قسم : علم الاجتماع .

edit

 

مبادئ وتدريبات في ادارة الاولويات

قسم: القيادة, مقالات تنموية
أضيف بتاريخ: 5 مارس 2013 - 1,805 زيارة

مبادئ في إدارة أولوياتك:

المبدأ الأول: لايوجد انسان يتوفر له الوقت الكافي فنحن نستفيد أكبر استفادة من الوقت المتوفر والفرق بين البشر هو في قدرة الشخص على الاستفادة بفاعلية من وقته العباقرة والعظماء والنبغاء يمتلكون 24 ساعة فقط في اليوم تمام كالفاشلين والضعفاء والتافهين.

المبدأ الثاني: الطبيعة الروتينية تقتل الحياة والإبداع هو حياة للحياة لكننا للأسف نجد أن 98% من الناس عملهم روتيني لذا فمن الطبيعي أن يكون الطامحون قلة ولادير وقته من كبل بروتين يتحكم فيه.

المبدأ الثالث: التأني يوفر الوقت وذلك لأن معظم الوقت يذهب في تصحيح قرارات خاطئة من يظن أن السرعة هي التي توفر الوقت فهو مخدوع التركيز والتأني _لا السرعة_ هي كلمة السر.

ايضا تعلم من تجارب الآخرين فليس لديك الوقت لارتكابها مرة أخرى

المبدأ الرابع:التفويض المدروس أحد أهم موفرات الوقت فليست الحكمة في أن نقوم بكل العمل بأنفسنا وليس من الذكاء إثقال الكواهل بمهام يسهل التخفف من بعضها إذا استطعت أن تخففي من حمل أعبائك فافعلي.

المبدأ الخامس: ضعي نهاية لمشاريعك وحددي أوقات للإنتهاء منها.

المبدأ السادس: يضيع الوقت ويموت التخطيط بدون الإنضباط الذاتي والإرادة القوية.

أبجدية ترتيب الأولويات

أبجدية ترتيب الأولويات، وضعها ” أدوين بلس ” في كتابه ” Things Done Get ” وكلمة أبجدية هنا مشتقة من (أ.ب.ج.د) فهو يرتب الأولويات كما يلي:

المربع (أ) : الأعمال العاجلة والمهمة : خاصة بالأعمال الهامة والعاجلة، وهي الأعمال التي ننجزها من خلال إدارة الأزمات أو بأسلوب المطافئ التي لا تتدخل إلا بعد اشتعال الحريق. ويركز معظم الناس على هذا الأسلوب لأنه لا يحتاج إلى تخطيط، أو لأنهم مجبرون على ذلك ، فتعتاد على أساس معالجة الأزمات فيعطي لك انطباعاً وشعوراً كاذباً بالأهمية والانشغال. فمن يقول لك إني مشغول ، هو في الحقيقة (متورطاً ، وليس مشغولاً ) ، وهذا المربع يطلق عليه مربع (الإدارة) .

مشروعات لها وقت محدد للتسليم

مشكلات

أزمات

مخاطر

التعامل مع خطوط الإنتاج

المربع (ب) : الأعمال غير العاجلة والمهمة: ويتضمن الأعمال المتعلقة بإنجازاتك وأهدافك، وهي الأعمال التي ننجزها وفق الرؤية التي نصوغها من خلال التخطيط الاستراتيجي وإدارة المستقبل. ويتجاهل معظم الناس هذه الأولوية لأن نتائجها بعيدة المدى، ولأنهم يعتقدون أنه لا داعي للتخطيط مادام العمل يسير بشكل مقبول، أولأنهم لم يجربوا العمل وفق هذه الأولوية ولم يجربوا منافعها من قبل ، لأنه ببساطة نتحكم ونسيطر من خلاله على حياتنا ولا نجعله يتحكم فينا ، ويطلق على هذا المربع مربع ( الجودة والقيادة).

استعداد للمستقبل

تخطيط وتطوير

دورات تدريبية

تنمية ذاتية

قراءة مهنية

توطيد علاقات

زرع قيم

وضع توقعات

تجنب أزمات ومشكلات

المربع (ج) : الأعمال العاجلة وغير المهمة : تلك الأعمال التي لا تقع ضمن أهدافك بشكل مباشر ولكن يتوجب عليك إنهاءها في أسرع وقت ممكن. أنشطته غالباً تخص الآخرين ، وهي أولويات غيرنا وليست أولوياتنا ، وهي الأعمال التي ننجزها لإرضاء الآخرين، أو لعدم إدراكنا لضآلة قيمتها، أو لأننا غير مدربين على إدارة الذات واستثمار الوقت كمورد استراتيجي ومجال للمنافسة ، ويطلق على هذا المربع مربع (الخداع) .

مقاطعات

مكالمات شخصية

التعامل مع البريد

كتابة تقارير

اجتماعات

زيارات

المربع (د) : الأعمال غير العاجلة وغير المهمة : هي الأمور التي قد يمكن أن نطلق عليها “مضيعة للوقت”، وهي الأعمال التي لا علاقة لها بأهدافك وغير مطلوب منك العمل عليها في وقتك الحاضر. وهي أنشطة لا تدخل في صميم العمل، لأنها نتاج الوقت المهدور والمجهود الضائع في أنشطة تضر بالعمل، يشعرك بسعادة وهمية سرعان ما ينكشف زيفها ، ويطلق على هذا المربع مربع (الضياع).

أنشطة غير مجدية

إضاعة وقت

تعامل مع أشخاص مضيعين للوقت

ماذا بعد تقسيم الأعمال؟

بعد أن تصنف الأعمال ( أ ، ب ، ج ، د ) ، ستجد أن جميع أعمالك وواجباتك لا بد وأن تقع في أحد الخانات الأربعة.

تعرف على ما هو مهم وما هو غير مهم من الأعمال:

أي عمل سيساعدك على بلوغ هدفك وإنجاز ما تريد فهو عمل مهم.

أما الأعمال التي لا علاقة لها بذلك الهدف فهي غير مهمة.

