد سوي زيادة الفساد والبلطجة والرشوة والوسطة والمحسوبية وتعين وزارت تعمل علي تنفيذ أمر المغرضين فعين وزارت كثيرة وأخرة حكومة شرف الذي لدية شرف بل لديه ظلم للبلد فقام ذلك المشير بإسقاط حكومة شرف التي لم تفعل شيئ للبلد في فترة 10 شهور من الثورة فهذا المشير ينفذ سياسة المخلوع حسني مبارك وبإذن الله سوف يسقط ذلك المشير من الحكم مثل خليفته حسني مبارك وسوف تتحقق في النهاية إرادة الشعب.

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 423 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2011 بواسطة hegawyhegawy

حكمة خالدة

(إن بكيت علي الدنيا فتذكر الأخرة).

شرح الحكمة:

معني هذه الحكمة  عظيم جدا لأن الناس في هذا الزمن الناس لا يفعلون سوي للدنيا وإذا لم يأخذون ما يتمونه من الدنيا يبكون ويظنون أنه هذه النهاية فلماذا لا يبكون علي الأخرة ويفعلون الأعمال الصالحة من أجل الفوز بالأخرة. فالدنيا دار الفناء أما الأخرة فهي دار البقاء.          

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 21/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 829 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2011 بواسطة hegawyhegawy

ذكري تحرير سيناء

ما تزال ذكرى تحرير سيناء ماثلة في أذهان المصريين الذين يعتبرونه يوماً لاستعادة الكرامة بعد طرد الكيان الصهيوني من الأرضي المصرية لكن علي الجانب الآخر يقف سياسيون ومفكرون يشكون الوجع والألم من تلك الذكري التي يرونها لم تؤت ثمارها بعد مفاوضات التحكيم التي نتجت عن اتفاقية كامب ديفيد وأجبرت الحكومة المصرية على نزع السلاح من أرض سيناء, معتبرين أن مصر دفعت المقابل في تضحيات السلام التي قدمها الرئيس السادات ومقاطعة جميع الدول العربية لمصر وأن السادات نفسه دفع حياته ثمنا لهذه الاتفاقية.

"مصر الجديدة" رصدت في الملف التالي وجهات النظر حول الاحتفال بهذه الذكرى وطرحت السؤال.. هل عادت سيناء للمصريين؟  عبد الحليم قنديل المنسق العام لحركة كفاية يرى أن ما كسبناه بالسلاح ضيعناه بالسياسة، فسيناء التي حارب من أجلها المصريون وبذلوا الغالي والرخيص لم تعد للمصريين كما أن مصر خسرت كثيرًا من علاقاتها الدولية والعربية من أجلها ودخلنا في

 قطيعة طويلة مع الدول العربية التي كافح جمال عبد الناصر كثيرا من أجل لم شملهم تحت راية العروبة.

ويضيف قنديل: أنور السادات لم يحافظ على النصر العسكري الذي حققه وسارع وارتمى في حضن  الولايات المتحدة التي أصبحت الآن جارا- بالسلاح- لكافة الأنظمة العربية بعد أن كانت تهيمن على المنطقة من بعيد، أيضًا رفعت الولايات المتحدة شعارات الإصلاح الديمقراطي والتغيير، واعتادت الولايات المتحدة على"خض ورج" الأنظمة العربية والتهديد برفع الحماية عنها، وفي المقابل تلجأ الأنظمة إلى نوع من المقايضة على رجاء السماح الأمريكي بمد أجل خدمة هذه الأنظمة ومنها النظام المصري والذي يحاول كسب رضا إسرائيل كأقصر طريق لرضا البيت الأبيض. وهنا أشير إلى حزمة من الإجراءات التي قام بها النظام المصري منها توقيع اتفاقية "الكويز" مع الولايات المتحدة وإسرائيل وتوقيع اتفاقية الغاز مع إسرائيل والإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام وغيرها.

وتابع قنديل: إن هذه الإجراءات تشكل في مجملها "كامب ديفيد مبارك " بعد أن استطاعت كامب ديفيد السادات تحقيق أمرين في غاية الخطورة وهما نزع السلاح المصري من جبهة سيناء وتبعها نزع سيادة القرار من القاهرة بفعل المعونة الأمريكية التي حصلت عليها مصر بعد توقيع كامب ديفيد في سنة 1979 وانتهت هذه الاتفاقية إلى إخراج مصر من معادلة الصراع العربي الصهيوني وتراجع الدور المصري عربيا من دور الريادة والقيادة إلى دور الوساطة ثم الوكيل السياحي لتسويق السياسة الأمريكية في المنطقة ومع كامب ديفيد مبارك تطور الأمر إلى مستوى اخطر بدمج مصر في منظومة الشرق الأوسط الجديد تحت القيادة الإسرائيلية بعد أن تم صهره بنار السلاح الأمريكي.

ويقول قنديل : عيد تحرير سيناء هو ذكرى الوجع وليس ذكرى التحرير حيث عادت سيناء منزوعة السلاح والسيادة لمساحة 150 كيلو متر.

وأكد قنديل أن التخوفات التي صاحبت حرب 73 من أن تعود سيناء وتذهب مصر هي كانت حقيقة لأن سيناء لم تعد بالسيادة الكاملة المصرية بل ذهبت بمصر جميعها إلى أحضان الإسرائيليين والأمريكان.

وأدان عبد الحليم تعامل الدولة مع المصريين في سيناء على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية بالإضافة إلى التعنت الرهيب تجاه الأهالي ومنح ميزات للمصريين وسلبها من أهالي سيناء مثل حق امتلاك الأرض ودخول جامعات معينة وغيرها من الميزات الأخرى, وهو ما جعل بعض الاهالى فى يناء على حد وصف عبد الحليم يشعرون أن الاحتلال الإسرائيلي كان أفضل من تعامل السلطات المصرية معهم .

أما ضياء رشوان الخبير بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية فيرى أن سيناء بعد تحريرها أصبحت خطرًا على الأمن القومي المصري ولاحظنا ذلك في  تزامن العديد من التفجيرات الإرهابية مع احتفالات مصرية في نويبع وشرم الشيخ ودهب والذي  لا

 يمكن أن يكون مصادفة فالقوى الراديكالية التي لا تعترف بإسرائيل لم توافق على عقد النظام المصري سلام معها حتى ولو كان المقابل استرداد الأرض المحتلة ولذلك خسرت مصر الجبهة الأمنية الداخلية وكان نتيجة ذلك اغتيال الرئيس السادات وقيام هذه القوى بالعديد من التفجيرات والأعمال التخريبية وكل ذلك كان نتيجة أننا عندما استردينا سيناء دفعنا المقابل من السيادة الوطنية على أرضنا ودفعنا ثمنه من علاقاتنا ووضعنا العربي ودفعنا مقابله من الاقتصاد المصري الذي تدهور وأصبح لعبة في يد الولايات المتحدة وإسرائيل.

ويرى الدكتور رفعت سيد احمد مدير مركز يافا للدراسات الإسرائيلية أن الإسرائيليين ما يزالون في سيناء ووضعهم فيها أقوى من المصريين، فعلى سبيل المثال نجح الإسرائيليون في إقامة نصب تذكاري لأحد عشر طيارا "إسرائيليا" بمدينة الشيخ زويد، في قلب سيناء المصرية ولا يزال هذا النصب قائما منذ العام 1967ومنقوش عليه أسماء الإسرائيليين  حتى الآن، أما الشهداء المصريون الذين سقطوا في هذا المكان فلا يجدون من يقرأ عليهم الفاتحة.

وأضاف: المثير أن هذه الصخرة تحولت بعد ذلك إلى "حائط مبكى" جديد يحج إليه الإسرائيليون كل عام ليذرفوا دموع التماسيح على قتلاهم، وليتحول الأمر إلى مسمار جحا جديد على أرض مصر، يضاف إلى “أبو حصيرة” والمعبد اليهودي وغيرها من الأماكن على الأراضي المصرية.

 وتابع: رفعت: إن حتى ولو كان منصوصا على هذا التمثال في اتفاقية السلام، فاليهود دائما يخلقون مسامير جحا تمكنهم من التدخل في شئوننا مثلما حدث في “أبو حصيرة” ولذلك لابد من  إزالة هذه المسامير من ارض مصر، وإذا كانت الحكومة تقول إن سيناء حررت بالكامل فلتتخلص من النصب، أما إذا لم يكن ذلك قد حدث فليعلنوها صراحة، ويؤكد رفعت  أن هناك ضغوطا أمريكية و”إسرائيلية” وراء بقاء الصخرة.

ويتساءل بتهكم: إذا كنا لا نستطيع أن نزيل تمثالا فمن باب أولى يمكن أن نقول إن مصر لم تسترد سيناء كاملة السيادة ولكننا استرددناها ومعها التبعية والإذلال.

فيما أكد حافظ أبو سعده رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان إن يوم تحرير سيناء يحمل ذكريات سعيدة للمصريين لأنه يعنى عودة ثلث الأراضي المصرية من المحتل الإسرائيلي.

 وأضاف أبو سعده إن يوم تحرير سيناء يذكرنا بوجود عدو بجانبنا ينتظر اغتصاب الأراضي المصرية بعد طرده منها, وهو الأمر الذي يجب أن نربى أولادنا عليه، ونحذرهم من العدو الإسرائيلي المترقب لاغتصاب أراضنا.

ويكمل أبو سعده : يوم تحرير سيناء يعد اليوم الذي استطاعت مصر أن تستعيد سيادتها على أراضى كانت مغتصبة , وأصبح علينا الآن أن نعمرها.

وأدان أبو سعده بطء المشروع القومي لتنمية سيناء, وطالب الحكومة بأن يكون هذا المشروع على أجندة أولويتها لما له من أهمية قصوى.

ومن جانب آخر أستنكر أبو سعده التعامل الأمني السىء مع أهالي سيناء, والمصريين, في الوقت الذي ينعم فيه الإسرائيلي المحتل بميزات كثيرة لا يحصل عليها المصري.

وطالب أبو سعده الحكومة المصرية بالنظر من جديد في نصوص اتفاقية كامب ديفيد, وأن يتم التعامل مع الإسرائيليين مثل التعامل مع الأجانب ولا يسمح لهم بدخول الأراضي المصرية إلا عن طريق تأشيرات مسبقة وليست بطاقة تعريف الهوية.

واعتبر أبو سعده التواجد الإسرائيلي هو أحد أهم الأسباب التي تعطل مشروعات التنمية في سيناء, حيث يتخوف المستثمرين من استخدام أموالهم في سيناء, خاصة في ظل الأوضاع الأمنية التي تجعل أي مواطن يذهب إلى أرض سيناء يحتاج إلى تصاريح أمنية مسبقة.

وطالب أبو سعده الحكومة المصرية في نهاية حديثه بأن تزيل كل العوائق أمام أبناء سيناء, وألا يكون هناك تمييز في التعامل معهم, وأن تضع الحكومة المشروع القومي لتنمية سيناء على أولويتها وتسارع بتطبيقه.

