م/ محمد سعيد حماده

الزراعه والحياه

الافات الحشريه

edit

حشرة التوتا ابسلوتا Tuta absolutaهي افة على الطماطم في العديد من دول امريكا الجنوبية منذ عام 1970.اكتشف

التوتا ابسلوتا حديثا في بضعة مواضع في اوربا ومنطقة حوض البحر المتوسط مسببة اضرار خطيرة لمستقبل انتاجالطماطم في مناطق المتوسط.ان تسجيل التوتا لاول مرة عام 2006 على الطماطم في اسبانيا.في عام 2008 اكتشفت التوتا ابسلوتافي بعض المناطق من فرنسا،الجزائر،المغرب.في عام 2009 سجلت هذه الحشرة رسميا في فرنسا،ايطاليا،تونس ومالطا،.بسرعة جدا انتشرت هذه الحشرة خلال مناطق البحر المتوسط.هذه الحشرة تتطور

بسرعة في الظروف البيئية المناسبة والاكثر من هذا فان مكافحة هذه الحشرة تكون صعبة عندما تدخل في منطقة ما.

 

 


 


حياتية الحشرة 

طول الحشرة الكاملة 5-7 ملم وعرض الجناح بين 8-10ملم،قرون الاستشعار مخرازية خيطية . تضع الاناث البالغة حوالي 250 بيضة خلال فترة حياتها. البيضة صغيرة اسطوانية الشكل لونها كريمي مبيض الى مصفر طولها0.35 .يوضع البض غالبا على السطح السفلي للاوراق او الساق ويفقس بعد 4-6 ايام من وضع البيض.اليرقة لونها كريمي مع راس داكن.للحشرة اربعة اطوار يرقية تستغرق 10-15 يوما.العذراء لونها بني مدتها عشرة ايام يحث التعذر اما في التربة او في الانفاق او على سطح الورقة،الحشرة البالغة عليها حراشف فضية رمادية اللون وبقع سوداء على الجناح الامامي. تكتمل دورة الحياة ب 30-40 يوما وللحشرة قدرة تكاثرية عالية.لاتدخل اليرقة في طور السبات طالما ان الغذاء متوفر لها.للحشرة 12 جيل بالسنة وطيرانها ليلي وتختبيء في النهار بين الاوراق.يمكن ان تشتي الحشرة بطور البيضة او العذراء او البالغة.الصفة التشخيصية المهمة للحشرة هو قرن الاستشعار المخرازي ولن الجسم المغطى بحراشف فضية رمادية مع البقع السوداء على الاجنحة الامامية.

الصفات التشخيصية المهمة

قرن الاستشعار خيطي مخرازي،الجسم مغطى بحراشف فضية رصاصية والجناح الامامي عليه بقع سوداء

 

 

 

 

لاحظ صورة بالغة العثة في الاسفل وعلى جسمها حراشف فضية رمادية والجناح الامامي عليه بقع سوداء

راس اليرقة الداكن هو صفة مميزة للتوتا ابسلوتا 

البيضة اسطوانية لونها كريمي مبيض الى مصفر


طبيعة الضرر 

ان تاثير ضرر التوتا ابسلوتا كبير جدا على زراعة الطماطم في البيوت المحمية والزراعات المكشوفة.تتغذى الحشرة وتتطور على جميع اجزاء النبات فوق سطح التربة.تتغذى اليرقات على الاوراق بحفرها انفاقا وممرات غير منتظمة بين بشرتي الورقة تتحول لاحقا الى بقع جافة .تهاجم الثمار اثناء تكوينها وتحدث بها انفاقا تصاب ثانويا بمسببات مرضية تقود الى تعفن الثمرة. ان ضرر هذه الافة يستمر طوال موسم نمو الطماطم وينتقل الى التعليب والتصنيع .ان مقدار الضرر قد يصل الى 100% فقدان بالحاصل اذا لم تستعمل طرق المكافحة.

اصابة اوراق الطماطم بحشرة التوتا ابسلوتا

 

   

 

اصابة ثمار الطماطم بحشرة التوتا ابسلوتا

 


 

 

ادارة حشرة التوتا ابسلوتا

اكتسبت حشرة التوتا ابسلوتا مقاومة لفعل مبيدات الحشرات التي استعملت عليها سابقا وكذلك المبيدات الجهازية سجلت لها مقاومة في امريكا الجنوبية.ان الانفاق التي تسببها اليرقة تحميها من بعض المواد الكيمياوية .ان الاستعمال المفرط للمبيدات سبب اضافة لظهور المقاومة عند الحشرة قتل للاعداء الحيوية من المفترسات والطفيليات وتلويث البيئة مما ادى الى تقليص استعمالها والبحث عن بدائل تحمي المنتج وصحة المستهلك والبيئة. ان احد الحلول لمواجهة مشاكل المبيدات هو استعمال الفرمونات التي تعتبر الوسيلة الأمن والانظف للبيئة على المدى البعيد والقريب

مراقبة ورصد التوتا ابسلوتاQlure-TUA & Qlure-TUALD 

 

شركة روسيل اي بي ام منتج ومجهز للفرمونات الجاذبة وانظمة المراقبة المتكاملة لحشرة التوتا ابسلوتا. المصائد الفرمونية المعتمدة على Qlure-TUA تعطي تحذيرا للاصابة وتحدد الكثافات السكانية القليلة والمتوسطة لوجود الحشرة.في الكثافات السكانية العالية للحشرة فان المصيدة Qlure-TUAتقوم بمسك اعداد كبيرة من الحشرة بحيث يصعب عندها الحصول على جمع معلومات دقيقة عنها.ولهذا في مثل هذه الحالة فان الفرمون Qlure-TUALD صنع لهذا الغرض ليعطي قوة مسك اقل لتصبح من السهولة جمع معلومات دقيقة عن الحشرة.