فرّق بين الأعمال العاجلة والأعمال الآجلة:

فرّق بين ما هو مطلوب منك عمله هذه اللحظة، وبين ما هو مطلوب منك بعد يوم أو أسبوع أو شهر .

الجدول التالي يلخص ويوضح ما سبق:

جدول  ترتيب اولوياتك

 

 


abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 312 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2014 بواسطة abdoucom

 

القيادة الإلهامية

قسم: القيادة, مقالات تنموية
أضيف بتاريخ: 23 أغسطس 2013 - 397 زيارة

Share on facebookShare on twitterShare on emailShare on pinterest_shareMore Sharing Services0


القيادة النظرية الروحية الإلهامية التحفيزية

نظربات القيادة

    ان قرار القائد بإلهام الأتباع كي يعثروا على أنفسهم، ويستثمروا إمكانيّتهم، يأخذ القائد مباشرة إلى عمق المشاكل المؤسساتية كانخفاض الثقة لانعدام القدوة الحسنة، أو انعدام الرؤية والقيم المشتركة، أو اختلال التوافق بين البنى والأنظمة، لذلك لا نتحدث عن القيادة كمنصب، بل كمبادرة تهدف إلى جعل الناس من حولنا يكتشفون قيمتهم ومواهبهم، وتوحيدهم كفريق متكامل لزيادة نفوذ المؤسسات والمشاريع المهمة.

النقطة المهمة هنا، هي في قدرة القائد على صنع الفريق المتكامل من مجموعة الأتباع، بإلهامهم فرداً فردا، وتفجير طاقاتهم، وإبراز مواهبهم، واستثمار وتوجيه إمكاناتهم، وعندها لا يعود لنقاط ضعف الأتباع أي تأثير سلبي لأن نقاط قوة الآخرين تعوّض عنها.

ومن رواد هذه النظرية (غرين ليف 1977)، و(هاولي1993)، و(دوبري 1989 )، و(كيفر9219).

تعني القيادة بالإلهام: التأثير في أرواح الآخرين بدلاً من التحكّم بهم. إنّ العناية الروحية بالأتباع هي جزء هام من ممارسات القائد، حيث على القائد أن يفكر، ويساهم في مساعدة الآخرين على الارتباط به، ومن فهم الأتباع جيداً، واستنهاض طاقاتهم الدفينة، وإبراز مواهبهم، ومن ثم تحريكهم، ودعمهم في إنجاز الأهداف وتحقيق الرؤى.

وبحسب قدرة القائد على استنهاض أتباعه، وتحفيزهم، يكسب احترامهم وثقتهم ومحبتهم، وولاءهم، وإنتاجهم. ولا ننسى تفاوت الأتباع في الاستجابة للعوامل التي تؤثر على حافزيتهم ودافعيتهم للعمل، فالأمر يختلف من فرد لآخر ومن مؤسسة لأخرى، فمنهم من يمكن حفزه عن طريق الألقاب المهنية، ومنهم عن طريق إلهاب الحماس بالرؤيا المستقبلية، ومنهم عن طريق الحوافز المالية.

لقد استخدم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مع كل شخص من الصحابة النوع الذي يناسبه من التحفيز بحسب إمكانياته وقدراته، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في أمر الله عمر، وأشدهم حياء عثمان، وأقضاهم علي، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأقرؤهم أُبي بن كعب، ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح”[2].

وقد استعمل صلى الله عليه وسلم الحوافز المالية كما فعل في غزوة حنين حين وزّع الغنائم، واستعمل الحوافز المعنوية كما فعل مع جعفر بن أبي طالب حين عاد من الحبشة متزامناً مع فتح خبير، حيث قال رسول الله عليه وسلم: “ما أدري بأيهما أنا أفرح بفتح خيبر أم بقدوم جعفر”[3]، واستخدم الفخر والشهرة كما فعل مع أبي سفيان في فتح مكة، فقال عليه الصلاة والسلام: “من دخل دار أبي سفيان فهو آمن”[4].

ومن أهم الأمثلة عن هذا النوع من القيادة: هو نموذج ونستون تشرتشل حينما تحدث عن أجمل ساعة في بريطانيا في معاركها مع ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، فقال: “يعرف هتلر أنه يتوجب عليه كسرنا على هذه الجزيرة أو خسارة الحرب، وإذا استطعنا مواجهته فستصبح كل أوروبا حرة، ويمكن لحياة العالم أن تسير للأمام تجاه المرتفعات الواسعة المشرقة، ولكن إذا فشلنا، فإن العالم بأسره وبما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وبما في ذلك جميع من عرفنا واهتممنا بهم، سيغرقون في درجات العصر المظلم الجديد، وسيصبح العالم أكثر فساداً، وربما أكثر تأخراً بواسطة أضواء العالم المنحرف. فدعونا لذلك نلتزم بواجباتنا، ونفهم أنه إذا استطاعت إمبراطورية بريطانية ودول الكومنولث أن تستمر لألف سنة، فإن الناس حينذاك سيستمرون في القول: (كانت تلك أفضل ساعاتهم) “.

وكذلك الإلهام الرائع الذي قام به مارتن لوثر كينغ في حديثه لأتباعه عن حلمه لأمريكا: “أخبركم اليوم يا أصدقائي أنه بالرغم من الصعوبات والإحباطات التي أواجهها هذه اللحظة فإني مازلت أمتلك حلماً، إنّه حلم متأصل في الحلم الأمريكي. لدي حلم بأنّه في يوم ما ستنهض هذه الأمة لتعيش المعنى الصحيح لدستورها القائل: ونؤمن بالبديهية الواضحة أن كل الناس خلقوا سواسية، لدي حلم أنه في يوم ما وعلى التلال الحمراء لجورجيا سيكون أبناء العبيد السابقين، وأبناء ملاك العبيد السابقين قادرين على الجلوس معاً على مائدة الأخوّة. لدي حلم في أنه في يوم ما حتى ولاية المسيسيبي، الولاية الصحراوية القابعة في حرارة الظلم والإضطهاد ستتحول إلى واحة من الحرية والعدل. لدي حلم أنّ أبنائي الأربعة سيعيشون في يوم ما في أمة لا تحكم عليهم طبقاً للونهم، ولكن بمحتوى شخصياتهم. لدي حلم اليوم ..”. لقد حول مارتن لوثر كينغ حلمه الشخصي إلى صوت جهوري أشعل حركة ذات هدف كبير.