هل يعترف الإخوان بعدم مشاركتها في حرب أكتوبر؟

علي الجانب الآخر اعتبر محللون في الشأن السياسي تعمد جماعة الإخوان المسلمين تجاهل الاحتفال بعيد تحرير سيناء، وعدم ذكر المناسبة على موقعها الإلكتروني الناطق باسمها لا من قريب ولا من بعيد- بمثابة اعتراف منها بعدم مشاركتها في حرب أكتوبر.

ونشرت الجماعة علي موقعها بعض الأخبار العادية المتعلقة بالأقصى والاحتلال الصهيوني، وخصصت باقي مساحات موقعها لكلمة المرشد العام للجماعة الدكتور محمد بديع تحت عنوان حديث من القلب الحلقة العشرون؛ وخصصت الباقي للهجوم علي الحزب الوطني وخاصة نائب الرصاص نشأت القصاص والمطالبة بمحاكمته تحت عنوان: "إرهاب الحزب الوطني"؛ في إشارة من الجماعة بأنها لا تعتبر ذكرى تحرير سيناء يوما للاحتفال عندها رغم أن مكتب إرشاد الجماعة اعتبر يوم الاحتفال إجازة ومنح جميع العاملين بالمكتب إجازة مدفوعة الأجر؛ الأمر الذي اعتبره محللون سياسيون متخصصون في شئون الجماعة بأنه اعتراف صريح من الجماعة بعدم مشاركتها في حرب أكتوبر عام 1973 وهذا ما أكده الدكتور عمار علي حسن خبير شئون الجماعة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية الذي أشار إلي أن جماعة الإخوان لم تشارك كجماعة أو حتى كأفراد في حرب أكتوبر؛ مدللاً علي ذلك بأن الجماعة  وقتها كانت منحلة وجميع أعضائها وقيادتها في المعتقلات والسجون وهم الذين تم سجنهم عام 1965 في قضية القطبيين نسبة إلي "سيد قطب"؛ لافتاً إلى أن الشيخ حافظ سلامة زعيم المقاومة الشعبية بالسويس أثناء حرب أكتوبر أكد له أن الإخوان لم يشاركوا في الحرب؛ حتى الذين كانوا منهم خارج السجون لم يتطوعوا فيه كجنود مقاتلين في حرب أكتوبر.

واعتبر عمار تجاهل الإخوان الاحتفال بعيد تحرير سيناء علي موقعها الإلكتروني هو بمثابة اعتراف منها بعدم مشاركتها في هذا النصر العظيم؛ وحتى لا يتهمها أعداؤها من القوي السياسية بمحاولة نسب نصر أكتوبر للجماعة رغم علم الجميع بأن الإخوان كانوا في جحورهم وقت الحرب.

علي جانب آخر اتخذت الجماعة الإسلامية الخط الذي اتبعه الإخوان بعدم احتفالها بعيد تحرير سيناء؛ ولم تحتفل هي الأخرى؛ حيث لم تنشر الجماعة الإسلامية علي موقعها الإلكتروني الناطق باسمها أية أخبار أو مقالات للاحتفال بالمناسبة.

الجماعة الإسلامية تغير من فكرها:

الغريب أن موقع الجماعة الإسلامية تفرغ يوم الاحتفال بالمناسبة بنشر قصص غرامية وجنسية لشباب وفتيات أرسلوا قصص حبهم للموقع؛ حيث نشر الموقع يوم الاحتفال بعيد تحرير سيناء ثلاث قصص حب وجنس لفتيات وشباب كان منها علي سبيل المثال فتاة أرسلت للموقع أنها تعشق شاباً عن طريق التليفون لمدة ثلاث سنوات ومع ذلك لم تره طيلة هذه المدة وقالت الفتاة لإدارة الموقع : هناك شخص جاء ليخطبها وهي ترفضه لأنها تعشق الشاب الذي يتحدث معها في التليفون في الجنس؛ كما أرسلت فتاة أخرى لإدارة الموقع يوم الاحتفال بعيد تحرير سيناء أنها ما زالت تحب خطيبها السابق أن يحضنها ويقبلها؛ أما الرسالة الثالثة فكانت من فتاة طلبت من إدارة الموقع حلاً لمشكلتها وهي أنها تريد أن تتزوج من رئيسها في العمل لأنها تشعر بأنه سيمتعها.

نشر قصص جنسية وغرامية لأول مرة علي موقع الجماعة الإسلامية يوم عيد تحرير سيناء اعتبره عبد الرحيم علي الباحث في شئون الجماعات الإسلامية انقلابا فكريا في تاريخ الجماعة وانقلابا علي ثوابتها ومبادئها المتطرفة دينياً؛ معلقاً بشكل ساخر الجماعة الإسلامية تجاهلت تحرير سيناء يوم الاحتفال بالمناسبة وتفرغت لتحرير الفتيات والسماع لشكواهم الجنسية والغرامية.

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 74/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 953 مشاهدة
نشرت فى 24 إبريل 2011 بواسطة hegawyhegawy

 الحجاوي

قامت ثورتنا العظيمة من أجل مطلبين لا ثالث لهم وهما التغيير والإصلاح...........

أما عن التغيير فقد حدث بإسقاط النظام وأما عن الإصلاح فلم يحدث حتي وقتنا هذا ولن يحدث إلا ببعض الشروط وهي إصلاح الفرد من نفسه أولا ثم الإصلاح من عائلته ثم الإصلاح من المجتمع............

أما الإصلاح الفرد من نفسه لم يحدث وكذلك الإصلاح من العائلة أما الإصلاح من المجتمع فالشعارات كثرت وذلك لكي يقول الناس علي الرجل هذا مصلح فكيف يصلح الفرد من المجتمع وهذا الفرد فاسد لا أخلاق يمتلكه ويقول أنا مصلح.

أما عن موضوعنا وهو عائلة الحجاوي نقول إن عائلة الحجاوي كانت في القديم عائلة واحدة بمعني الكلمة أي الوحدة والتعاون والمحبة كان هذا سائد عندما وجد كبار العائلة أما في وقتنا هذا فحدث العكس فالأن لا يوجد الوحدة ولا التعاون ولا المحبة فالذي يجمع أفراد العائلة المصلحة الخاصة وليس المصلحة العامة للعائلة فنجد الفروع في العائلة مشتته حتي في الفرع الواحد يوجد فرقة كبيرة جدا.

فكيف نريد أن ينصرا الله علي أعداءه ونحن علي هذا الحال لذلك أطالب كل العائلات في العريش بالوحدة والتعاون والمحبة والرجوع لعاداتنا القديمة وخصوصا عائلة الحجاوي.

وفي النهاية أقول السلام ختام

http://kenanaonline.com/wwwmangoodcom

 [email protected]

 

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 458 مشاهدة
نشرت فى 13 إبريل 2011 بواسطة hegawyhegawy

هل تحققت مطالب ثورتنا العظيمة ثورة 25 يناير 2010 ؟
سؤال أصبح الأن أكثر أهمية وأقول للأسف إن الثورة لم تحقق مطالبه كاملة حتي الأن سوي التغيير وهو إسقاط نظام حسني مبارك فما الذي إستفادة الشعب المصري من هذا يقول بعض الناس حصلنا علي الحرية والبعض الأخر من الناس يقول حصلنا علي كثرة الفقر وزيادة البلطجية وزيادة السرقة وزيادة بيع المواد المخدرة.............                    
أقول إن الحرية بدون تفعيل دور القائمين به لا جدوي منها وبالتالي بالبلدي مش هتأكل عيش لذلك لابد من قيام الثورة من جديد في كل مكان حتي يتم إسقاط الفاسدين وإرجاع أموال الشعب المنهوبة من الفاسدين وعلي رأسهم حسني مبارك الرئيس المخلوع وعائلته ولابد من إرجاع هذه الأموال في أقصي وقت وإجراء محاكمتهم بسرعة لكي يسترجع الشعب أمواله المنهوبة وإستثمار هذه الأموال في بناء مجتمع مصر الجديد ولكي يتم توفير فرص العمل لكل من لا يجد وظيفة له ولكي يجد كل من ليس لديه مسكن له سكن له وليكن الشعار الشعب يريد إسقاط الفاسدين ومحاكمتهم في الميدان............
متي يحس الشعب المصري بما حققته الثورة ؟
أقول سوف يحس الشعب المصري بما حققته الثورة عندما يتحقق الأتي:
1- عندما يحدث إصلاح الناس من أنفسهم أي عندما لا يوجد بلطجية في أي مكان يقومون بأعمالهم القذرة التي سوف يجدون حسابهم عليها وإن لم يكن في الدنيا فسوف يجدونها في الأخرة. وعندما لا يوجد مكان خالي في الجوامع أثناء أداء شعائر أي صلاة من الفروض الخمسة. وعندما لا يوجد النفاق الذي إعتادة عليه الناس في حياتهم اليومية. وعندما لا يوجد التديين الشكلي وهو أن يقوم الفرد بالتدين لا من أجل الله سبحانة وتعالي ولكن من أجل أن يقول عليه الناس شوف الرجل المتدين ده. عندما لا يوجد الرشوة التي يقوم بها الأفراد لعن الله الراشي والمرتشي ألا يخشي الله الذين يفعلون ذلك. عندما لايوجد الربا الذي يطلق عليه فوائد البنوك في عصرنا هذا. عندما لا يوجد المدرس الذي لا يشرح في مدرسته ويقوم بالشرح في دورسه الخاصة. عندما لا يوجد الطبيب الذي لا يكشف علي المرضة في المستشفي التي يعمل به ويقوم بالكشف عليهم في عياداته الخاصة به. عندما يؤدي كل واحد عمله بجد وإخلاص. عندما لا يوجد الغش والذي أنتشر الأن بصورة كبيرة جدا في مجتمعنا المصري سواء في المدارس والجامعات أو الأسواق أو فيما بينا. عندما نخلص العمل لله وحده دون الإنتظار الأجر من أحد سوي الله. أن لا يوجد الكره بين الناس سواء في الشارع أو في البيت أو في العمل.
عندما يتحقق كل هذا أقول إن أصلحنا من أنفسنا ونستحق الحياة....الإصلاح....
2- يتم إعدام الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك لما قام به تجاه الشعب المصري العظيم سواء من جعله للفقر أن يكثر ومن جعله للمساكن العشوائية تكثر وجعل الحرية غير موجودة من خلال قيام بإعطاه أوامره إلي كلاب نظامه الفاسد والذي تمثل في جهاز أمن الدولة وكذلك نهب أموال الشعب وكذلك ممتلاكاته.
3- يتم محاسبة الفاسدين بسرعة ودون إنتظار وعلي هؤلاء الفاسدين الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك وأسرته وكذلك جميع الوزرة وكذلك رجال الأعمال الفاسدين وكذلك نواب مجلس الشعب و مجلس الشوري الفاسدين وكذلك العاملين في المصالح الحكومية وذلك لقيامهم بأخذ الرشوة.
4- إسترداد جميع هؤلاء الفاسدين وإرجاعه إلي الشعب المصري وذلك من خلال المشروعات التي تقام من أجل الشعب مثل بناء المستشفيات والشركات والمصانع.... إلخ.......
5- توفير فرص عمل حقيقية ولا أعرف ماذا ينتظر رئيس الوزارء المعين عصام شرف في هذا المجال من توفيره لفرص العمل بسرعة ودون إنتظار أكثر من كده وأقول له إن كان علي قدر من المسؤلية فليترك هذا المنصب لغيره صاحب المسؤلية.
6- توفير فرص حقيقية من أجل الحصول علي مسكن لمن يجده.
7- لابد من إقالة رؤساء الجامعات وكذلك العمداء من شتي المحافظات وكذلك الأساتذة الذين تعدي سنهم أكثر من 60 عاما وإعطاء الفرصة للأجيال القادمة فأستاذ الجامعة الذي تعدي سنه 60 عاما ولم يترك التدريس فأنه طاغي مثل حسني مبارك لا يريد أن يترك مكانه أبدا للأجيال القادمة لذلك وضع قانون يحدد سن الأستاذ الجامعي وهو 60 عاما ولا يزيد عن ذلك فأستاذ الجامعة لا يترك التدريس أبدا إلا في حالة واحدة وهي الموت.
8- لابد من سرعة القبض علي البلطجية وتجار المخدرات وإعادة الأمن للمواطنين في شتي المحافظات.
9- لابد من قطع العلاقات مع إسرائيل في شتي المجالات فكيف يكون لدينا علاقة مع إسرائيل خائنة العهد مع الرسول صلي الله عليه وسلم.
10- لابد من زيادة الأجور في كافة المجالات وإتاحة مرتبات يمكن للمواطنين من خلاله تحمل أعباء الحياة.
11- لابد قطع أي علاقة مع أي دولة تريد تعطيش شعب مصر العظيم.
12- لابد الإهتـمــام بالزراعـــــــــة وذلك لأنه الحل الوحيد للخروج من المأزق الذي يعيشه شعب مصر وهو المعونة فمتي يستقل الشعب المصري عن تلك المعونة اللعينة ويعتمد علي نفسه فمن لا يملك كوت حياته فهو لا يملك حريته.
وفي النهاية أقول السلام ختام