 

  

 

الصيد او المسك المكثف للتوتا ابسلوتاQlure-TUA

الكيولور توا بقدرته العالية على المسك يعتبر مثاليا للصيد المكثف لحشرة التوتا ابسلوتا خصوصا في الطماطم المحمية .انها تساعد لاختزال سكان الحشرة في البيوت البلاستيكية خصوصا اذا تم غلق الفتحات والنوافذ بشكل محكم.ان الصيد المكثف يمثل تقنية استعمال عدد كبير من المصايد في الحقول الخاصة بالمحصول المستهدف لغرض جمع اكبر عدد من الذكور في سكان الافة.ان هذه الطريقة مستعملة بالتعاضد مع طرق المكافحة الاخرى للوصول الى حد مقبول من الافة لا يكون ضارا والتقليل من المبيدات الكيمياوية.تقنية الصيد المكثف هي بديل واختيار جيد في الحقول المكشوفة ولكن مع كل هذا وفي الجانب العملي فان استعمال المصايد في البيوت المحمية يضمن نجاح اكبر 

الجاذب القاتل للتوتا ابسلوتا 

ان فلسفة تقنية الجاذب القاتل في المكافحة تتضمن مكافحة ذكور الحشرة باقل ما يمكن من كمية المبيدات الحشرية المستعملة والذي ينتج عنه تقليل احتمالية التزاوج ووضع البيضاو وضع بيض غير مخصب.اعتمادا على نوع الوسط المستعمل المستدام الذي يضمن اطلاق المواد الجاذبة لفترة طويلة وفي الغالب بين 6-8 اسابيع مع بقاء المبيد فعال لنفس المدة.ان تقنية الجذب والقتل هو استعمال لمرة واحدة يضمن السيطرة على الافة لفترة طويلة.يمكن خلط الفرمونات لحشرات اخرى على نفس الوسط للاستفادة من المبيد الموجود وتقليل اضافة اية مادة سامة اخرى.ان المواد الكيمائية المعتمدة للمكافحة هي من مصادر طبيعية لا تلوث البيئة ولا تؤثر على الاعداء الحيوية.ان هذه الطريقة التي هي بقيد التطوير على اوساط انتاجية مختلفة تعتبر جزا اساسيا من عناصر الادارة المتكاملة للحشرات.
mohamedhamad

م/ محمد سعيد حماده حاصل على بكالوريوس زراعه قسم وقايه النبات شعبه مبيدات الأفات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 356 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2013 بواسطة mohamedhamad

آفات الزيتون ومكافحتها

ذبابة الزيتون- Bactrocera oleae

حشرة خطيرة جدا تصيب ثمار الزيتون, تقيم 3-6 اجيال في السنة

مواصفات الحشرة- الحشرة البالغة: طولها تقريبا 5 سم, لونها اصفر, العينين كبيرتين ولامعة لونها اخضر بنفسجي, الاجنحة شفافة في اطرافها بقعة سوداء بلون داكن. البيضة: اسطوانية بيضاء توضع تحت قشرة الثمرة. اليرقة: بيضاء على شكل وتد طولها 7-8 ملم. الشرنقة: لونها اصفر مائل الى البني طولها 4 ملم.

تضع الانثى بيوضها تحت قشرة الثمرة وخلال 2-4 ايام تفقس البيوض وتتغذى اليرقات على لب الثمرة. وعند اقتراب موعد التشرنق تبدأ اليرقات في اكل جميع اللب حتى القشرة لافساح مكان لها للتشرنق, فترة الشرنقة في الصيف 7-10 ايام.

الاضرار: تصيب ذبابة الزيتون ثمار الزيتون على مرحلتين اساسيتين الاولى في شهر مايو والثانية في سبتمبر اكتوبر. الاصابة تسبب تعفن الثمار في اماكن وجود اليرقات. وفي ظروف جوية رطبة تتطور آفة المكروفوما في مكان وضع البيوض. الثمار المصابة بذبابة الزيتون غير صالحة للتخليل وكذلك جودة زيتها منخفض.

العلاج:

  1. مصائد ملونة لجذب الحشرات البالغة: هذه الطريقة لا تضر بالاعداء الطبيعية, نعلق مصيدة واحدة داخل كل شجرة في مكان مظلل ومكشوب قدر الامكان. هذه المصائد فعالة لمدة شهرين. حيث ان عند جفافها او اتساخها يجب تغييرها لكي تبقى فعالة لجذب الحشرات البالغة بنجاعة. عندما يكون عدد الذباب في المصيدة الواحدة اكثر من 20 حشرة يجب اتباع طريقة الرش.
  2. الرش: المبيدات المستعملة, بازودين, ديزكتول, ملتيون, روجور, روجوتكس
  3. المغريات- الطعم: هذه الطريقة تعتمد على جذب الحشرات البالغة الى طعم بروتيني مخلوط بمادة سامة. الطعم زيتان 200 غرام مخلوط مع احدى المواد التالية. بازودين, ديزكتول, 300 غرام او روجور, روجوتكس, 120 غرام لكل دونم. (الروجور يسبب حروق في الثمار لذلك يجب عدم استعماله في المناطق الحارة. يتم رش بقعة او خط بإرتفاع 1.5-2 متر من سطح الارض. رش جهة واحدة من الاشجار كاف.