إنّ سبب نجاح كنغ وتشرتشل وغيرهم من القادة العظماء في التاريخ هو أنهم عرفوا ذواتهم، وعثروا على أصواتهم، وعرفوا أتباعهم، وساعدوهم في العثور على أصواتهم، وكان لديهم رؤية شخصية فعّالة استطاعوا أن يشاركوا أتباعهم بها.

وأخيراً فإن الإلهام والتحفيز يتم بالاستحواذ على القلوب، وبلورة الصورة المشرقة للمستقبل، وتحقيق الاستقرار العائلي، والإصغاء الفعّال للمقترحات والآراء المقدّمة من الأتباع، والتواصل المتبادل مع الأتباع، وإشعار الأتباع بملكيتهم للمشروع وشراكتهم في الهدف، وإسقاط الحواجز المعنوية بالتقليل من المستويات الإدارية، والشفافية أو نشر الأسرار، والمشاركة في السراء والضراء، وتعزيز التعلّم والتدريب، والتمكين وتحرير الفعل.

Dr. Alaa Alazmeh

دكتوراه في التخطيط الاستراتيجي

تحميل كتاب القيادة المرتكزة على المبادىء


[1]كوفي، ستيفن، العادة الثامنة من الفعّالية إلى العظمة، دار الفكر بدمشق، الطبعة الأولى 2006، عدد الصفحات (578 )، رقم الصفحة (147).

[2]رواه الترمذي.

[3]أخرجه الحاكم.

[4]محمد الرشيد، عبد الله، القيادة العسكرية في عهد الرسول، الطبعة الأولى، سوريا، دار القلم، 1410 هـ، الصفحة (217).

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 285 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2014 بواسطة abdoucom

 

توجيهات لادارة المبدعين

قسم: القيادة, مقالات تنموية
أضيف بتاريخ: 1 سبتمبر 2013 - 431 زيارة

هذه مجموعة من اهم النصائح والتوجيهات في إدارة الأفراد المبدعين
جيم كوك

لا شك أن إدارة الأفراد المبدعين أمر غاية فى الصعوبة ، إلا أنه عمل رائع وهام جدا ؛ ففي حين أن جميع الموظفين بإمكانهم أن يكونوا مبدعين، وأن معظم الأعمال بحاجة إلى درجة من درجات الإبداع، إلا أن هناك أموراً خاصة يجب أخذها بعين الاعتبار عند إدارة المفكرين الذين يستخدمون الجزء اليميني من الدماغ في عملية التفكير.

إذا كنت مسؤولاً عن مجموعة من الأفراد المبدعين فإليك بعض النصائح التي قد تفيدك في إدارتهم.
1- وفّر مساحة محفّزة على الابتكار:
ابذل قصارى جهدك في توفير بيئة لموظفيك تمكّنهم من التواصل مع إبداعاتهم. بعض الأشخاص يكون إنتاجهم ممتازاً عندما يعملون بمفردهم، بينما يحتاج آخرون إلى أسلوب المحاكاة الذي يمكنهم الحصول عليه من خلال عملهم مع مجموعة. راقب موظفيك ولاحظ متى يكونون في أفضل درجات الإنجاز.

2- امنح المبدعين نظاماً واقعياً:
قد يكون المبدعون في بعض الأحيان عرضة للتحليق في خيالهم. وفر نظاماً جيداً يضمن بقاء موظفيك المبدعين على المسار وضمن الجدول المحدد. دعهم يعرفون الوقت الذي يتوجب عليهم انهاء العمل خلاله والانتقال نحو عمل آخر.
لا تمارس مع المبدعين أسلوب المحاسبة من خلال ساعات العمل
عليك الالتفات إلى مقاييس أكثر عدالة… فالإنجاز في النهاية هو الحكم

3- امنح الموظف وقتاً للحلم:
تذكر أن المبدعين بحاجة إلى وقت يعيدون فيه شحن مخيلتهم. تأكد من توفر المكان والزمان اللازم لموظفيك ليمارسوا التفكير والتأمل، الاكتشاف والتساؤل، حتى اللعب.
لن يكون الجو المشحون بالأزمات مناسباً للخروج بأفكار مبدعة. سلوكك كمدير يشكل النغمة التي يسير وفقها كل فرد في مكان العمل.

4- أكّد على أهمية التوازن.:
عندما تترك المبدعين يعملون دون رقابة، فإن العديد من المبدعين سوف يهملون الجوانب الروتينية والتي يرونها أقل متعة بالنسبة لهم في العمل. إلا أن هناك أعمالاً تعتبر هامة أيضاً: يجب أن يتم توثيق العمل ضمن تقارير، يجب إتمام العمل الورقي، خدمة الزبون أمر لازم… إذا كنت مرناً مع أفراد مجموعتك، فعليك أن تؤكد عليهم أن لا يهملوا الأمور الأقل إمتاعاً في عملهم.

5- ثق بالعملية:
مع ذلك، يفضل الأفراد المبدعون قضاء بعض الوقت في العمل دون أن يكونوا مدارين بشكل مباشر ومتشدد. صحيح أن التقارير هامة، ولكن الثقة بالعملية أمر هام أيضاً، وهذا يعني منحهم الحرية في قضاء شيء من الوقت في تطوير أفكارهم الخارجة عن المألوف دون أن يكونوا ملزمين بشكل مستمر بإعطاء تقارير دقيقة عن تفاصيل تقدمهم في العمل. بعض الأعمال الإبداعية تحتاج إلى التواري بعيداً عن ضوء النهار، خاصة إذا كانت الأفكار لم تنضج بعد أو لم تخضع للاختبار، وهذا يعطي الإبداع فرصة أكبر للازدهار.