http://kenanaonline.com/wwwmangoodcom
      
 [email protected]                                     

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 709 مشاهدة

اصل عائلة الحجاوى

حَجَّة تقع إلى الغرب من مدينة نابلس على بعد 18 كم منها، تقع في منتصف المسافة بين مدينتي نابلس وقلقيلية، وتبعد عن الطريق الرئيسي التي تربط المدينتين حوالي كيلومتر واحد ترتفع عن سطح البحر 425م، كلمة حجة آرامية بمعنى السوق والمجتمع، كانت تتبع إدارياً إلى محافظة قلقيلية، تبلغ المساحة العمرانية للقرية حوالي 350 دونماً، يدير شؤونها مختار القرية وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 1310 دونما .

بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي 642 نسمة ارتفع إلى 1670 نسمة وفي عام 1967م بلغ عدد سكانها حوالي 865 نسمة ارتفع إلى 1300 نسمة عام 1987م وفي القرية مدارس لكافة المراحل الدراسية . الخدمات والمرافق العامة متوفرة وفيها عيادة طبية عامة ومركز لرعاية الأمومة والطفولة والخدمات الهاتفية

معلم أثري ديني يعود إلى العهد المملوكي يقع في وسط قرية حجه، ويتكون من بيت للصلاة وساحة خارجية ومئذنة وضريح ومتوضأ.

ويعيش ثلثي اهل قريه حجا خارجها حيث ينتمي سكانها بشكل تلقائي لاسم البلد ويندرج ذلك تحت اسم الحجاوي حيث يعتز اهلها بتسميه انفسهم باسم الحجاوي في نهاية اسمائهم

لقرية حجة اراض مساحتها 13199 دونم، منها 14 دونم للطرق والوديان. وتحيط بها اراضي قرى كفر قدوم واماتين والفندق وجنصافوت وباقة الحطب وكفر عبوش وكور وكفر لاقف. تزرع في اراضي قرية حجة الحبوب والقطاني وبعض الخضار. وفيها نحو 2500 دونم مغروسة بالزيتون و824 دونماً اخرى مغروسة باشجار الفواكه المختلفة كاللوز والتين وغيرها. ويعتني اهل حجة عناية خاصة بتربية الاغنام فيستفيدون من البانها في صنع الجبنة التي تباع في الاسواق المجاورة. ويصنع فيها ايضاً «السروج» الخاصة بالجمال والدواب، وتباع في القرى القريبة. ومنذ سنين مضت كانت تصنع في حجة البشوت المعروفة بالبشوت الحجاوية، ولكن هذه الصناعة قد اندثرت بموت آخر عامل فيها يتقن صنعها وكان ذلك عام 1927م.

يقدر شيوخ القرية وارادتهم بما يقرب من 2,500 جنيه في السنة. وقد بلغت الضريبة المطلوبة من حجة (97) جنيهاً و609 ملا، منها 39 جنيهاً و684 ملا ضريبة اغنام.

تشرب القرية من مياه الامطار. كان فيها عام 1922م (642) نسمة بلغوا في عام 1931م (831) شخصاً، منهم 332 ذكراً و399 انثى، جميعهم مسلمون، ولهم 206 بيوت. وفي نيسان من عام 1945 قدربوا بـ 690 نسمة ومعظم هؤلاء السكان يعودون باصلهم، كما يقول شيوخهم، إلى عرب الجبارات من قبائل بئر السبع. وقليل منهم نزل حجة منذ مدة قريبة وهؤلاء يرجعون بنسبهم إلى كفرقدوم المجاورة. وهناك عائلات في البلاد يعودون بنسبهم إلى سكان حجة الحاليين. ومنهم «آل عبد الجواد» بيافا و «آل بيدس» في يافا والشيخ مونس و «البطة» في خان يونس و(دار السعيد « البك ») في يافا وعائلة «دعَّاس» في طيرة بني صعب، وينتسب اليها ايضاً معظم سكان «الجليل» الحاليين وغيرهم. ويذكر شيوخ القرية، انه كان يسكن حجة قبل نزول الجبارات فيها «حملوة الصملة» التي منها عائلة «الحجاوي» المعروفة بنابلس.,والصملة هم سكان حجة الاصليين ومؤسسيها

وفي 18/11/1961 كان يسكن حجة 1093 شخصاً ـ 543 من الذكور و550 من الاناث ـ

وفي قرية حجة مدرسة اسسها العثمانيون في عام 1306هـ،

وبعد النكبة تأست فيها مدرسة للبنات، وهي ابتدائية كاملة ضمت في عام 1966 م ـ 1967م (94) طالبة . كما اصبحت مدرسة البنين اعدادية كاملة ضمت ، في السنة المدرسية المذكورة 272 طالباً.

نزل حجة عام 1122هـ الرحالة مصطفى البكري الصديقي فذكرها بقوله: «وصلنا بمن معنا إلى اراضي بني صعب ونزلنا لنجتمع بالشيخ مقلد في قرية حجة، من اجل اخذ مرسوم لاهل الطيبة، كالسند والحجة، يأمرهم فيه بان يوصلونا إلى الحرم الواضح المحجة (حرم سيدنا علي) فاجاب إلى المطلوب وأكرم. ثم تطرق الحديث إلى حوادث نصوح باشا فقال الرحالة:«...توفرت دواعي الاخبار، ان الوزير نصوح باشا قامع الفجار، قد حاصر قلعة الكرك ذات الحصن اشامخ المنيع الاسوار. فقال الشيخ مقلد : انه فتح هذه القلعة بعد هذا الحصار، فانه لا يعوقه شيء في البلاد الشامية، هكذا سمعته يحدث بعض الحضار.

--- وينسب إلى حجة:

(1) موفق الدين أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الملك بن عبد الباقي الحجاوي الحنبلي. قاضي القضاة بالديار المصرية من سنة 738هـ إلى ان توفي سنة 769هـ. وهو عالم ذكي خير، صاحب مروءة وديانة. وحمدت سيرته في القضاء وانتشر في ايامه مذهب الحنابلة بالديار المصرية وكثر فقهاؤهم فيها. ولد في حدود سنة 690 هـ وتوفي في القاهرة.

(2) نصر الله احمد بن محمد بن ابي الفتح بن هاشم بن إسماعيل بن إبراهيم الكناني الحجاوي ناصر الدين. ولد سنة 718هـ. كان ديناً عفيفاً صارماً مهيباً وافتى ودرس وثاب في القضاء عن حميه موفق الدين المار ذكره مدة طويلة، ثم استقل بالقضاء بعد وفاته سنة 769هـ. وكانت مباشرته للقضاء نيابة واستقلالاً ما يزيد على ست واربعين سنة. وكان من القضاء العدول مثابراً على التهجد بالليل. توفي في شعبان سنة 795هـ. ودفن عند حميه موفق الدين بالقاهرة.

(3) موسى بن احمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي. مفتي الحنابلة بدمشق. وهو مؤلف كتاب «الاقناع« من أشهر كتب الحنابلة. جرد فيه الصحيح من مذهب الامام احمد. كان عالماً بارعاً اصولياً فقيهاً محدثاً ورعاً متقشفاً. وقد افاد واخذ عنه الكثيرون ومنهم ولده يحيى الذي ولد في دمشق. توفي موسى سنة 960هـ بدمشق وكانت جنازته حافلة.

-4- سعيد عبدالحفيظ الحجاوي .مفتي المملكة الأردنية الهاشمية.

وفي حجة جامع كتب على أحد ابابه ما يأتي: (بسم الله الرحمن الرحيم، عمر هذا المسجد المبارك محمد بن موسى امام الناحية وعبد الله بن عثمان سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة). وتوجد كتابة ثانية على جداره الجنوبي ومثلها على المأذنة وجميعها لا تخرج في معناها عن الكتابة المذكورة، سوى انها حدثت في ايام مولانا السلطان الملك الناصر. والملك الناصر هذا هو محمد بن قلاوون أحد ملوك المماليك التركية.

وفي حجة مكانان ينظر الناس اليهما نظرة احترام.وهما:

(1) مزار الشيخ عطا، لا يعرف اهل القرية عنه شيئاً. يقع جنوبيها وعلى الدرب المؤدية إلى الطريق العام. وهو عبارة عن غرفة ذات قبة بداخلها محراب، وليس فيها اثر لاي ضريح.

(2) مزار النبي رابح: يزعم الناس انه من احفاد النبي يعقوب. يقع غربي القرية وعلى بعد 500 متر منها. وقد اقيم على تل مرتفع يفصله واد عن القرية. وبناؤه كبناء المزار الاول، فيه محراب وليس فيه ضريح.ما يقال عن المزارين ليس له مرجع علمي وعلى الاغلب ان المزارين كانا يستخدما للبريد سابقا حيث ان هناك العديد مثلهما في القرى المجاورة ويقعا على رؤوس الجبال حيث يستطيع من يجلس فيه من رؤوية النار التي تشتعل في المزار الاخر وبذلك يتم نشر الخبر في المنطقه باكملها وخاصه الحملات العسكريه وتحتوي قرية حجة على مسجد ومنارة ومواد قديمة وكتابات.وحجه من القرى القديمه المأهوله في فلسطين

تقع خربة « المقبلة « شرقي حجة. ويقول القرويون ان عداوة شديد ومعارك دامية حصلت قديماً بين اهلها وبين سكان خربة عسكر المجاورة ـ وقد مر ذكرها ـ ادت إلى ابادة القريتين فأصبحتا اثراً بعد عين.هناك العديد من الخرب التي تحيط بالقريه وقد عثر لصوص الاثار على العديد من القطع الاثريه التي تعود إلى العصر الفنيقي وكذلك بعض التماثيل الفرعونيه وكذلك العديد من الفخاريات الكنعانيه ولكن للاسف ونتيجة الجهل تم بيعها لتجار الاثار.