عثة الياسمين- Glyphodes unionalis

تصيب الاوراق والثمار, الضرر الاكبر يكون في الزراعات المروية الجديدة  وفي المشاتل.

مواصفات الحشرة- البالغة: طولها 10-15 ملم, طول اجنحتها 22-28 ملم. البيضة: لونها اخضر واحيانا اصفر. طولها 1 ملم وعرضها 0.7 ملم. اليرقة: عند الفقس لونها اصفر فاتح ويتحول تدريجيا الى اخضر غامق, طولها 20 ملم وعرضها 4 ملم. الشرنقة: لونها بني طولها 12-15 ملم وعرضها 3-5 ملم.

الحشرات البالغة فعالة في الليل حيث تتزاوج وتضع البيوض. تضع الانثى بيوضها على الاوراق الطرية القمم النامية. بعد تفقيس البيوض تتحرك اليرقات بسرعة. في بداية حياتها تعيش في مجموعات وتقوم بإلصاق ورقتين من اوراق الزيتون بخيوط دقيقة وتتغذى على الاوراق. في ايامها الاخيرة تعيش كل يرقة على انفراد. قبل التشرنق تقوم اليرقة بربط عدة اوراق مع بعضها بخيوط كثيفة وتتشرنق داخلها.

الضرر: تتغذى على الروؤس النامية الاوراق الطرية والبراعم. في حال عدم وجود الاوراق الطرية فإن اليرقات تنتقل الى الاوراق البالغة والثمار. تصاب بشدة الاشتال الصغيرة والكبيرة التي طعمت لتعيير الصنف.

العلاج: دورسبان, سنسور, تلستار, كرتيه, رانر.






حلم الزيتون- العنكبوت المنقط- Aceria oleae

هذا العنكبوت يصيب الاوراق والثمار, الاضرار الكبيرة تكون في المشاتل والزراعات الحديثة. الاصابات في الثمار يجعلها غير صالحة للتخليل.

مواصفات العنكبوت- البالغ: لونه اصفر اسطواني الشكل شبيه في الديدان, طول الانثى 0.125 ملم وعرضها 0.04 ملم. البيضة: كروية الشكل قطرها 0.3 ملم.

الضرر: نتيجة اصابة الروؤس النامية في العنكبوت يؤدي الى تشوه في نمو الاوراق. في حال اصابة قوية فإن الروؤس النامية تموت والاوراق المجاورة لها تذبل. اعراض الآفة على الاوراق البالغة بقع خضراء دائرية غير محددة بارزة على اللون الفضي للجهة السفلى للورقة. اما بالنسبة للجهة العليا للورقة فيوجد اصفرار غير محدود. على الثمار تظهر تشوهات وبقع فضية نتيجة امتصاص العصارة منها. تتم الاصابة في الثمار مباشرة بعد العقد حيث تهاجم العناكب وباعداد كبيرة قشرة الثمار. الثمار الكبيرة غير حساسة للعناكب.

العلاج: لمنع الاصابة بالثمار يجب الرش قبل تفتح الازهار, واذا كانت اصابة كبيرة في السنة الماضية او اصابة شديدة في الروؤس النامية فيجب رشة ثانية بعد تمام العقد.

المبيدات المستعملة: فيرتيميك, مايتيك, سامبا.





بسيلا الزيتون- Euphyllura oleae loew

تسبب اضرار في البراعم الثمرية للزيتون.

مواصفات الحشرة- البالغة: لونها اخضر طولها 3 ملم. اليرقة: تفرز مادة بيضاء تشبه القطن. في بداية الربيع تضع الانثى بيوضها على البراعم. اليرقات التي تفقس تتغذى على العصارة التي في البراعم مما يتسبب في سقوط مجموعات زهرية بأكملها.

العلاج: المبيدات التي تستعمل لإبادة العناكب تبيد البسيلا. في الإصابة المبكرة وعدم وجود العناكب يمكن استعمال المبيدات التالية: تيونكس, مارشال, فوسفاميدون.




حراشف البرلطوريا- Parlatoria oleae

احدى الآفات المهمة تصيب الثمار واجزاء اخرى من الشجر. الحشرة موجودة داخل درع واقي مكون من جلد  الانسلاخ وموجودة في مخابئ يصعب إبادتها.