6- وجههم نحو مشاكلك الحقيقية:
يعتبر التواصل مع موظفيك أمر مفصلي إذا ما أردت أن يستثمروا مهاراتهم في حل مشاكل العمل الحقيقية التي تعاني منها. زود موظفيك بالمعلومات والتوجيهات بما يضمن لهم فهم الصورة الكبيرة بدلاً من أن يستغرقوا في التفاصيل الصغيرة. حدد المشكلة الحقيقية التي يعاني منها تنظيمك وأطلق يدهم في العمل… ستدهشك النتائج!

7- كن كريماً في المكافآت:
قدم التعزيز والدعم اللازمين لموظفيك المبدعين، قد يبدو لأول وهلة أن المبدعين هم الذين يحوزون على جميع المكافآت، إلا أن هذا ليس صحيحاً. هم يحتاجون إلى دعم شأنهم شأن غيرهم من الموظفين والمكافآت من حق كل منتج ناجح، فكل إنسان يحتاج إلى التقدير والإطراء عند نجاحه في إنجاز عمل ما.

8- افسح المجال أمام معطيات الموظف:
تأكد من أن كل موظف لديه الفرصة للمشاركة ليشعر بالتحدي والتحفيز. اسأل جميع العاملين لديك عن ما لديهم من معطيات وأفكار واقتراحات حول العمل.
المبدعون بحاجة دائماً إلى حيّز زمني لشحن مخيلتهم، أتح لهم الفرصة للتأمل والتفكير، وربما حتى اللعب!

9- ابن فريق عمل:
احترام الموظفين لبعضهم البعض أمر مطلوب، بل وملح، التقدير بين أفراد الفريق وقوة الفريق من أهم عوامل التحفيز. تأكد من أن العاملين لديهم القدرة على كسب احترام زملائهم، ولو اقتضى منك الأمر أن تطبق أسلوب ضغط المجموعة لتحملهم على تحمل مسؤولية أعمالهم. تأكد من أن مقياس الإنتاجية يخضع إلى معايير أكثر عدلاً من احتساب ساعات العمل المستغرقة في الإنتاج.

10- كن منفتحاً على أساليب جديدة في العمل:
يجب أن يكون لدى الأفراد المبدعين هامش حرية في العمل بناء على رؤاهم الخاصة وجدولهم الشخصي قدر الإمكان، حتى أن بعض الشركات تعطي العاملين هامشاً زمنياً من ساعات العمل ليعملوا فيها بمشاريع خاصة بهم لا تمت للعمل بصلة. دعهم يكونوا مسؤولين. هذا لا يعني أنهم لا يخضعون لمساءلة، إلا أن المساءلة لا تكون بالضرورة حول ساعات العمل التي يقضونها وهم منكبون على مكاتبهم. المساءلة تكون على النتائج النهائية: فكرة رائعة، تصميم جديد مدهش، جودة في الإنتاج غير مسبوقة، أو أي شيء يمكن أن يخدم العمل بطريقة أو بأخرى…

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 151 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2014 بواسطة abdoucom

القيادة المبدئية

قسم: القيادة, مقالات تنموية
أضيف بتاريخ: 24 أغسطس 2013 - 398 زيارة


نظربات القيادة

القيادة المبدئية Leadership Theories – Principled Leadership

“أيها الناس: قد وليت أمركم ولست بخيركم، وإنّ أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ بحقّه، وإنّ أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق…” .
بهذه الكلمات صدر خليفة رسول الله ابى بكر الصديق خطابه لامة الاسلام