ما تزال العيد من البيوت القديمه ذات الطابع الروماني قائمه ومأهوله والعديد منها قائم على بيوت تعود إلى الاف السنين.

كان يسكن حجه عام 1996م حوالي 1800 نسمه في حين ان عدد ابنائها يتجاوز ال 6000 نسمه.

[عدل] علماء من حجه

[عدل] سلافة حسن طاهر حجاوي
ولدت الشاعرة والباحثة والمترجمة سلافة حسن طاهر حجاوي في نابلس . وتعلمت في مدارسها ونالت درجة البكالوريوس في الادب الإنكليزي من جامعة بغداد عام 1956. وتزوجت بعد تخرجها من الاديب والشاعر العربي العراقي كاظم جواد، وكان أحد شاهدي عقد زواجها الشاعر بدر شاكر السياب. انخرطت في الحياة الثقافية المزدهرة في العراق خلال الستينات. محررة مجلة مركز الدراسات الفلسطينية الصادرة عن كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد . واصلت دراستها خلال هذه الفترة (74-1987) لتنال درجة الماجستير في العلوم السياسية

وعملت محاضرة في العلوم السياسية ، وعملت محاضرة في العلوم السياسية بجامعة بغداد لعدة سنوات. بدأت الكتابة الادبية منذ شبابها المبكر. ونشرت بعض قصائدها في مجلة (الادب) البيروتية. التحقت في صفوف حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عام 1968 . وبادرت إلى تأسيس اتحاد الكتاب الفلسطيني بالتعاون مع الاديب جبر إبراهيم جبر والكاتب ناصيف عواد. اسست فرعاً للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في بغداد. اصبحت ممثلة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين لدى الاتحاد العام للصحفيين العرب الذي انتدبها لتمثيل الاتحاد في منظمة الصحفيين العالمية لعدة سنوات. عضو الامانة العامة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين. استقالت من جامعة بغداد لتحلتحق بمؤسسات القيادة الوطنية الفلسطينية في تونس تحيث اصبحت مستشارة سياسة للرئيس ياسر عرفات. مديرة مركز التخطيط الفلسطيني منذ تأسيسه في العام 1991 والذي نقل في العام 1994 الديوان الثاني (سفن الرحيل). اصدرت في العام 1969 أول ترجمة على الصعيد العربي لمجموعة من قصائد المقاومة الفلسطينية إلى اللغة الإنكليزية. لها عدد كثير من الابحاث السياسية منها: (اليهود السوفييت دراسة في الواقع الاجتماعي ) وكتاب ( فلسطين الاقليم في صراعات القوى) وكتاب ثالث ( الهوية الوطنية الفلسطينية – مفاهيم وتطبيقات- حالة فلسطين

[عدل] عبد الفتاح حجاوي 1872-1944
ولد الشيخ عبد الفتاح يوسف حجاوي في نابلس وتلقى علومه الاساسية فيها . ويمم شطر الازهر لطلب العلم الشرعي . تخرج من الازهر وعمل اماماً ومدرساً لمسجد في المدرسة الرشادية . كما انخرط في تجارة الكتب . توفي في نابلس سنة 1944 . وقد وصفه دروزة " ومن بيت الحجاوي الشيخ عبد الفتاح ، وكان رجلاً صالحاً ولا بأس في علمه ، وكان له حانوت في باب السرايا يبيع فيه الكتب والطوابع والادوات الكتابية

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 11843 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2011 بواسطة hegawyhegawy

عندما يموت القلب في (أشجارالنخيل – الإنسان)

أولا: بالنسبة لأشجار النخيل:

إذا كنت تريد إزالة أشجار النخيل لأي سبب فإنك تقوم بالبحث عن طريقة سهلة تقوم بها للقضاء علي هذه الأشجار  وتكون غير مكلفة والحل أقولك فبمجرد أن تزيل قلب النخلة أي ما تحتوي عليه النخلة من الداخل وتتركة لفترة فبمجرد ذلك وبدون عناء كثير ولا تكلفة كثيرة فإن النخلة سوف تتعرض للموت وبعد أن يمضي الوقت فإنة بسهولة يمكن إزالة هذه الأشجار فعندما يموت القلب في النخلة فإنة يموت كل شيئ في النخلة.

ثانيا: بالنسبة للإنسان:

في هذه الأيام نشاهد الإنسان يقوم بالسرقة ويقوم بالقتل وعد الإحساس بأقرب ما يكون له في هذا العالم ...... ....إلخ.

فإن من أهم الأسباب القوية التي تجعل هذا الإنسان يقوم بهذه الأفعال أن قلبه مات فيفعل كل هذا فقلب الإنسان مثل قلب شجرة النخيل عندما يفسد فإن الجسد كله يفسد.

فأنصح كل من قرأ هذا المقال أن يفوق من هذه الغفلة قبل فوات الأوان قبل أن يموت القلب فعلا.

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 644 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2011 بواسطة hegawyhegawy

النجاح الأول لعلاج سرطان الدماغ بالليزر و بدون فتح الجمجمة

نجح فريق من الاطباء الفرنسيين في تدمير خلايا سرطانية منتشرة في الدماغ، بواسطة اشعة الليزر مع الاستعانة في الوقت نفسه بجهاز رنين مغناطيسي نووي من دون فتح الجمجمة.

وقال الدكتور الكسندر كاربانتييه: «انها المرة الاولى التي نستخدم فيها تكنولوجيا الليزر بادخالها من خلال قشرة الدماغ، وهي مغلقة تماما، مستعينين في الوقت نفسه بجهاز رنين مغناطيسي نووي لتفادي اي اضرار جانبية». واجريت الجراحة تحت مخدر موضعي من خلال احداث ثقب في قحف الرأس عرضه 3 ملم، أدخل من خلاله جهاز الليزر.

ويرأس كاربانتييه فريق الاطباء المتخصيين في هذه «السابقة العالمية في مجال جراحة الاعصاب»، وفقا للهيئة العامة لمستشفيات باريس. وشارك في هذه التجربة التي جرت تحت اشراف الوكالة الفرنسية لسلامة المنتجات الصحية ثمانية مرضى ظلوا في وعيهم طوال فترة الجراحة. ونشرت اولى نتائج هذه التجربة في مجلة «نورو سورجري» الاميركية.

واوضح كاربانتييه ان «المرضى كانوا يعانون من انتشار السرطان في الدماغ انتقل اليه من اعضاء اخرى، معظمها الرئة والثدي، واصبح اكثر مقاومة لوسائل العلاج (الكيماوي والاشعاعي). وكان لا يمكن في حالتهم هذه اخضاعهم لتخدير عام». واضاف انه لم يكن امام هؤلاء المرضى سوى ثلاثة شهور للعيش تقريبا.

واعتبر الطبيب ان النتائج مؤكدة و «بلا اي مضاعفات» مثل حدوث صرع او استسقاء و «في ست حالات من الشفاء التام من السرطان لم يظهر المرض من جديد في خمس منها، منذ تسعة شهور في المتوسط».
والمرضى الثمانية الذين عولجوا بهذه الطريقة من كانون الاول (ديسمبر) 2006 الى شباط (فبراير) 2008 تلقوا 15 علاجا (تسعة جزئية وستة كاملة). وفي اذار (مارس) 2007، وفي ضوء النتائج الاولى التي تم الحصول عليها سمح للفريق بتوسيع عمله بعلاج العديد من حالات انتشار الاورام السرطانية، حجم بعضها كبير جدا.

وعندما يتم تحديد موقع الخلايا السرطانية في الجمجمة يدخل اليها الليزر «الذي يعالج لدقيقة او دقيقتين الورم ويدمره». ويسمح نظام معلوماتي بقياس قوة الليزر لضبط درجة الحرارة كل ثلاث ثوان، لكي لا تتجاوز التسعين درجة مئوية.

وقال كاربانتييه ان «المريض لا يشعر باي شيء خلال العملية ويمكنه مغادرة المستشفى بعد 14 ساعة من الخضوع لها في المساء او الصباح، بحسب توقيت العملية». وذكر فريق الاطباء ان «هذا العلاج بداية حقبة لتطوير تقنيات الرنين المغناطيسي في المستقبل لاستخدامها في مجال جراحة الاعصاب...

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 662 مشاهدة

15 دقيقة للتخلص من التوتر ومن الضغط اليومي

<!-- google_ad_section_start -->

 



في كل صباح، تتكرر النغمة نفسها... مساعدة الأولاد للذهاب إلى المدرسة، تنظيف المنزل على عجلة، ارتداء الثياب للتوجه إلى العمل... ومع مرور الأيام، يتعرض إيقاعنا البيولوجي للكثير من الضغط فنعاني حتماً من التوتر. لاستعادة الهدوء والسيطرة على الذات، إليك خمسة تمارين سهلة لإبعاد التوتر والشعور بالهدوء مجدداً. عند المعاناة من التوتر، يبدو كل شيء أكثر تعقيداً. نشعر سريعاً بالغضب والعصبية، وننسى أموراً مهمة، ونتوتر من دون مبرر. وعلى الصعيد الجسدي، تكون التأثيرات عديدة، بحيث يعمد البعض إلى حرق وحدات حرارية، فيما يخزن آخرون وحدات حرارية إضافية ويزداد بالتالي وزنهم. تنقطع الشهية عند البعض، فيما يلتهم البعض الآخر أي شيء يقع بين أيديهم... صحيح أن القليل من التوتر مفيد للحفاظ على اليقظة في وجه التحديات، لكن الكثير من التوتر يؤكسد الجسم وقد يسبب انقباضات عضلية والتهابات في الجسم.

 
التنفس البطني والتنفس المتناوب
الضفيرة الشمسية (plexus solaire)، أو الدماغ الثاني عند الصينيين، تتحكم في الثقة في النفس والهدوء. وعند تهدئة الضفيرة الشمسية، نصبح أكثر ارتياحاً وطمأنينة، ونستعيد ثقتنا في الزمان والمكان، ونتمكن بالتالي من إنجاز المهام المطلوبة منا بهدوء أكبر. الضفيرة الشمسية تمتد من السرّة وصولاً إلى تحت الضلوع، وتكشف عن لون أصفر ذهبي أو ذهبي.
يقوم التنفس البطني على التنفس بواسطة البطن، مثل الأطفال. استعيدي إذاً التنفس الأصلي الهادئ بتنشق الهواء بعمق عبر البطن. وفي قمة هذا الاستنشاق، عدّي خمس ثوانٍ بحيث يمتلئ البطن بالهواء. ازفري من ثم الهواء بأكبر عمق ممكن وعدّي مجدداً خمس ثوانٍ لإفراغ البطن من الهواء. كرري هذا التمرين لمدة سبع دقائق. هكذا، باستعمال الهواء المترسب في الرئتين، يتم تنظيف الجسم وتجديده.
أما التنفس المتناوب فيتيح تهدئة تدفق العواطف وفائض العقلانية في الدماغ، عبر توفير التناغم بين نصفيّ الدماغ. اضغطي على منخرك بواسطة الإبهام أو السبابة واستنشقي الهواء عبر الأنف، ثم اضغطي على المنخر الثاني وازفري الهواء بقوة عبر المنخر الأول، الذي تفلتينه في الوقت نفسه. كرري هذا التمرين على مدى أربع دقائق، وسوف تشعرين بعدها بأن جسمك بات خفيفاً وفيه الكثير من الأوكسيجين.
يمكن ممارسة تمارين التنفس هذه في أي مكان، في المنزل أو المكتب أو السيارة... كما يمكنك ممارستها في أي وقت، علماً أنها تنشط الجسم كثيراً عند اعتمادها صباحاً فور الاستيقاظ من النوم. وأثناء النهار، حين يرتفع الضغط، أو مباشرة بعد تناول الغداء، مارسي هذه التمارين لمدة خمس دقائق تقريباً. وإذا كنت تفضلين الجلوس لوحدك في غرفتك لممارسة تقنيات التنفس البطني أو التنفس المتناوب، اعتمديها مساء قبل الخلود إلى النوم بحيث تساعدك على التخلص من ضغط النهار وتوتره.