وصف الحشرة: الانثى: بيضوية الشكل ذو فقرات واضحة, لون حلقات البطن الخلفية بني. غطائها كروي مقعر لونه ابيض رمادي, قبة الغطاء غامقة بسبب اختلاط الانسلاخ بداخلها. قطر الغطاء 1.5-2.5 ملم. المجموعات الحشرية تتركز داخل البراعم, تحت القشور وعلى الثمار. الذكر: لونه احمر ذو قرون استشعار قصيرة, زوج اجنحة وزوج عيون مركبة, ينقصه اعضاء الفم فلا يتغذى. غطاء الذكر طويل لونه ابيض. طوله 0.9 ملم وعرضه 0.3 ملم. البيضة: مستديرة لونها بنفسجي موجودة تحت الغطاء تحت جسم الانثى. اليرقة: لونها بنفسجي لها ثلاثة ازواج من الارجل, زوج قرون استشعار وزوج عيون. عند خروج اليرقات من تحت الانثى فإنها تتمركز قرب البراعم, على الاغصان, الاوراق والثمار. الشرنقة: التشرنق فقط للذكور.

انتشار الحشرة: يتم انتشار الحشرة بشكل فعال عن طريق انتقال اليرقات على اجزاء الشجرة او بشكل غير فعال بواسطة الرياح الى اشجار اخرى او عن طريق عقل التكاثر.

العلاج: عندما تكون معظم الاناث في مرحلة وضع البيوض وبداية التفقيس فهذا الموعد الامثل للعلاج. المبيد المستعمل, طايغر, كوبرا, بتركيز 0.15%.




حفار ساق التفاحيات- Zeuzera pyrina

موضوع مستقل موجود بتوسع في الموقع.


آفة عين الطاؤوس- Peacock eye spots

مسبب الآفة فطر- Spilocaea oleaginium

هذا الفطر يصيب اوراق الزيتون, عند الاصابة القوية تتساقط الاوراق. البساتين التي تكثر فيها الرطوبة يكون خطر الاصابة اعلى. تصاب بشكل خاص البساتين الكثيفة وغير المقلمة بشكل جيد.

اعراض الآفة: بقع دائرية لونها اسود رمادي خاصة على السطح العلوي للورقة, بعدها تظهر دوائر صفراء حول البقعة وفي النهاية اصفرار تام للورقة وسقوطها. تتم الاصابة عادة في فصل الخريف والشتاء مع الامطار.

العلاج: التقليم الجيد الذي يفتح الاشجار ويساعد على التهوئة يقلل من المرض ويمكن مواد الرش من الدخول لجميع اجزاء الشجرة. في الاماكن الجافة يتم عمل رشتين الاولى قبل هطول المطر- شهر اكتوبر- والرشة الثانية بعد شهرين او بعد هطول المطر. في المناطق الرطبة نضيف رشة ثالثة بحيث يكون بين الرشة والتي تليها 1.5 شهر. في البساتين شديدة الاصابة نضيف رشة رابعة في شهر مارس. في البساتين شديدة الاصابة والتي لم ترش الرشة الاولى قبل الامطار يوصى بخلط احدى المواد النحاسية الوقائية مع مادة علاجية عصارية سيستيمية ولتكن سكور بتركيز 0.06%. المبيدات الوقائية المستعملة: بوردزول, كبريتات النحاس, كوبروكس, كوبرزول, كوتسايد.



mohamedhamad

م/ محمد سعيد حماده حاصل على بكالوريوس زراعه قسم وقايه النبات شعبه مبيدات الأفات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 459 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2013 بواسطة mohamedhamad

اولا : المكافحة الزراعية

 

تهدف هذه الطريقة الى تهيئة الظروف البيئيه حتى تبدو بشكل غير مناسب للآفة ففى مجال مكافحة دودة أزهار الموالح زراعياً يجب عدم زراعة حدائق الموالح مختلطة حيث أن الليمون عائل مفضل لهذه الآفة لذلك لاينصح بعمل أسوار من الليمون حول أشجار الموالح . كما أن عمليات التقليم خاصة الأجزاء المصابة وحرقها من العمليات الزراعية المناسبة لمكافحتها . عمليات الرى حيث أوضحت الدراسة أن تصويم أشجار الليمون من 15 مايو إلى 15 يوليو فى منطقة وسط الدلتا أدى إلى انخفاض الإصابة بفراشة أزهار الموالح وترويد السوق والمستهلك بثمار الليمون خلال فترة ندرتها .

 

ثانيا : المكافحة الحيوية

 

هناك بعض الأعداء الطبيعية المرتبطة بهذه الآفة فى الطبيعة حيث لوحظ بعض المفترسات من عائلة أبى العيد Coccinillidae وعائلة أسد المن Chysopidae بالإضافة إلى التربس المفترس Predacious thrips مرتبطة بيرقات وبيض وعذارى هذه الآفة كما لوحظ خروج بعض الطفيليات من يرقات هذه الآفة وأمكن تسجيل طفيل Bracon brevecornis ( W. ) كطفيل خارجى على يرقات دودة أزهار الموالح ، كما لوحظ أن يرقات أسد المن وحوريات التربس تفترس بيض ويرقات وعذارى هذه الحشرة ، يزداد نشاط الأعداء الطبيعية على أشجار الليمون خلال فصلى الربيع والصيف لذلك يفضل ترشيد استخدام المبيدات خلال هذه الفترة .

يرقة أزهار الموالح وعليها طفيل

 

ثالثا : المكافحة الكيماوية

 

يمكن اللجوء إلى استخدام المبيدات الحشرية لمكافحة دودة أزهار الموالح عند اشتداد الإصابة بها على أشجار الموالح خاصة الليمون .