نظرية القيادة المرتكزة على المبادئ،” القيادة التفاعلية التحويلية “أو القيادة المركزية المبادئ (Principle centered leadership theory).
انّ القيادة التحويلية هي تلك القيادة التي يرفع فيها كل من القائد والأتباع بعضهم بعضاً إلى مستويات أعلى من الأخلاق والتحفيز، ويفترض في الأتباع أن يتجاوزوا الاهتمام بالمصالح الشخصية إلى الاهتمام بمصالح المجموعة، وأن يفكروا بالأهداف البعيدة، وأن يكون لديهم وعي بالأمور المهمة.
ووفقاً لبينيس (1992) فإنّ القادة الفعّالين يقومون بثلاث وظائف، وهي التوفيق والابتكار والتمكين.
إنّ القادة يغيرون المؤسسات بالتوفيق بين الناس والمصادر الأخرى، وابتكار ثقافة مؤسساتية تعزز التعبير الحر عن الأفكار، وبتمكين الآخرين من المساهمة في المؤسسة.
ويفرق بينيس بين الإدارة والقيادة بقوله:”القادة هم الناس الذين يفعلون الأمور الصحيحة، والمديرون هم الذين يفعلون الأمور بشكل صحيح”.
إنّ القائد المبدئي يعمل لتحقيق العدالة والرفق والكفاءة والفاعلية، وهو يتعامل مع الأتباع بكليتهم ككائنات روحية، وهو يعمق الإحساس بالمعاني والمقاصد السامية وراء العمل، ويعتقد بوجود طاقات كامنة إبداعية في الأفراد، ويجمع بين أهداف المؤسسة وأهداف الأفراد .
ومن أهم سمات القادة المرتكزين على المبادئ:
1.    الاتزان في الحياة:
يحرص القادة المبدئيون عادة على مطالعة الصحف والمجلات، وأفضل ما تصدره دور النشر من كتابات ومطبوعات، كما أنهم يتابعون بشغف الأحداث الجارية والقضايا العامة والعالمية، وهم كذلك يتميزون بعلاقاتهم الاجتماعية الواسعة، حيث يحظون بصداقات واسعة، لكنهم لا يضعون ثقتهم إلا في شخصيات محدودة.
إنهم يتمتعون بفكر متدفق، واهتمامات واسعة، وهم يقرؤون بوعي، ويراقبون بحرص، ويتعلمون مما يشاهدون، وهم -في الوقت ذاته- أناس رياضيون، لكنهم يمارسون الرياضة في الحدود التي تسمح لهم بها ظروفهم الصحية والعمرية، وهم يعرفون كيف يستمتعون بحياتهم؟ فهم –عموماً- أناس سعداء، يتمتعون بروح الدعابة خاصة وأنهم يضحكون في أنفسهم دون أن يسخروا من الآخرين، وتستطيع أن تلحظ فيهم أنهم صادقون تماماً مع أنفسهم، وأنهم يحترمونها ويترفعون بها عما ينقص قدرها.
ولا يغالي القادة في تقدير الأمور، ولا يرون الأشياء باللونين الأبيض والأسود فقط، فلا يوجد خير مطلق وشر مطلق، بل ينظرون إلى من حولهم على أنهم متدرجون في الخير والشر، ويفكرون في الأمور حسب أولوياتها، الأهم ثم المهم. ويتمتع هؤلاء بالقدرة على التمييز بين الأمور، وتحديد الفروق وأوجه التشابه بين المواقف والأشياء، وهذا لا يعني أنهم يتعاملون في كل موقف بمبادئ وأخلاقيات متباينة.
2.    ينظرون للحياة كمغامرة:
يعيش القادة المرتكزون على المبادئ كل لحظة من حياتهم ويستمتعون بها، إنّ إحساسهم بالاستقرار والأمان إنّما ينبع من داخلهم ولا يعتمد على أي مؤثر خارجي، فهم قادرون على التثبت من كل خطوة يقدمون عليها، والتنبؤ بما يمكن أن يحدث دون الحاجة إلى السير على درب السابقين وتقليدهم. إنهم ينظرون إلى ما حولهم نظرة متجددة بعيدة عن التقليد الباعث على السأم والضجر، ومثلهم في ذلك مثل المغامرين الشجعان، يخرجون في حملات لاستكشاف الأقاليم البعيدة التي لم تطأها قدم إنسان، رغم أنهم لا يدركون حقيقة ما قد ينتهي إليه أمرهم، إلا أنهم واثقون تمام الثقة أن الرحلة ستعود عليهم بالمتعة والإثارة والمعرفة التي ينشدونها، وأنهم بمغامراتهم تلك سيقدمون إلى البشرية إسهامات جديدة تضاف إلى رصيد خبراتهم، ويأتي شعورهم بالأمان والاستقرار من قدرتهم على المبادرة وسعة حيلتهم وقدرتهم على الإبداع، وقوة إرادتهم وشجاعتهم، وقوة تحمّلهم وذكائهم الفطري، وليس على حالة الأمن والحماية وسعة العيش التي يرفلون فيها.
ويعينهم منظورهم المتجدد لما هو لهم على إعادة اكتشاف نواح جديدة كانت غائبة عنهم في شخصيات من حولهم، وهم عندما يتعاملون معهم يبدون اهتماماً بهم، ويحاولون فهم شخصياتهم، ويطرحون عليهم الأسئلة التي تمكنهم من الغوص في شخصياتهم، وعندما يصغون إليهم يصغون بوعي تام وذهن حاضر، وهم يتعلمون منهم ويستفيدون من خبراتهم، لكنهم لا يصدرون عليهم أحكاماً تركن إلى تجارب سابقة سواءاً أكانت ناجحة أم فاشلة، فالإنسان دائماً في صراع مع الحياة، قد يصادفه الفوز في جولة ثم يجد الخسارة تنتظره في أخرى، ولا يوجد من هو أكبر من الحياة.
3.    التكاتف:
التكاتف هو الحالة التي يكون فيها الكل أكبر من مجموع الأجزاء، والقادة المرتكزون على المبادئ يتسمون بتلك الميزة – التكاتف- وهم عناصر باحثة عن التغيير، ما يستقرون في موقع ولا ينغمسون في موقف حتى يطوروه نحو الأفضل، ويتسم أداؤهم في العمل بالذكاء وحسن التصرف والجدية، وهم أناس يثيرون الدهشة فيمن حولهم بشخصيتهم البناءة والمثمرة والمنتجة، والتي تنتهج دائماً طرقاً وأساليب جديدة ومبتكرة.
فعندما ننظر إلى الجهود الجماعية التي يبذلها فريق عمل من أجل إنجاز مهمة تسند إليه كفريق واحد، تجدهم يبنون ويعلون بالبناء معتمدين على طاقاتهم وقدراتهم الجماعية، وتجدهم يبذلون قصارى جهدهم في تغطية نقاط الضعف التي قد تظهر في بعض أعضاء الفريق كي يظهر العمل ككل في أتم صورة. في مثل تلك الأحوال تجد أن عملاً كهذا لا يكتمل إلا بإتمام الآخر عمله، بالتالي يكون هناك نوع من تفويض الآخر للانتهاء من الجزء المسند إليه، هذا التفويض يأتي بصورة طبيعية مسلسلة، لأن كلاً منهم يؤمن بكفاءة الآخر ومقدرته على إنجاز مهمته على خير وجه، وهم لا يعنون بمراقبة أداء الآخرين في إنجاز مهامهم، لأن تفوّق الآخرين في عملهم وظهورهم في صورة أفضل منهم مسألة لا تؤرقهم أبداً.
وعندما يتناقش القادة المرتكزون على المبادئ مع الآخرين ويشاركونهم في تناول بعض المواقف المثيرة للجدل والخلاف – فإنّهم يعرفون كيف يفصلون بين المسائل الشخصية والمشكلة التي يتناولونها- فهم لا يعنيهم سوى اهتمامات الآخرين والقضايا التي تشغلهم، ولا يلتفتون إلى الصراع مع الآخرين حول المواقف التي يتبنونها، وتدريجياً يكتشف الآخرون صدق هؤلاء وإخلاصهم، وسرعان ما يصبحون جزءاً من عملية إبداعية رامية إلى إيجاد حل للمشكلة المتناولة، وهكذا يتوصلون جميعاً إلى حلول مشتركة أتت كثمار للجهود المتكاتفة التي بذلها جميع الأطراف، والتي تفوق كثيرا سائر الاقتراحات الأخرى المبدئية التي تقدم بها أعضاء الفريق، كل بصورة فردية، وذلك أن تلك الحلول جاءت لتراعي مصالح جميع الأطراف، بعد أن قدم كل طرف بعض التنازلات في سبيل حصوله على جزء من الفائدة المشتركة التي تعمّ على الجميع.
4.    إنهم ينشدون تجديد طاقاتهم من خلال التروّيض والتدريب:
وأخيراً، فإنهم يروّضون أنفسهم من خلال إجراء تدريبات ذاتية على المستويات الأربعة للشخصية الإنسانية، وهي المستوى البدني والعقلي والعاطفي والروحي. فهم يخضعون لبرامج تدريبية رياضية متزنة ومعتدلة ومستمرة، تهدف إلى تقوية عضلات القلب والأطراف وتنشيط الرئتين. هذا التدريب يرفع درجة تحملهم- حيث يرفع من قدراتهم البدنية الذهنية بتنشيط وصول الدم محملاً بالأكسجين إلى المخ وأطراف الجسم- إضافة إلى فوائد أخرى عديدة بدنية وذهنية تعود على ممارس الرياضة البدنية، كذلك من المفيد القيام بتمارين الإطالة التي تمنح الجسم المرونة، وتمارين التحمّل التي تزيد من القوة البدنية.
كما أنهم يقومون بتدريب عقولهم من خلال القراءة والكتابة والقدرة على التخيّل، وإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل والصعاب التي تواجههم، كما يدربون عواطفهم ومشاعرهم من خلال بذل مجهود في سبيل اكتساب صفات الصبر والتجلّد والإصغاء إلى مشاكل الآخرين، والتعاطف معها تعاطفاً صادقاً، وإظهار الحب الخالص للآخرين المنزّه عن الغرض، وتحمّل مسؤولية أنفسهم ومسؤولية قراراتهم وردود أفعالهم، ويتدربون على الجانب الروحي من خلال الإخلاص في صلاتهم ودعائهم، ودراسة الكتب الدينية، ولاسيما الكتب السماوية والتأمل في الكون وما حوله، والصوم التطوعي.
إنني على يقين أنه ما من أحد يقضي ساعة من ساعات يومه في ترويض نفسه على تلك الرياضات الذهنية والبدنية والشعورية والروحية، إلا وأثمر ذلك عن تجويد أدائه في كل ساعة من ساعات يومه، وزاد من إنتاجه فيها ورضائه عن نفسه وعن أدائه، بل وأثمر في استمتاعه بساعات نوم عميق خال من القلق والتوتر.
وفي الختام، فإنّ القيادة المرتكزة على المبادئ تركز أولاً وأخيراً على التنمية المستدامة للأتباع، والخلاصة في القول المأثور والذي ابتدأ الدكتور ستيفن كوفي به كتابه القيادة المرتكزة على المبادئ (1990):
“ Give a man a fish, and you feed him for a day. Teach him how to fish, and you feed him for a lifetime” .
“إذا قدمت إلى شخص سمكة، فقد تطعمه ليوم واحد، أما إن علمته الصيد فسوف تطعمه طوال عمره” .
إنّ تقييم المرء لنفسه وإخضاعها لتحقيق أهداف عليا ومبادئ هو جوهر الإنسانية، وهو أساس القيادة الفعّالة.