 المشي المرخي وتسلق السلالم
المشي المرخي هو عكس المشي الذي نعتمده في حال تأخرنا على موعد معين. لذا، لا يجدر بك أبداً الإسراع في خطاك أثناء المشي، وانطلقي من المنزل قبل 15 دقيقة من الموعد المفترض به لكي تتمكني من المشي بهدوء، من دون أي توتر، والوصول إلى مقصدك في الوقت الصحيح. تذكري تلك النساء الأفريقيات اللواتي يمشين ببطء فيما يحملن جرار الماء على رؤوسهن. لكن لا حاجة أبداً لوضع جرّة ماء على الرأس للمشي على نحو مستقيم ومدّ العمود الفقري بشكل عمودي تماماً. ما عليك إلا خفض كتفيك وإرخائهما، وعدم التأثير بإيقاع المشي السريع للأشخاص الذين حولك، والمشي بطريقة طبيعية مع مدّ الساقين قدر الإمكان. حافظي على هذا الإيقاع مع التنفس بعمق وبطريقة واعية، وموازنة الذراعين، وحمل أغراضك القليلة في حقيبة ظهر. لا تتعجبي إذا نظر إليك الآخرون وأبدوا إعجابهم بك. فالهدوء والسكينة يجعلان الجسم متناسقاً ويمنحان الطلة إشراقاً بهياً. وعند تسلق السلالم، افعلي ذلك بطريقة هادئة بحيث يكون جهدك خفيفاً ومرخياً ومترافقاً مع تنفس منتظم عبر البطن.
يمكنك ممارسة المشي المرخي أثناء الانتقال بين المكتب والسيارة، والسيارة والمنزل، وما شابه. ويمكنك فعل ذلك في الصباح أو في ساعة الغداء أو في المساء عند العودة إلى المنزل.

التمدد
يميل التوتر إلى تشنيج العضلات والمفاصل. لذا، عند تمديد الجسم، تتم "تهوئة" المفاصل والسماح للطاقة بالتحرك بحرية في الجسم. تذكري أن العمود الفقري هو الداعم الأساسي للجسم، يعبره النخاع الشوكي الشديد الحساسية. يشتمل الظهر على العديد من العضلات العميقة والسطحية. لذا، ركزي في تمارين التمدد على الظهر بحيث تبرمين رأسك بنعومة إلى اليمين ومن ثم إلى اليسار، ثم ترفعين الرأس وتخفضينه مرات عدة متتالية. حاولي بعدها رفع الكتفين وإرخائهما، ثم برم الكتفين إلى الأمام وبعدها إلى الخلف. وأخيراً، قفي على رؤوس أصابعك كما لو أنك تريدين لمس السماء بأصابعك. شدي أيضاً مؤخرتك ومددي ذراعيك أمامك، ثم انحني إلى الأمام مع تمديد الذراعين خلفك وإخراج المؤخرة. قفي منتصبة، وأبعدي قدميك قليلاً عن بعضهما، ثم وازني ذراعيك وأعلى جسمك إلى اليمين ثم إلى اليسار، من دون تحريك الساقين. عودي إلى وضعية الوسط، وارفعي ذراعيك كما لو أنك تريدين غمر أحدهم ثم  أنزلي صدرك إلى الأمام مع موازنة الذراعين. في المساء، استلقي على الأرض، وشدي ساقيك إلى الأعلى وابرمي على عمودك الفقري. وأخيراً، لتحريك "الجنيغ" (أي الطاقة الساكنة عند الصينيين)، هزي رأسك وذراعيك وساقيك وقدميك بقوة. يمكنك مضاعفة تأثير هذه التمارين عند التنفس بعمق في كل حركة. سوف تشعرين بعدها بالكثير من الارتخاء والارتياح.  يمكنك ممارسة تمارين التمدد في المنزل، وإنجاز تمارين تمدد الذراعين أينما كان، في المكتب أو السيارة. يمكنك ممارستها في الصباح إذا كنت مستيقظة جيداً، بعد الفطور، في المساء بعد العودة إلى المنزل، بعد الاستحمام بمياه فاترة ومرخية.

 التصور النشط المرخي
يحفز التصور النشط الخيال من دون دليل خارجي. حين تكونين جالسة في وسائل النقل العامة أو في المكتب، أو حتى متمددة في المنزل، أغمضي عينيك وتذكري صور مكان رائع تعرفينه جيداً ويمنحك الهدوء والسكينة. يمكن أن يكون ذلك بحيرة، أو شاطئ البحر، أو قمة جبل، أو وادٍ.... أو أي مكان آخر تستطيعين فيه النظر إلى البعيد البعيد والتنفس بملء الرئتين. للانطلاق في هذا التصور المرخي، باشري في الاستنشاق والزفير بهدوء وبصورة منتظمة، مع عينين مغمضتين، مع التركيز على التنفس. أبقي عينيك مغمضتين، وتذكري تلك اللحظات الرائعة التي عشتها في حديقة منزل جدّك أو في تلك العطلة الصيفية التي لا تنسى. للشعور بالهدوء نفسه، تذكري رائحة العشب أو الأزهار. تذكري أشعة الشمس ودفئها وإشراقها وانسي كل الأمور الأخرى باستثناء اللحظة الحالية.
اشعري باحتكاك قدميك بالعشب أو بالأرض المبللة. استعيدي الذكريات بحواسك الخمسة لإعادة عيش تلك اللحظات الرائعة وسماع صوت العصفور أو صوت تكسر الأمواج على الشاطئ أو صوت حفيف أوراق الأشجار. سيكون هذا المكان الباعث للهدوء بمثابة المكان السحري بالنسبة إليك، ويمكنك زيارته ساعة تشائين بمجرد إغماض عينيك. يمكنك ممارسة هذا التصور في وسائل النقل العامة، أو في المكتب، أو في المنزل أثناء الاستلقاء أو التمدد. ويمكنك فعله في الصباح، أو بعد الفطور، أو عند تراكم الضغط، أو في المساء بعد العودة إلى العمل أو قبل الخلود إلى النوم.

الاسترخاء الذاتي
الاسترخاء الذاتي ممتاز للشعور بالارتياح والتخلص من التوتر. اجلسي على كرسي أو في كنبة مريحة، أو تمددي على السجادة، وباشري في التنفس بانتظام وعمق من البطن لمدة خمس دقائق. ركزي من ثم على قدميك. شدّي قدميك جيداً لمدة خمس ثوانٍ، ثم أرخيهما. انتقلي إلى ساقيك. شديهما في الوقت نفسه، ثم أرخيهما. كرري الشيء نفسه مع المؤخرة، وبعدها عضلات البطن، والمعصمين والذراعين. تابعي مع الكتفين والفم والعنق عبر الابتسام بطريقة مبالغة ومن ثم الإرخاء، وانتقلي أخيراً إلى الحاجبين والجبين. هكذا، عند شدّ العضلات بقوة لمدة خمس ثوانٍ من أخمص القدمين وحتى أعلى الرأس، ثمة احتمال كبير أن تشعري بالارتخاء والارتياح وخالية تماماً من التوتر. يمكنك ممارسة الاسترخاء الذاتي في المكتب أو في المنزل بعد الاستلقاء على الأرض أو على السرير إذا لم يكن رخواً جداً.  يمكنك ممارسة الاسترخاء في منتصف النهار، أو بعد الغداء، أو بعد الظهر، أو في المساء عند العودة إلى المنزل. إنه تمرين مثالي للنوم.

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 130/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 943 مشاهدة

١٠ طرق لرسم الابتسامة على وجهك

<!-- google_ad_section_start -->

 

 

لا علاقة أبداً للسعادة بالملابس أو الأكسسوارات الجديدة التي تشترينها. إليك بعض النصائح المفيدة التي ترسم الابتسامة على وجهك والتي استوحيناها من الأشخاص المتفائلين دوماً...

1. عدم افتراض الأسوأ
في ٨٠ في المئة من الحالات، يرى الشخص الحزين الأمور السلبية فيما يرى الشخص السعيد الأمور الإيجابية. فإذا كنت في العمل وألقيت التحية على مديرك، لكنه لم يردّ عليك بالمثل، هل تقولين لنفسك: «لا بد أنه لا يطيقني» أو «لم ينتبه إليّ على الأرجح». الجواب الثاني هو جواب الشخص السعيد. فالأشخاص غير السعداء يخشون الأسوأ على الدوام.

2. التعامل بلطف مع الآخرين
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يقولون إنهم سعداء يتعاملون عادة بلطف كبير مع الآخرين. لكن هذا لا يعني الخضوع لرغبات الآخرين وعدم الاعتراض على أي شيء. تذكري دوماً أن كل شيء مهم، بدءاً من الاستغناء عن مقعدك في الباص لصالح امرأة حامل أو رجل عجوز أو طفل صغير إلى ريّ حديقة منزل صديقتك. إنتبهي دوماً إلى الأشياء اللطيفة التي تقومين بها لأن ذلك يبث المزيد من السعادة داخلك.

3. الاستمتاع في كل شيء
حتى لو لم يكن الشخص السعيد يتطلع إلى شيء ما، فإنه يسأل نفسه دوماً: «ما الذي أستطيع تحقيقه من هذا الأمر؟». فعند التوجه إلى حفلة عشاء، مثلاً، يقلق الشخص السلبي بشأن مظهره الخارجي أو الانطباع الذي سيخلفه عند الآخرين. أما الشخص السعيد فيقول لنفسه إنها المرة الأولى التي يزور فيها هذا المطعم ويتساءل عن نوع الأطعمة التي يقدمها. إبحثي دوماً عن شيء إيجابي يمكن استخلاصه من كل تجربة.

4. البحث عن أسباب الأمور السيئة
عندما يعيش الشخص السلبي تجربة غير مرضية، لا يسأل نفسه عن السبب، وإنما يقول عادة شيئاً مثل: «يحصل لي دوماً هذا النوع من الأمور». أما الشخص السعيد فيحاول التعرف إلى الأسباب التي أدت إلى الفشل أو المشكلة ويحدد ما إذا كان باستطاعته القيام بشيء ما للحؤول دون حصول المشكلة مرة جديدة في المستقبل.