 

يستخدم لهذا الغرض أحد المبيدات الآتية

أكتيلك أو سموثيون بمعدل 150 - 200 سم3 من أى منهما لكل 100 لتر ماء ولاينصح باستخدام مبيد الديمثويت لأنه يسبب تساقط أوراق وثمار الليمون . يراعى فى حالة الرش أن يفتح البشبورى على شكل شمسية حتى لايؤثر زيادة ضغط محلول الرش فى تساقط الأزهار والعقد الحديث . كما وجد أن للزيت المعدنى تأثير إبادى خاصة على البيض واليرقات الصغيرة لدودة أزهار الموالح عند استخدامه بمعدل لتر لكل 100 لتر ماء وتأثيره على الأعداء الطبيعية غير معنوى . يمكن استخدام المبيد الحيوى أجرين بمعدل 75 جم / 100 لتر ماء 

 

م/ محمد سعيد حماده

mohamedhamad

م/ محمد سعيد حماده حاصل على بكالوريوس زراعه قسم وقايه النبات شعبه مبيدات الأفات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 383 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2013 بواسطة mohamedhamad

اولا : الآفات التى تصيب الأوراق

 

الجاسيد

 

 

حشرة رهيفة صغيرة الحجم لونها أخضر مصفر أو أخضر فاتح .

مظهر الإصابة والضرر

تمتص عصارة الأوراق مما يؤدى إلى اصفرار لون الأوراق ، وقد تأخذ الأوراق اللون البنى .

موعد تواجد الآفة

تسكن فى الشتاء على الحشائش وتنشط فى الربيع .

المكافحة

1.  التخلص من الحشائش أولاً بأول

2.  استخدام المصائد الصفراء اللاصقة يحد من أعداد الحشرة

3.  عندما تصل أعداد الحوريات أو الحشرات الكاملة إلى 60 حورية أو حشرة لكل 100 ورقة يمكن التدخل بالرش باستخدام

1.  سومثيون بمعدل 150 سم 3 / 100لتر ماء

2.  تمارون بمعدل 300 سم 3 / 100لتر ماء

             3.  ريلدان 50 بمعدل 1 لتر /  فدان

_______________________________________________

التربس

 

حشرة صغيرة مستطيلة الحسم ، لون الحشرة الكاملة أسود ولون الحوريات أحمر

مظهر الإصابة والضرر

1.  وجود بقع شاحبة فضية على السطح السفلى للأوراق

2.  تهاجم الثمار غير تامة النضج فتحدث بها تشوهات تشبه القشرة لونها بنى فاتح

3.  تظهر تجمعات الحوريات على شكل بقعة حمراء على الأوراق كما تظهر بقع بلون أسود وهذه البقع إما أن تكون براز الحشرة أو الحشرة الكاملة نفسها

موعد تواجد الآفة

فى الربيع على الأوراق وكذلك بعد جمع المحصول ، تظهر على الثمار غير تامة النضج .

المكافحة

1.  التخلص من الحشائش

2.  استخدام المصائد الصفراء و اللاصقة

  يمكن الرش بأحد المبيدات الآتية

   1.   سومثيون أو الريلدان 50  بمعدل 150 سم 3 لكل 100 لـتر ماء

2.   الأنثيو بمعدل 250 سم 3 لكل 100 لتر ماء

______________________________________________

عناكب العنب

1- أكاروس العنب أو حلم العنب الدودى أو فاش العنب

الأفراد دودية الشكل ، صغيرة الحجم جداً

مظهر الإصابة والضرر

يختلف مظهر الإصابة باختلاف السلالة حيث يوجد من هذا الأكاروس سلالتان

§     السلالة الأولى تهاجم البراعم فتسبب جفافها وموتها

§     السلالة الثانية تهاجم الأوراق وتمتص العصارة مما يؤدى إلى ظهور إنتفاخات بارزة على السطح العلوى يقابلها شعيرات طويلة على السطح السفلى

موعد تواجد الآفة

يمضى الأكاروس فترة الشتاء داخل براعم العنب الساكنة ينشط مع بداية الربيع .

المكافحة

§     تعتبر مكافحة البياض الدقيقى بالكبريت الميكرونى شاملة لهذا النوع من الأكاروس

§     إذا لزم الأمر يمكن التدخل بالرش بالفيرتميك بمعدل 40 سم 3 / 100 لتر ماء

_____________________________________________

2 - أكاروس العنب المبطط

مظهر الإصابة والضرر

يصيب أوراق العنب والأفرع الغضة مما يجعلها تميل إلى اللون البنى ، كما يمتص عصارة الأوراق مسبباً وجود بقع بنية عليها .

موعد تواجد الآفة

يمضى فصل الشتاء مختفياً تحت قلف الأفرع والجذوع ، ثم يظهر فى الربيع .

المكافحة

1.  تقشير القلف والدعك باللوف بعد التقليم .

2.  استخدام المبيدات الأكاروسية ومن أمثلتها : مبيد فيرتميك - بيجاسوس - نيرون - زيت ناشيونال

_______________________________________________

دودة ورق العنب

 

شكل الافة

شكل الآفة يرقة كبيرة الحجم ( 8 سم ) ذات لون أخضر تتميز بوجود قرن كبير فى الحلقة الأخيرة من البطن .