Dr. Alaa Alazmeh

دكتوراه في التخطيط الاستراتيجي

القيادة الإلهامية

تحميل كتاب القيادة المرتكزة على المبادىء

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 194 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2014 بواسطة abdoucom

 

قاده فى الميزان

قسم: القيادة, مقالات تنموية
أضيف بتاريخ: 11 سبتمبر 2013 - 518 زيارة

  • عنوان المقالة: أعلام ..وأقزام
  • كاتب المقالة: د.أحمد السيد كمال
  • محتوى المقالة:أعلم جيداً أن التكوين الثقافي للإنسان وتصوره للأمور مرتبطان ارتباطا وثيقاً بتحصيله في فترة تعليمه أثناء مشواره الدراسي…أكتب هذا المقال في أثناء قراءتي للتاريخ الإسلامي .. فلم يستطع قلمي أن يصبر حتى أفرغ من قراءتي تلك..ولم يتمكن ذهني من طرد كل هذه الأسئلة الحانقة المتبادرة اليه .. ومنها مثلا :لماذا إذن درسنا سيرة نابليون بونابرت في إحدى مراحلنا الدراسية ولم ندرس سيرة خالد بن الوليد ؟ وهو الذي خاض نحو 100 معركة ولم يُهزَم قط ؟؟!!
    أليس هو الذي دق مسماراً في نعش الامبراطورية الفارسية بل والرومانية أيضاً وهما أعظم وأغلظ قوتين على وجه الأرض آنذاك ؟؟!!
    أليس هو القائد الملهم الذي انتزع 3000 مسلم لقمةً سائغةً من فكّ 200,000 من مقاتلي الروم بخسارة 12 مقاتل مسلم فقط ؟؟
    أليس هو من ابتكر سياسات وخطط حربية تُدَرّس حتى الآن في المدارس العسكرية الاوروبية .. مثل سياسة النظام المائل مثلا التي أصبحت من
    أساسيّات القاموس العسكري الحديث ؟؟

    …إذا كان المراد مما ندرسه في المناهج المقررة هو إتحاف العقول وترويح النفوس .. فأنا شخصيّاً كنت أعتبر سيرة نابليون مملة ولو كنّا درسنا سيرة خالد لكانت أتحف للعقول وأرْوَح للنفوس ..أما إذا كان المراد مما ندرسه أخذ الدروس واستلهام العبر .. أفلم يكن من الأولى أن نستلهم العبر من سيرة (الفاروق) مثلا بدلاً من (شجرة الدرّ ) ؟!! أو أن ندرس سيرة (محمد الفاتح) بدلاً من (الخديوي توفيق) الذي ملأ علينا السمع والأبصار في المرحلة الإعدادية ؟؟؟ أو إلى جانبها على الأقل ؟؟ …