5. عدم إمعان النظر في الأوقات السيئة
نعيش جميعاً العدد نفسه من التجارب الجيدة والسيئة، لكن الأشخاص غير السعداء يمضون وقتاً طويلاً جداً وهم يمعنون النظر في المشاكل التي حصلت. تعلمي قدر الإمكان من كل تجربة، ثم امضي قدماً. إذا وجدت نفسك تمعنين النظر والتفكير في حدث غير سعيد، أنقلي أفكارك إلى موضوع آخر. تصوّري شيئاً يشعرك بالارتياح، وافعلي في الوقت نفسه شيئاً جسدياً، مثل إحكام قبضة اليد. كرري التمرين مرات عدة. وفي المرة التالية التي تجدين فيها نفسك تفكرين في حدث غير سعيد، أحكمي قبضة يدك فيسترجع دماغك فوراً الصورة السعيدة ويحوّل عقلك إلى منحى إيجابي.

6. التخطيط للحياة
لا شك في أن معرفة الوجهة التي تسلكينها في الحياة تزيد من سعادتك. حددي طبيعة أهدافك، وتذكري دوماً أن الأهداف التي يصعب بلوغها تزيد من احتمال الحزن والتعاسة. لذا، ضعي دوماً نصب عينيك أهدافاً ذكية قابلة للتحقيق بحيث تزيدين فرص نجاحك. فلتكن أهدافك ذكية، وسهلة البلوغ، وواقعية ومرتبطة بجدول زمني محدد.

7. تعزيز شبكة الدعم
لعل أبرز ميزة عند الأشخاص السعداء هي امتلاكهم لشبكة دعم كبيرة تضم مجموعة من الأشخاص القادرين على توفير المساعدة عند الحاجة، وهذا أمر في غاية الأهمية. دوّني لائحة بأسماء عشرة أشخاص تستمتعين برفقتهم. واسألي نفسك عما يمكنك فعله لتحسين علاقتك بهم .

8. الاستمتاع بالصحبة
ميّزي دوماً الفرق بين التواجد لوحدك والشعور بالوحدة. فلا ضير أبداً في قضاء بعض الوقت لوحدك للشعور بالرضى والسلام الذاتي. لكن إذا شعرت أن وجودك لوحدك في مكان ما يشعرك بالضجر والقلق، ليس هذا أمراً إيجابياً وعليك بالتالي فعل شيء معاكس، مثل الاتصال بصديق، للخروج من العزلة.

9. إطفاء التلفزيون
تبين أن كل ساعة نقضيها أمام شاشة التلفزيون تقلل من مستوى السعادة بنسبة 5 في المئة. فالتلفزيون هو نشاط سلبي، لا يشركك في أي شيء ولا يساعدك على التفاعل مع الآخرين، علماً أن هذين الأمرين هما من مصادر السعادة. استبدلي الوقت المخصص لمشاهدة التلفزيون بنشاطات أخرى تجعلك تنخرطين تماماً في ما تقومين به بحيث لا تكترثين لما يحيط بك، وتشعرين بعد انتهاء العمل أنك أنجزت شيئاً رائعاً.

10.  الاعتراف بالنِعم الموجودة
يبحث الأشخاص السعداء عن السعا دة في الحياة. فهم يرون الفرح والسعادة في كل شيء ممكن ويشكرون الله على النعم التي أغدقها عليهم. لذا، حاولي تخصيص خمس دقائق كل يوم للتفكير في الأمور الإيجابية التي لديك، واشكري الله عليها. لكن لا تدوّني هذه النِعم على ورقة إذ كشفت الدراسات أن التفكير في النِعم إيجابي أكثر من تدوينها على ورق لأنه يقلل من احتمالات تحليلك لها، ويبقيك بالتالي سعيدة على الدوام.

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 887 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2010 بواسطة hegawyhegawy

تنميه المهارات الاساسية Soft Skills

أردت طرح مجموعة من المهارات Soft Skills والتي غالباً ما يفتقر إليها المستخدم العربي بشكل كبير, والتي أصبحت تدرس كمناهج أساسية بجميع المراحل الدراسية, بل أصبحت الشركات تجبر موظفيها والذين قد يكونوا اساتذة وأصحاب شهادات دراسات عليا على تعملها وقد يصل الأمر إلى الإستغناء عن خدماتهم إذا لم يتم تعلمها.

أولاً: مهارات الاتصال :

"الإنسان حي طالما يستطيع الإتصال" مقولة توحي عن أهمية الإتصال وإن فقد الإتصال بطريقة أو أخرى أصبحت العلاقات جميعها بدون فائدة, فمهارات الإتصال أساسية في جميع نواحي الحياة (إجتماعية - علمية - عملية) ولابد منها بين جميع الأفراد والمجتمعات حتى يستطيعون التعايش بأنسيابية وسرور.

ماهو الإتصال؟

مهما كان ما تقول ولمن فالإتصال هو النشاط الوحيد الذي يتشاطره جميع الأفراد, لذلك برزت أهمية العمل على تحسينه والإهتمام به, وتعد منافع الإتصال الفعال عديدة ولا يمكن حصرها في قائمة فهي تعمل على تحسين نواحي الحياة بشكل شامل على المستوى الشخصي والحرفي, لذلك فالقدرة على الإتصال أساسية للنجاح في أي مسعى.

بشكل مبسط فالإتصال يوصح طريقة التحدث بين الأفراد وكيف يستمع ويفهم الطرف الاَخر ما إستقبله من حديث, والأهم من ذلك كيف يعلم الراسل إنه يتم المساع له وفهم ما أرسله!

تقنياً, فالإتصال عبارة عن دورة نقل لرسالة أو مفهوم معين تقع بين راسل ومستقبل, وسأبتعد عن شرح ما لا يهمنا تقنياً من الموضوع والإكتفاء بما هو أساسي للبقاء على ما تبقى من فتات الإتصال الفعال والذي يكاد أن يندثر!

الإتصال الفعال:

لتقوم بالإتصال الفعال مع الأفراد عليك التفكير بطريقة معينة تعبر عن تسلسل أفكارك وعموماً لا غنى عنها:

1- فكر, ما الذي تحاول أن تتصل من أجله؟

قرر هل تريد من الأفراد القيام يعمل شيء معين؟ التوقف عن شيء معين؟ تعلم شيء معين؟

عليك تحديد الهدق من رسالتك, هل تندرج تحت إهتمامات من تحاول إيصاله له, أم سيرفضها لعدم إهتمامه بها, عليك محالة جس النبض قبل إرسالك لها.. وإذا حكمت الظروف عليك شرح الأسباب التي تريد من أجلها إرسال تلك الرسالة.

2- حدد من تريد الإتصال به؟

من هم المستمعون؟ قد يعتبر ما تريد إيصاله مفيد ومقبول من البعض ولكن قد لا يتقبله البعض الاَخر على الإطلاق! على سبيل المثال: ان كنت تتحدث عن تسويق منتج معين قد يهتم البعض بالسعر والبعض الاخر قد يهتم بالأماكن التي سيتم تسويق المنتج فيها قبل السعر, بالنسبة للجانب الشحصي, لا تفرض شعورك وطريقة كلامك على أحد هناك من سيتقبل طريقة تحدثك "الغضب - الإنفعال - الحزن" ويتعامل معه وهناك من سيقابلك بالمثل!

3- ضع إطاراً لرسالتك!

تبعاً للنقطة الأولى, مهماً كان رد المتلقي لرسالتك "بالرفض او الإيجاب", عليك الإبقاء على رسالتك بسيطة رداً على التساؤلات, أحتفظ بالعناوين الدالة والمؤثرة لإقناع المتلقي "خصوصاً إن كنت قائد فريق" - حاول تجربة هذه الإطارات على عدد من المستمعين لتكوين خلفية عن اَرائهم.

4- إختار عدة حقائق لتحقق هدف رسالتك.

خير الكلام ما قل ودل, عليك معرفة شخصيات المستمعين حتى تصل رسالتك إليهم بشكل مقنع حتى يقليل الكلام, إبحث عن ما يهم المتلقي فقط ولا تسهب في الشرح فهو ليس في صالحك!. وسأقوم بوضع الدرس الثاني عن مهارات البحث Research Skills والذي يردس هذه النقطة بشكل أوسع.

5- خطط لإتصالك!

تعتبر كلماتك الدافع الفعال في الإتصال, على سبيل المثال إذا كنت تريد تصحيح خطاً معين ضمن فريق, عليك إختيار بعضاً من المتلقين الذين قد يتقبلون رسالتك, فالبعض الاَخر قد لا يهتم لأهدافك ويراها كما تراها انت.. أستعن بأعضاء من الفريق ليعينوا الأخرين على فهمها.

6- الوقت هام!

ليس من الكافي الوصول باكراً, بل عليك الإستعداد لما وصلت من أجله, عليك بإرسال التنبيهات للطرف الاَخر بالوصول والإستعداد بالمثل.. هذا الأسلوب يعتبر من أفضل الأساليب التي يتبعها السياسيون.

8- ارسل التلقيمات الإسترجاعية والتحديثات بإستمرار.

عليك بتحديث رسائلك دائماً وإلا أصبحت بلا فائدة, قم بإرسال التحديثات عن رسالتك دائماً, عندما يكون هناك بالفعل ما يهم, وإبتعد عن إرسال ما لا يتنظره المتلقون وإلا لن يقومون بالإستماع لتحديثاتك في المرة القادمة!

9- التقييم.

بعد إتمام دورة الإتصال, عليك تقييمها للوقوف على ما تم من وقائع, هل إستقبلت رد أفعال متوقعة؟ دائماً, قم بمراجعة سياسة إتصالك للعمل على تحسينها.

كيف تترك التأثير على إنك متصل فعال؟

- عليك الحضور باكراً.

- إنتبه جداً إلى المواعيد الأخيرة Deadlines

- لا تماطل.

- كن منظم.

- إستخدم الورقيات كعامل مساعد (رسم بياني - خرائط....إلخ).

- قدم البيانات الكافية.

- قدم المستندات التوضيحية.

- إدعم المعلومات بحقائق.

- إدعم وجهات النظر بالمنطق والدليل.

- كن صبوراً.

- قم بإستعمال مهارات البحث.

- إلتزم بهيكل العمل والأدوار.

- إبتعد عن التحدي الشخصي.

- إبتسم وكن صديقاً للجميع

 

معوقات الإتصال الفعال:

معظم معوقات الإتصال تكون شخصية وناتجة عن خلفيات غير حميدة, وقد تتبع عادات وتقيسمات للمجتمع, وعموماً فهي دائماً ما تؤدي إلى سوء إستقبال الرسائل, ومثال عن ذلك العمل ضمن فريق يتسم بالحرص وينضم فرد جديد يتسم بالكرم فسرعان ما يستهدفه الأشخاص تخوفاً منه بدلاً من الترحيب به.

 

لغة الإتصال الفعال:

قد يسبب تفسير الألفاظ سوء فهم الرسالة نتيجة لإختلاف الخلفيات العلمية والإجتماعية والخبرات, لذك على المرسال ان يتأكد من خلال التلقيمات الإستراجاعية ان الرسالة وصلت بالشكل المطلوب.