مظهر الإصابة والضرر

-تتغذى اليرقات على مظهر الإصابة بالنظر أسفل الشجرة فترى مكعبات البراز الأسود وطولها 1 سم والتى تدل على وجود اليرقات .

موعد تواجد الآفة

موعد تواجد الآفة تنشط الحشرة خلال مارس وحتى أكتوبر.

المكافحة

تكافح من خلال مكافحة دودة ثمار العنب .

_________________________________________________

دودة ورق القطن

تهاجم يرقات الجيل الثانى ( بعد الجيل الأول على البرسيم) أشجار العنب من منتصف أبريل حتى منتصف مايو ، كما تهاجم كروم العنب بالحشرة خلال الجيل السادس فى أواخر أغسطس .

المكافحة

من خلال مكافحة دودة ثمار العنب

_____________________________________________

 

المــــــــن

الضرر المباشر للمن هو امتصاص العصارة ، كما أنه نتيجة للندوة العسلية التى يفرزها المن ينمو فطر العفن الأسود والذى يؤثر على التمثيل الضوئى وجودة العناقيد ، ويزداد نشاط الحشرة خلال شهرى ابريل ومايو .

ويعتبر التخلص من الحشائش هى الطريقة المثلى لمكافحة المن حيث أنه ينتقل من الحشائش إلى أشجار العنب

___________________________________________

___________________________________________

ثانيا : الآفات التى تصيب الأفرع والسيقان

حفار ساق العنب

 

الإصابة الأولية بهذه الحشرة صعبة الملاحظة حيث تضع الأنثى البيض تحت القلف السائب للأشجار ، وتدخل اليرقات بعد الفقس إلى داخل السوق حيث تحفر أنفاقها بالداخل .

شكل الافة

 

 

الحشرة الكاملة فراشة لونها رصاصى ، يوجد على الأجنحة الأمامية نقوش ، اليرقة لونها أحمر قرمزى ، الصدر والبطن عليها بقع صفراء ولها أرجل و تشاهد اليرقات وهى تتجول على الأفرع .

مظهر الإصابة والضرر

- وجود جلود العذارى البارزة من سوق وأفرع الأشجار . - وجود العديد من الثقوب التى يخرج من بعضها نشارة الخشب مخلوطاً ببراز اليرقات الموجودة داخل أنفاقها . - نتيجة للإصابة تنكسر الأفرع عند تعرضها للرياح أو لأضرار ميكانيكية .

موعد تواجد الآفة

يبدأ خروج الفراشات إبتداء من شهر مارس حتى شهر أكتوبر .

_________________________________________________

 

حفار ساق الخوخ ذو قرون طويلة

خطورة هذه الحشرة ترجع إلى أن أضرارها الأولى لايمكن ملاحظتها بسهولة حيث يوضع البيض فى شقوق القلف ويفقس البيض وتهاجم اليرقات الأشجار مباشرة دون الظهور خاريجياًحيث تحفر أنفاقها داخل الخشب وتضغط نشارة الخشب خلفها فى النفق دون أى مظاهر خارجية .

شكل الافة

الحشرة الكاملة خنفساء لونها بنى غامق عليها بقع صفراء اليرقة لونها كريمى وليس بها أرجل .

مظهر الإصابة والضرر

وجود ثقوب خروج الخنافس على ساق الشجرة هو المظهر الوحيد للإصابة .

موعد ظهور الآفة وتواجدها

بدأ خروج الخنافس من منتصف إبريل حتى منتصف سبتمبر .

مكافحة الحفارات

- قتل يرقات حفار ساق العنب داخل أنفاقها باستخدام السلك بينما ذلك يكون غير ممكن فى الحفار الآخر . - تقشير القلف السائب وتجميعها وحرقها خارج المزرعة . - تقليم الأفرع الجافة والمصابة والتخلص من الكعوب الناتجة من عملية التقليم ودهان أماكنها بعجينة بوردو كمطهر ولمنع حدوث الإصابة من هذه الأماكن . - دفع عجينة الزولون داخل أنفاق حفار ساق العنب لقتل اليرقات بداخلها . - رش الأشجار أربع مرات بين الرشة والأخرى 3 أسابيع بمبيد الباسودين 60% بمعدل 300سم3 لكل 100لتر ماء وذلك إبتداء من شهر إبريل فى حالة مقاومة حفار ساق العنب ، وشهر مايو فى حالة حفار ساق الخوخ

__________________________________________

__________________________________________

 

ثالثا : الآفات التى تصيب الأزهار والثمار

دودة ثمار العنب

 

 

 

تصيب هذه الآفة كروم العنب فى مصر فى منطقة النوبارية والساحل الشمالى الغربى حتى جنوب وادى النطرون ، ويرجع ذلك لوجود العائل الشتوى لهذه الآفة وهو نبات المثنان حيث يعول الحشرة خلال فترات عدم تواجد أزهار وثمار العنب .

شكل الافة

الحشرة الكاملة فراشة صغيرة الحجم ، الأجنحة الأمامية مبرقشة بمساحات بنية اللون متبادلة مع بقع معدنية اللون والجناح الخلفى لونه بنى فاتح ، اليرقة التامة النمو لونها أخضر مزرق وعلى الجسم كثير من الشعيرات الدقيقة وقد تكون اليرقة لونها أخضر مصفر .