    وليس بخفيّ عنّا ذلك السؤال الذي تلقّاه الكاتب الشهير أنيس منصور عن أعظم قائد عسكري في التاريخ من وجهة نظر سيادته .. فكانت إجابته : نابليون بونابرت ..وقرأت فيما بعد عن باول هيندنبيرغ أحد أعظم القادة الألمان والرئيس الثاني لألمانيا بعد فريدريتش إيبرت أنه تعرّض لنفس السؤال فكانت إجابته بعد تفكير ورويّة : ” خالد بن الوليد .. لأنه أستاذ المناورة والسرعة في الحروب “…لا أعلم مدى صحة مقولة الزعيم الألماني ولكنها على كل حال لن ترفع من قدر وعظَمة القائد الملهم خالد بن الوليد ولن تغيّر مكانته المحفوظة في التاريخ…ولكنّها تضع إجابة كاتبنا الشهير في وضع محرج للغاية .. ألم يكن هو الأولى بتلك الإجابة ؟؟

    ثم شاء الله لي أن أقرأ رأي المفكّر مونتوجومري وات _ وهو أحد المستشرقين _ في هذا الشأن قائلاً :” خالد بن الوليد هو أعظم قائد عسكري عرفته العصور ” … وهذا يجعلني أعيد النظر في ترتيب أعلام الفكر على ميزان ثقافي جديد .. وهو ميزان الإلمام والشمولية والتأثر بجميع الثقافات بدلاً من ثقافة واحدة… وعلى هذا الميزان الجديد تأتي إجابة كاتبنا الشهير مطأطئة الرأس حزينةً أنّها خرجت ممن كان أولى بأن يجعلها تفخر أمام إجابات القادة والمفكرين الغربيين -الغير مسلمين- على الأرجح .. قائلةً في حسرة بالغة : سلام الله عليك يا خالد .. فلتقبل اعتذاري !!

    بقلم دأحمد السيد كمال
    9-9-

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 153 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2014 بواسطة abdoucom

 

كيف تهدم فريقك

قسم: القيادة, مقالات تنموية
أضيف بتاريخ: 13 سبتمبر 2013 - 426 زيارة

كيف تهدم فريقك هذه بعض الأدوار المدمرة التي يمكن ان تقوم بها مع افراد مجموعتك كى تعوق فرصتهم في أن تصبحون فريقا وهذه الادوار هى :

1- مقاطعة المتحدث مقاطعة المتحدث قبل أن ينتهي من عرض وجهة نظره أو استخدام الأسلوب الساخر في التعليق على وجهة نظر أحد المتحدثين وهناك صورة أخرى وهي تجاهل باقي المجموعة في المساهمة أحد الأعضاء في عرض وجهة نظره وفي كثير من الأحيان تنتهي المقاطعات بإيجاد حد من الفوضى والجدل داخل اجتماعات الفريق.

2- التحليل أو الوصف: يحدث عندما يقوم أحد أفراد الفريق بتحليل سلوك عضو آخر أو وصف مواقفه ودوافعه ويمكن لهذا الوصف أن يخرج المناقشة عن مسارها حيث يتجادل الأعضاء ويتجاذبون. السيطرة: يريد العضو المسيطر أن يتحكم في المناقشة ويكتسب النفوذ ومشكلة المسيطر تكمن في قلة اهتماماته بأهداف المجموعة وتركيزه على أولوياته الشخصية وعندما يهيمن المسيطر على المجموعة تتضاءل مشاركة الأعضاء وبذلك لا تتحقق للمجموعة الاستفادة الكاملة من مواردها.

3- الموافقة المعلقة: يستخدم البعض أسلوب الموافقة المعلقة في تخفيف شدة الرفض وأسلوب الموافقة المعلقة أسوأ أنواع الرياء وأفضل أنواع التقليل من شأن الآخرين ومثاله « أوافق على أنها فكرة رائعة لكنني أعتقد أنه لا يمكن تطبيقها هنا ». و لكن يمكن استخدام أسلوب الموافقة المعلقة بمهارة شديدة تجعل من العسير اكتشافها مثل « اعتقد أن فلانا قد استخدم طريقة تفكيره في الوصول إلى هذا الاقتراح وأعتقد أنه يستحق التهنئة من كل عضو من أعضاء الفريق على براعة تفكيره ومع ذلك فعندما ندقق النظر نجد أنه يوجد خطأ بسيط من الصعب ملاحظته لكنه قد يؤدي إلى فشل تطبيق الفكرة بأكملها ».

4- الرفض: يوجد في كثير من مجموعات العمل العضو الرافض دائما وظيفته التعبير بقسوة عن كل ما هو سيئ في أفكار الأعضاء الآخرين ومقترحاتهم، هذه القسوة تكون كفيلة بقتل ما هو صحيح في فكرة ما.

و يؤكد الباحث أنه توجد عدة طرق لتجنب أضرار هذه السلوكيات الهدامة أبسطها هو التدخل الفردي باستخدام عبارة أو أكثر من العبارات المضادة.

تتطلب القرارات المأخوذة بالإجماع وقتا وصبرا ولكن القرارات التي تنتج عن الإجماع تتفوق دائما على القرارات المنفردة لأن المجموعة تستطيع أن تولد عددا أكبر من الاختيارات وتقيمها بطريقة أكثر واقعية