وبما أن هذا السبب مهم وكثيراً ما يمنع دورة الإتصال من الحدوث بالشكل السليم, فعلى الأفراد ضرورة التفكير بإيجابية وحصر نواحي الرسالة بدلاً من التركيز على كلماتها, فقد يكون لأسلوب معين أو كلمة معينة أكثر من 30 تفسيراً! فعلى سبيل المثال, إذا طلب أحد أعضاء الفريق من عضو اَخر الإهتمام بنقطة ليست من إختصاصه مؤقتاً قد يفسرها الطرف الاَخر على أن هذا يعني العمل بأفصى طاقة لديه, او ضرورة العمل مهما كانت التكاليف, أو ضرور الأتيان بأفراد اَخرون في الفريق لعدم إتزان الأدوار وغيرها...

ويندرج تحت مهارات الاتصال مهارات أخرى من خلالها يكون هذا الاتصال ناجح وهى :-

                            ( مهارات التحدث – الانصات – والكتابة )   

أ : مهارات التحدث :

الكلام وسيلة الاتصال الأول

·عندما تتقن فن الكلام تبنى أفضل العلاقات وتحصل على ما تريد

·أكثر كلمه يستخدمها الناس "أنا" ومعظم أحاديثهم تدور حولها فإذا أردت أن تؤثر فيهم فاتركها لهم

1-تحدث أقل وأستمع أكثر وأصغ باهتمام

·كل فكره يمكن التعبير عنها بكلمات قليلة

·كلاما زاد الكلام كثرت الأخطاء

·اهتمام السامع يكون للحظات قليلة نم يتركك تتحدث وحدك

2-تجنب النقاش والجدل

 ·النقاش والجدل معركة خاسره لا يفوز فيها أحد

·الأدلة القاطعة والحجج المقنعة لا تنفع إذا قرر الطرف الآخر الاستمرار فى الجدل

·حتى لا يتحول الحديث العادي إلى جدل تحدث مع الطرف الآخر على انفراد

3-لا تدعي امتلاك الحقيقة المطلقة

·لا تحو آرائك إلى قوانين ومقدمات

·حتى لو كانت الفكرة صحيحه فقد تخطى فى توصيلها

·كثير من الآراء والأفكار تتبين أنها خطأ بعدما كانت فى مرتبه الحقائق

4-أستخدم العبارات الرقيقة

·عبارات الشكر والامتنان والتهنئة والمواساة والاعتذار لها تأثير جانبي بطبيعتها

·يمكن زيادة تأثير هذه العبارات من خلال إضافات بسيطة مثل عبارة .... شكرا أو عبارة رقيقه ومؤثرة .... شكرا لقد قدمت لي خدمه كبيرة

5-أسمح للآخرين أن ينتحلوا أفكارك

·إذا أردت لفكرتك أن تعيش أزرعها فى ذهن الآخر بشكل عابر وأجعله يشعر أنه صاحبها

·قدم عناصر الفكرة واترك الصياغة النهائية للشخص الآخر

6-أعترف بأخطائك ولا تحاول التبرير

·أفضل تبرير بالخطأ الاعتراف به

·اعترافك بالخطأ دليل قوه والناس يتسامحون مع الأقوياء

7-أستدرج الطرف الآخر لكلمة "نعم"

·أطرح الموضوع على شكل أسئلة جوابها نعم

·عندما يكرر الطرف الآخر "نعم" عده مرات يشعر بالاتفاق التام معك

ب : مهارات الانصات :

الكثير منا لا يملك مهارة الانصات والاصغاء الجيد للآخرين...واحيانا كثيرة قد تصبح هناك مشاكل جمة بين الازواج بسبب هذه المشكلة... وحتى بين الاباء والابناء

لذلك من الضروري..أن نتعلم هذه المهارة...لأنها ستفتح لنا مجال أكبر للتعرف على من حولنا بصورة أقرب...وأيضا ستفتح لنا المجال في بناء علاقات وتواصل ممتاز مع الاخرين ومميز.. وخصوصا في زمن أصبح فيه الانصات لغيرنا مشكله...

فن الإصغاء والانصات:

يعتبر أحد سمات التحضر وتعتبر القدرة على الاستماع فن..وليس فقط مهارة..وهو أحد مبادئ الاتيكيت وأصول وآداب الحديث والحوار..

السحر الابيض:: الانصات ::

لماذا خلق الله لساناً واحدأ واذنين؟؟

· لاشك أن الجواب سهل فحاجتنا للأذنين ضعف حاجيتنا للسان بالتأكيد..

· والانصات أفضل الطرق لإقناع الآخرين بان الشخص المنصت لطيف وذكي..

ماذا يعني الانصات؟!

1-توجية الاهتمام لما يقوله الاخر..

2-أنك تهتم كثيرا بما يقوله..

3-وأنك تنصت إليه باهتمام حتى لاتضيع كلمة واحدة ممايقول..

ج : مهارت الكتابة

ثانياً : مهارات إدارة الازمات :

مفهوم الازمة

يؤدي الخلط بين المقصود بالازمة والمشكلة والكارثة الي سوء التخطيط لمواجهة الازمات

نتيجة للتهوين من الامر آو عدم اعطائه الاهتمام اللازم والكافي .

وقبل تعريف الازمة سنعرف المشكلة ثم نحدد مفهوم الازمة واسبابها

مفهوم المشكلة

هي حالة من التوتر وعدم الرضى نتيجة لوجود بعض الصعوبات التي تعوق تحقيق الاهداف والوصول اليها والمشكلة هي السبب لحالة غير مرغوب فيها وبالتالي تكون بمثابة تمهيد للازمة اذا اتخذت مسارا حادا ومعقدا لذلك يجب عدم ترك المشاكل تتراكم ويجب حلها بشكل دوري ودائم وعلى المدير آن يتقن مهارة إدارة الازمات وتحديد المشكلات ووضع الحلول المناسبة والسريعة والاقتصادية أي القليلة الكلف

ثالثا : إدارة الوقت

رابعاً : مهارات التفاوض : ( فن التعامل مع الاخرين )

إن التعامل مع الآخرين مهارة يحتاجها جميع الأفراد العاملين في جميع المنظمات وخصوصاً المنظمات الخدمية ,ويتم ذلك من خلال التفاوض الذي يحتاجه جميع الأفراد في جميع المجالات.

إن التفاوض بمفهومة العام ليس مجرد عملية جلوس عدد من السياسيين او رجال الأعمال حول مائدة مستديرة المناقشة الخلافات والتوصل إلى اتفاق مرض للطرفين، وإنما فن من فنون الحياة اليومية، يحتاجه كل منا مهما كان عمره أو موقعة أو مركزة . فلا يمر يوم دون أن نعيش عشرات من المواقف التى نحتاج فيها إلى التفاوض –  حتى دون أن تدرى –  كالتفاوض مثلاً مع البائع المتمسك بسعره ، أو شريك فى الحياة متمسك بوجهة نظره، أو مدير متمسك بسياسته ........... الخ.

وسواء انتهت هذه المفاوضات بالنجاح  او الفشل ... فقليلاً ما نحاول أن نفهم السبب الحقيقى لهذا النجاح  أو هذا الفشل ،  فلو أننا نجحنا فى تحقيق هدفنا ...... فنحن فى الغالب نعزو ذلك لمهارتنا الشخصية فى التفاوض وقوة إقناعنا ،  ولو إننا فشلنا فى التوصل لاتفاق  ..   فلن نعتبر أنفسنا –  بالطبع  –  المسئولين عن هذا الفشل ،  بل سنتهم الطرف الآخر بالتشدد والتحجر .

” .ويتم تناول موضوع التفاوض من خلال : مفهوم التفاوض وصفات المفاوض الناجح - عناصر التفاوض - شروط التفاوض

أ : مفهوم التفاوض وصفات المفاوض الناجح :

عبارة عن حوار وتبادل الآراء بين طرفين أو أكثر حول موضوع محدد أملا في الوصول إلى اتفاق مقبول نسبياً لمختلف أطراف التفاوض .

مما سبق يتضح أن عناصر التفاوض هي :-

أ- التفاوض ومن يتم بين طرفين أو أكثر .

ب-هناك موضوع محدد للتفاوض .

ج-يسعي أطراف التفاوض لتحقيق اتفاق مقبول نسبياً .

د-التفاوض يمثل عملية اتصال تسعي للوصول إلي حل وسط .

صفات المفاوض الماهر :

1)    اللباقة والقدرة علي الحوار ..

 يجب علي المفاوض أن يتسم باللباقة والقدرة علي الحوار ويمكن تحقيق ذلك من خلال معرفة ثقافة ونفسية الطرف الآخر ومن الأمور الواجب مراعاتها في هذا المجال :-

    عدم مقاطعة الطرف الأخر .

    حسن الاستماع والإنصات .

     احترام المفاوض الأخر .

     احترام عقول الآخرين .

     ألا تشعر الطرف الأخر بأنك من خصومه .

2)    القدرة علي الإقناع  ..

  تعتمد القدرة علي الإقناع علي المهارات السلوكية ومن أهم العوامل المؤثرة في القدرة علي الإقناع :-

    توافر المعلومات – حيث أن توافر المعلومات يساعد علي وضع تصور للحلول الممكنة .

    التدريب -  يساعد التدريب علي تنمية مهارة الاقتناع لدي المفاوض ومن المهم أن يكون المفاوض علي درجة عالية من الإقناع وان يشعر الطرف الأخر بأنه علي حق ومن الأمور الواجب مراعاتها الصدق حيث أن الصدق هو أقصر الطرق للإقناع .

    3) القدرة علي الإنصات ..

  من المهم أن تتوافر القدرة علي الأنصاف لدي المفاوض لان الإنصات يحقق فوائد متعددة منها التعرف علي وجهة نظر الطرف الأخر واستيعاب طريقة تفكيره واعطاء انطباع جيد لدي الطرف الأخر . 

    4) التحلي بالهدوء وضبط النفس ..

  لان الشخص الذي يتحلي بالهدوء وضبط النفس يستطيع أن يكتسب ثقة واحترام الآخرين .

    5) الموضوعية ..  ويقصد بالموضوعية هنا عدم التحيز والإيمان بأن كل طرف له مصالح يريد تحقيقها .

    6) القدرة علي تنمية البدائل .. وتعني أن يكون لدي المفاوض عدة بدائل وفرص اختيار من بينها ولا يكون أسيراً لبديل واحد فقط .

    7) الثقة بالنفس والغير ..  تساعد الثقة بالنفس علي خلق جو ودي يسوده التعاون ويساهم في نجاح المفاوضات .

    8) مهارة إدارة المعلومات ..  فخروج المعلومات من المفاوض يجب أن تكون بشكل مدروس ومحسوب وليس بشكل عشوائي .

    9) القدرة علي التجديد والابتكار ..  حيث أن اتباع المفاوض لأسلوب واحد غير متجدد في المفاوضات يعتبر أمراً غير مقبول .

10) القوة ..

يستمد المشتري " المفاوض " قوته عند :-

    الشراء بكميات كبيرة حيث ترتفع قدرته علي المساوم .

    كذلك فإن الشراء من عدة مصادر توريد يساهم في زيادة قوة المشتري .

    كذلك فإن متانة المركز المالي تؤدي إلي قوة المفاوض .