مظهر الإصابة والضرر

1- فى بداية الربيع تربط اليرقات البراعم الزهرية بخيوط حريرية ثم تتغذى عليها . 2- لها ثلاثة أجيال على العنب المبكر النضج ( البناتى ) :

§     الاول : خلال شهرى إبريل ومايو .

§     الثانى : خلال شهرى مايو ويونيو على حبيبات العنب غير الناضج .

§     الثالث : خلال شهرى يوليو وأغسطس على حبيبات العنب تامة النضج( وهى أخطر جيل ) .

وهناك جيلين على العنب المتأخر النضج خلال أغسطس وسبتمبر وأكتوبر فى منطقة شمال غرب الجمهورية ، بعدها تهاجر الحشرة إلى شجيرات المثنان .

- هذه الحشرة تعتبر سبباً رئيسياً من أسباب وجودعفن الثمار .

موعد تواجد الآفة :

تبدأالحشرة فى الظهور فى النوبارية اعتباراً من بداية شهر إبريل . تتواجد فى القطاع الشمالى من الجمهورية على نبات المثنان

المكافحة

-تستخدم المصائد الفرمونية فى التعرف على وجود تلك الحشرة وأيضاً حشرة فراشة الندوة العسلية . - التأكد من خلو المنطقة من النبات العائل الثانى ( المثنان ) . - يمكن استخدام طفيل التريكو جراما حيث يتطفل على بيض الحشرة وذلك قبل استخدام المبيدات .

المكافحة الكيميائية

يتم الرش بأحد المبيدات الاتية

1.  السومثيون بمعدل 150 سم 3 / 100 لتر ماء

2.  الريلدان بمعدل 150 سم 3 / 100لتر ماء

3.  الأنثيو بمعدل 250 سم 3 / 100 لتر ماء

نهاية شهر أبريل ترش المبيدات الحيوية الآتية

1.  رشة أولــى : رنر 24 % بمعدل 25 سم3 / 100 لتر ماء

2.  رشة ثانية : تريسر 24 % بمعدل 20 سم3 / 100 لتر ماء

3.  المدة بين الرشات من 7 - 10 أيام

______________________________________________

فراشة الندوة العسلية

الحشرة الكاملة صغيرة ( 6 مم ) ، لونها رصاصى ، الأجنحة الأمامية لونها رصاصى أيضاً مع وجود بقع عليها فى منتصف ونهايات الأجنحة . اليرقة طولها حوالى 1 سم لونها بنى غامق وعليها خطان لونهما أسود على جانبى الجسم .

مظهر الإصابة والضرر

- تفرز الحشرة خيوط حريرية تجمع بها البراعم الزهرية وتربطها مع بعضها وتتغذى عليها من الداخل ، كما تهاجم بنفس الطريقة كل حبيبات العنب غير الناضجة .

- لها ثلاثة أجيال : الأولى على البراعم الزهرية ، والثانى على حبيبات العنب غير الناضج . والثالث على حبيبات العنب الناضج .

- تفتح الباب لكثير من أعفان الثمار .

موعد تواجد الآفة

تنتشر الحشرة فى جميع مناطق زراعة العنب فى مصر ، ولها العديد من العوائل مثل الثوم والبصل والذرة الشامية والمانجو والموالح والجوافة .

المكافحة

مثل دودة ثمار العنب .

__________________________________________________

البق الدقيقى

§     بق العنب الدقيقى

§     بق الموالح الدقيقى

§     بق الهبسكس الدقيقى

حشرات يكسو جسمها افرازات شمعية ، تسكن فى فصل الشتاء تحت قلف الأشجار وقد تنزل إلى منطقة الجذور

مظهر الإصابة والضرر

- فى الربيع تنشط وتهاجم الأوراق وتمتص عصارتها وتفرز الندوة العسلية التى ينمو عليها العفن الأسود ، كما يلاحظ وجود حشرات النمل الذى يتغذى على الندوة العسلية للبق الدقيقى عندما يهاجم الثمار كاملة النضج يؤدى إلى إصابتها بالأعفان .

موعد تواجد الآفة

- يتواجد النوع الأول والثانى على أعناب الوجه البحرى ، أما النوع الثالث فيكون على أعناب الوجه القبلى .

- تبدأ الإصابة عند سريان العصارة فى الربيع وتستمر خلال فصل الصيف ثم تنتقل الإصابة إلى العناقيد الثمرية

المكافحة

- تقشير القلف السائب بعد التقليم والدعك باللوف الأحمر وذلك يقضى على كثير من الحشرات التى تقضى فترة البيات الشتوى .

-يلى ذلك الرش بالزيت المعدنى الصيفى بمعدل 1.5 - 2 لتر + 150 سم3 ملاثيون لكل 100 لتر ماء . - إذا تواجد النمل على الشجرة فى الربيع أو الصيف مما يدل على وجود البق الدقيقى يمكن رش الساق وحتى التفريعة بالمبيدات الآتية :

ملاثيون أو ثمثيون ، أو أكتلك بمعدل 150سم 3 / 100لتر ماء .

_________________________________________________

الجعل

-جعل الورد الزغبى :

الحشرة الكاملة لونها أسود لامع أو بنى قاتم ويغطى الجسم زغب أصفر .

فترة نشاط الحشرة خلال الفترة من إبريل - يونيو .