11) التعاون ..  من الأمور التي تساعد علي نجاح التفاوض هنا التعاون مع الطرف الأخر ولكن ليس علي حساب ومصلحة المنظمة

 

12) القدرة علي إقامة علاقات طيبة من الآخرين ..  حيث أن القدرة علي إقامة علاقات طيبة مع الآخرين تعتبر موهبة قد لا تتوافر لمختلف الأفراد حيث أن هنـاك فروق فردية بين الأفراد .

 

13) القدرة علي طرح بدائل تتفق مع قيم الطرف الآخر ..  حيث أنه إذا كان الطرف الآخر لا يقبل المساومة في الأسعار فلا يجب علي المشتري أن يقوم بالمماطلة والمساومة علي السعر وهنا يجب أن يحدد السعر المطلوب من البداية .

ب :  عناصر التفاوض الرئيسية

1. الموقف التفاوضي:

يعد التفاوض موقف ديناميكي أي حركي يقوم على الحركة والفعل ورد الفعل إيجابا وسلبا وتأثير أو تأثرا. والتفاوض موقف مرن يتطلب قدرات هائلة للتكيف السريع والمستمر وللمواءمة الكاملة مع المتغيرات المحيطة بالعملية التفاوضية. وبصفة عامة فان الموقف التفاوضي يتضمن مجموعة عناصر .......

2. أطراف التفاوض:

يتم التفاوض في العادة بين طرفين، وقد يتسع نطاقه ليشمل أكثر من طرفين نظرا لتشابك المصالح وتعارضها بين الأطراف المتفاوضة. ومن هنا فان أطراف التفاوض يمكن تقسيمها أيضا إلى أطراف مباشرة، وهي الأطراف التي تجلس فعلا إلى مائدة المفاوضات وتباشر عملية التفاوض. وإلى أطراف غير مباشرة وهي الأطراف التي تشكل قوى ضاغطة لاعتبارات المصلحة أو التي لها علاقة قريبة أو بعيدة بعملية التفاوض.

3.القضية التفاوضية: 

لابد أن يدور حول (قضية معينة) أو (موضوع معين) يمثل محور العملية التفاوضية وميدانها الذي يتبارز فيه المتفاوضون، وقد تكون القضية، قضية إنسانية عامة، أو قضية شخصية خاصة وتكون قضية اجتماعية، أو اقتصادية أو سياسية، أو أخلاقية... الخ. ومن خلال القضية المتفاوض بشأنها يتحدد الهدف التفاوضي، وكذا غرض كل مرحلة من مراحل التفاوض، بل والنقاط والأجزاء والعناصر التي يتعين تناولها في كل مرحلة من المراحل والتكتيكات والأدوات والاستراتيجيات المتعين استخدامها في كل مرحلة من المراحل.

4. الهدف التفاوضي:

لا تتم أي عملية تفاوض بدون هدف أساسي تسعى إلى تحقيقه أو الوصول إليه وتوضع من أجله الخطط والسياسيات. فبناء على الهدف التفاوضي يتم قياس مدى تقدم الجهود التفاوضية في جلسات التفاوض وتعمل الحسابات الدقيقة، وتجري التحليلات العميقة لكل خطوة.

ويتم تقسيم الهدف التفاوضي العام أو النهائي إلى أهداف مرحلية وجزئية وفقا لمدى أهمية كل منها ومدى اتصالها بتحقيق الهدف الإجمالي أو العام أو النهائي.

ومن ناحية أخرى فان الهدف التفاوضي ، يدور في الغالب حول تحقيق أي من الآتي:

    القيام بعمل محدد يتفق عليه الأطراف.

    الامتناع عن القيام بعمل معين يتفق على عدم القيام به بين أطراف التفاوض.

    تحقيق مزيجا من الهدفين السابقين معا.

 

خامساُ : مهارات عرض الذات ( السيرة الذاتية – المقابلة الشخصية )

أ/ السيرة الذاتية :

 تعريف السيرة الذاتية

تمثل السيرة الذاتية بوابة العبور إلى الوظيفة التي تتمناها والتي تعكس قدرتك على تقديم نفسك، من خلال كتابة سيرتك الذاتية بشكل ملائم. والسيرة الذاتية مهما كانت جودتها لن تحصل لك على وظيفة بمفردها. ولكن السيرة الذاتية الجيدة سوف تجذب انتباه مدير التوظيف وتحصل لك بهذه الطريقة على مقابلة شخصية. والهدف من السيرة الذاتية هو أن توضح إنجازاتك ومؤهلاتك لصاحب العمل المرتقب، وإذا أعجب صاحب العمل ما يراه فيها فسوف يطلب مقابلتك وجها لوجه.

السيرة الذاتية في اللغة هي بيان أو تقرير شخصي موجز يستعرض بعض المعلومات الشخصية عن تاريخ عمل الشخص ومؤهلاته للحصول على عمل أو وظيفة معينة .

أما من الناحية الوظيفية فيمكن تعريفها بأنها عبارة عن صفحة تسويقية تعرض مهارات وانجازات وخبرات طالب الوظيفة بصورة واقعية مشوقة وبشكل علمي منظم وجذاب، أي تعتبر السيرة الذاتية بطاقة التعارف بينك و بين متخذ القرار ( صاحب العمل).

أهمية السيرة الذاتية

•        السيرة الذاتية ملخص عنك فلا تغفل عند تحضيرها في إبراز نقاط القوة فيك.

•        السيرة الذاتية مكتوبة فاجعلها سهلة القراءة والفهم لتجذب اهتمام القارئ.

•        السيرة الذاتية وثيقة لتسويقك عند أصحاب العمل فاجعلها مقنعة وفعالة.

•        السيرة الذاتية تعكس شخصيتك فلا تبخل عند إعدادها بالوقت والتفكير والجهد ذلك لأن الإهمال واللامبالاة في إعدادها قد يكون له آثار عكسية في تسويق قدرات.

مكونات السيرة الذاتية

لا يوجد نمط واحد أو أسلوب مثالي لمحتوى وشكل السيرة الذاتية. إلا أنه يمكنك أن تختار النموذج الذي يناسب احتياجك على أن يتضمن النقاط الرئيسية التالية:

•        المعلومات الشخصية

•        الهدف

•        التعليم أو المؤهلات

•        الخبرات المهنية

•        الهوايات

•        المهارات

•        الجوائز والمكافئات

•        العمل التطوعي

•        الأشخاص المعرفون

•        المرج

نموذج مقترح للسيرة الذاتية :

 

 

ضع صورتك هنا

البيانات الشخصية

 

 

الإسم

 

رقم السجل المدني

 

الجنس

 

تاريخ الميلاد

 

العنوان وصندوق البريد

 

الجنسية

 

الحالة الإجتماعية

 

تليفون المنزل

 

المحمول

 

 

 

اللغات

مستوي القراءة

مستوي الكتابة

مستوي التحدث

اللغة

 

 

 

العربية

 

 

 

الإنجليزية

<p style="text-align: left; margin: 0cm 0cm 10pt; mso-element: frame; mso-element-frame-hspace: 9.0pt; mso-element-wrap: around; mso-element-anchor-vertical: page; mso-element-anchor-horizontal: margin; mso-element-left: cent
hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 62/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 6305 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2010 بواسطة hegawyhegawy

(صعوبة الحياة)

الحياة صعبة ليه كده.............. مش شايف سوي صعوبة الحياة

مش شايف غير ناس............. محدش بيعرف حد سوي لمصلحة

تخلص المصلحة ............... بعد كدة تنتهي المعرفة التي بين الناس

فمثلا نرأي الأصحاب .............. يعرفون بعض طول فترة التعليم

فمثلا نرأي في الكليات الأن ............ الأصحاب يمشي مع بعض

بيمشي ليه مع بعض .......... بيمشي عاشن يحصلوا علي النجاح

إزاي كدة ............... يأخذوا الورق من بعض وبعد كدة المحاضرات المهمة

وبعد كدة تنتهي المصلحة ............... ويحصل ان الأصحاب مش أصحاب

بل وهم .............. عرفت الأصحاب

الأصحاب دلوقتي ............... لو شوفت حد منهم ولكنهم يعرفوك

الأصحاب دلوقتي بعد التخرج ............ تكبروا

ولكن نهاية المتكبرين ........... قريبــــــــــــــة

بعد كدة نشوف الأخوة ........... هل الأخوة بالكلام في الزمن دة

أيوي أقولك الأخوة في الزمن ده ............. عبارة عن أخوة بالكلام

الأخ بيكلم أخوة ...... ولكن الكلام كتير

فين الأخوة ........... فين الأخ اللي بيقف جانب أخوة

واللي الكلام ده ....... خلاص انتهي

فين الأخوة ......... فين الأخ  لو احتاج أخوة لي

فين الأخوة ........ فين الأخ اللي بيسأل علي اخوة

أقول بااااااااااااااي يأخوة في الزمن اللي احنا فيها زمن الأخوة باااااااااي

بااااااااااااي ليه ............. إنتوا أكيد عرفتوا ليه

زمن الوحوش ................... زمن المصالح

أنا زهقت من الكلام ............ عاشن عارف الكلام دة مش علي باااااال الناس

 

 

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 170/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 588 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2010 بواسطة hegawyhegawy

الدنيا ليه كده لا يوجد سوي المصلحة لا يوجد المحبة الاصدقاء مثالا لا يعرفون بعضهم سوي لمصلحة وهي المهمة التي يقوم بها الشخص وصولا الي المصلحة وعندما يوصل هذا الشخص الي المصلححة يترك صديقة ويتجة الي شخص اخر لكي يجد مصلحة معه فهل هذه الصداقة انها المصلحة ولا غير ذلك، ايضا التعرف علي الاشخاص والاقتراب منهم السبب المصلحة فهل يمكن ان نحب بعض بعيدا عن المصالح الشخصية حب في الله هل هذا يمكن ان يحدث..................................وشكرا لحسن قراءتكم لهذا الموضوع وارجوا ان يكون ردا علي السؤال الذي سألته وهو هل يمكن ان نحب بعض بعيدا عن المصالح الشخصية حب في الله؟ 

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 516 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2010 بواسطة hegawyhegawy

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، أما بعد يظن اليهود الملاعين أن في الوقت الحالي والقادم القدس لهم ولكن هذا لن يحدث ابدا مهما فعلوا أي شيء، والأن يريدون أن يحطموا المسجد الاقصي بزعم ان تحت المسجد اشياء خاصه بالعبادة لهم وان هيكل سليمان تحت المسجد، ولكنهم كذبوا وهذا الاعتقاد من خيالهم الواسع، وسوف يريهم الله عز وجل ان القدس لنا مهما فعلوا، وهم الخاسرين باذن الله وتعالي، والنصر للاسلام وللعرب.........................

                         وفي الختام السلام عليكم ورحمته وبركاته

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 93/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 436 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2010 بواسطة hegawyhegawy

محمد عبدالله الحجاوي

hegawyhegawy
مرحبا بكم في موقعنا »

عدد زيارات الموقع

481,064

تسجيل الدخول

ابحث

م/ محمد عبدالله الحجاوي

حاصل علي بكالوريوس علوم زراعية _ جامعة قناة السويس ، يعمل بشركة الإسماعيلية مصر للدواجن.