مظهر الإصابة والضرر

- تتغذى الحشرات الكاملة على أعضاء التأنيث والتذكير للأزهار وبالتالى لا يحدث عقد للثمار .. ويحدث ذلك أثناء سطوع الشمس .

- عند قلة المواد العضوية بالتربة تتغذى اليرقات على الجذور الرفيعة أو الطبقة الخارجية من الجذور محدثة تهتكاً بها مما يساعد على إصابتها ببعض الأمراض الفطرية .

-يتغذى جعل الخوخ على الثمار مما يعرضها لأمراض تعفن الثمار .

المكافحة

- خلط السماد البلدى بالجير المطفأ جيداً بنسبة 8 % مع التقليب المستمر للسماد كل ثلاثة أيام لمدة 15 يوم قبل إستخدامه فى التسميد فهذا يؤدى إلى موت حوالى 90 % من اليرقات الموجودة به .

 

 

المصدر: م/محمد سعيد حماده

mohamedhamad

م/ محمد سعيد حماده حاصل على بكالوريوس زراعه قسم وقايه النبات شعبه مبيدات الأفات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 464 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2013 بواسطة mohamedhamad

من المعروف أن النخلة من الأشجار المباركة الطيبة فأصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها.

كرمها الله بذكرها في الكتب السماوية (التوارة والانجيل والقرآن الكريم) حيث ورد ذكرها في إحدي وعشرين آية وجاء ذكرها في الأحاديث النبوية الشريفة.

ونظرا للقيمة الغذائية للتمر فقد أصبحت معروفة في كثير من بلدان العالم وانتشرت زراعتها بشكل كبير في المناطق الملائمة لإنتاجها وخاصة المنطقة العربية التي تستحوذ علي 62 مليون نخلة من إجمالي 100 مليون نخلة مزروعة في العالم كله. يزرع منها في مصر وحدها 11مليون نخلة تنتج 680 ألف طن تمور سنويا طبقا لإحصائية منظمة الأغذية العالمية سنة 1996.لذاى تعد مصر من أولي الدول المنتجة للتمور.

ويتعرض النخيل عامة وخاصة نخيل البلح للإصابة بالعديد من الآفات الحشرية أخطرها في الوقت الراهن حشرة سوسة النخيل الحمراء التي تؤدي إلي هلاك النخلة سواء كانت كبيرة أو صغيرة إذا ماتركت دون اكتشاف ومعالجة لذا كانت هذه المعلومات عن هذه الآفة الخطيرة لإمكانية التعرف عليها والتعامل معها والحد من انتشارها وتقليل أضرارها إلي أضيق الحدود الممكنة.

الأسم العلمي: Rhynchophorus Ferrugineus oliver

العائلة: Curculionidae

الرتبة: Coleoptera

التسمية:

شكل الحشرة كاملة تسمي بسوسة النخيل لأنها تصيب النخيل بكافة أنواعه من نخيل الزيت ونخيل جوز الهند وبعض أنواع نخيل الزينة ولكنها تفضل نخيل البلح جدا وذلك لملاءمة أنسجة جذع النخلة لحياة الحشرة من حيث درجة الليونة والمكونات الغذائية.

وتسمي بالحمراء نظرا للون الحشرة الكاملة المائل للإحمرار كما أنها تسمي بالهندية أو الأسيوية نظرا لموطنها الأصلي في منطقة الهند ودول شرق آسيا.

الانتشار الجغرافي

منشأها بالهند أكثر من مائة عام وتنتشر في قارة آسيا بالهند وباكستان والفلبين وسيرلانكا وبورما وتايلاند وأندونيسيا ودول الخليج العربي وإيران والأردن وفي عام 1998 وجدت في أوربا بأسبانيا وفي عام 1999 وجدت في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل وفي عام 2000 دخلت الآفة إلي اليابان وتم اكتشافها في مصر عام 1992 بمحافظة الشرقية.

ملحوظة هامة:

بالرغم من انتشار هذه الآفة منذ زمن بعيد وبشكل كبير في دول أسيا إلا أنها لاتشكل نفس مستوي الخطورة الاقتصادية كما في المنطقة العربية وذلك لإصابتها نخيل جوز الهند ونخيل الزيت في آسيا والذي يتميز بجذع أملس شديد الصلابة يسهل فحصه علي المزارع ويصعب إختراقه بيرقات الحشرة فلا تكون الإصابات قاتلة ومميتة ويتم التعامل معها بأساليب العلاج بالحقن بسهولة.

العوائل:

تصيب سوسة النخيل الحمراء جميع أنواع النخيل من نخيل تمر وجوز هند وزيت وزينة ولكن لها أفضلية في العوائل ومن خلال المشاهدات والمتابعة الميدانية في مصر لوحظ أنها تفضل نخيل البلح ومن نخيل الزينة تفضل نخيل الكناريا المعروف محليا باسم (الفوينكس الأفرنجي) حيث تصيبه في منطقة القمة النامية مباشرة.

mohamedhamad

م/ محمد سعيد حماده حاصل على بكالوريوس زراعه قسم وقايه النبات شعبه مبيدات الأفات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 335 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2013 بواسطة mohamedhamad

محمد سعيد حماده

mohamedhamad
حاصل على بكالوريوس زراعه قسم وقايه النبات شعبه مبيدات 2012 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

227,520