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 213 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2014 بواسطة abdoucom
مقدمــــــــــــــــــــــــــــــة: يرى الكثير من العلماء والباحثين أن جميع المجتمعات تمر من خلال عملية تطورية واحدة من أكثرها بدائية إلى أكثرها تطورا ولأن الأنثروبولوجيا تهتم بالمجتمعات البدائية أكثر، كانت دراسة هذه المجتمعات تمثل ميلاد الأنثروبولوجيا. وإن اختلف المؤرخون عن مدى حياتها إلا أن الأنثروبولوجيا كعلم مستقل له ميدانه ومنهجه وله طريقته الخاصة ومقارنته المستقلة لم يظهر إلا في نهاية القرن التاسع عشر، فالأنثروبولوجيا كانت في الحقيقة في البداية موجودة في المقامات الفلسفية والأمثلة الشعبية أي ضمن نطاق كل ما يدرس الإنسان في شتى جوانب حياته وعلاقته مع ذاته والآخرين ومع الكون وما وراء الكون. ولأن الأنثروبولوجيا علم له صلة بمعظم إن لم نقل كل العلوم الأخرى فإن له عدة فروع متخصصة كما له مصطلحاته ومفاهيمه الخاصة. المبحث الأول: المفهوم والتطور التاريخي للأنثروبولوجيا مفهوم الأنثروبولوجيا: الأنثروبولوجيا هي مصطلح مركب من مقطعين بالغة اليونانية هما "أنتروس وتعني إنسان" و"لوجيا وتعني علم" وبهذا فهي تعني علم الإنسان أو المعرفة المنظمة عن الإنسان، وهي تجمع في علم واحد الجوانب البيولوجية والاجتماعية والثقافية للإنسان وميدان الدراسة الأساسي لها هو الجماعات أو المجتمعات التي تدعى بالبدائية وإن كان هذا الميدان اتسع في الفترة الأخيرة بحيث أصبح يشمل دراسة المجتمعات العليا القديمة وبتأثير المدرسة الثقافية الأمريكية ازداد المجال اتساعا ليشمل مجتمعات أوروبية الأصل تعيش في ظروف تكنولوجية حديثة، وبالتالي أصبحت تدرس الأنماط الحضارية ذات الطابع المعاصر والقديم، كما تدرس المجتمعات الحديثة في الريف والمدينة وتأثير الهجرات في التركيبات الحضارية الثقافية المعاصرة. ومن الناحية الاصطلاحية نجد تصورين أساسيين لهذا العلم: 1)التصور الأول: هو التصور الأمريكي الذي ينظر للأنثروبولوجيا كعلم يهتم بدراسة الإنسان من الناحيتين العضوية والثقافية على حد سواء ويستخدم الأمريكيون مصطلح الأنثروبولوجيا الجسمية أو الفيزيقية للإشارة إلى دراسة الجانب العضوي التطوري الحيوي للإنسان، بينما يستخدمون مصطلح الأنثروبولوجيا الثقافية لمجموع التخصصات التي تدرس النواحي الثقافية والاجتماعية لحياة الإنسان يدخل في ذلك الدراسات المتعلقة بالإنسان القديم (الأركولوجيا)، كما تتناول الأنثروبولوجيا الثقافية دراسة لغات الشعوب الأولية واللهجات المحلية والتأثيرات المتبادلة بين اللغة والثقافة بصفة عامة وذلك في إطار ما يعرف بعلم اللغة. 2)التصور الثاني: هو التصور الأوروبي للأنثروبولوجيا وهو مختلف من بلد لآخر، فقد كان يقصد بالأنثروبولوجيا دراسة التاريخ الطبيعي للإنسان حيث اتسعت في أوربا موضوعات الأنتروبولوجيا بهذا المعنى وتنوعت لتشمل الدراسة المقارنة بين الإنسان والحيوان وبين السلالات البشرية بل وحتى الدراسة المقارنة بين الذكور والإناث وصلة ذلك بالأدوار الاجتماعية. وقد اصطلح الفرنسيون على الأنثروبولوجيا الاجتماعية "بالأثنولوجيا" و"الأثنوغرافيا" وهم يدرسونها تحت مظلة علم الاجتماع، أما الإنكليز فأسموها بالأنثروبولوجيا الاجتماعية وتعاملوا معها كعلم قائم بذاته لا يدرج تحته أي من الأركولوجيا أو علم اللغويات وهذا ما ساعدهم على وضع نماذج نظرية تشرح أبنية المجتمعات وتفسر الآليات والوظائف التي تساعد على استمرارية الحياة الاجتماعية وتماسكها، وبهذا خرج إلى الوجود ما يشار إليه مثلا بأنثروبولوجيا القرابة أو الدين أو الاقتصاد أو النظم السياسية وغير ذلك مما يسير ضمن إطار الأنثروبولوجيا الاجتماعية. وبهذا فالأنثروبولوجيا الاجتماعية في انكلترا وإلى حد ما في أمريكا استعملت للدلالة على فرع معين من الأنثروبولوجيا التي تعنى بدراسة الإنسان ثقافيا واجتماعيا، أما في أوربا فالقاموس اللفظي مختلف، فعندما يتحدث الأوربيون عن الأنتروبولوجيا فهم يذهبون إلى ما يسميه الانجليز الأنثروبولوجيا الفيزيقية الحيوية أما ما يسميه الإنكليز بالأنثروبولوجيا الاجتماعية يسمى في أوربا بالأثنولوجيا أو الاجتماعيات. وبشكل عام يمكن تقسيم الأنثروبولوجيا إلى فرعين رئيسين يتشعب عنهما مجموعة كبيرة من الفروع الأخيرة الفرع الأول: هو الأنثروبولوجيا الحيوية أو الفيزيقية أو الطبيعية، وهي فرع قديم ظهر في أواخر القرن الثامن عشر تحت تأثير الأفكار الداروينية وهو يهتم بدراسة الإنسان من حيث سماته الجسمية والتشريحية كشكل الجمجمة وطول القامة، كما يدرس الإنسان في نشأته الأولى وفي تطوره عن الرئيسيات وفي كيفية اكتسابه السمات والخصائص السلالية التي تميزه عن غيره من الأجناس والأنواع الحيوانية. أما الفرع الثاني: فهو الأنثروبوبوجيا الثقافية (بشقيها الاجتماعي والثقافي) وهي تهم بدراسة منتجات الإنسان الثقافية على اعتبار أنه نوع يتميز عن بقية الأنواع الحيوانية بالثقافة وهذا الفرع تندرج تحته مجموعة من المباحث الأساسية هي علم اللغويات الأنثروبولوجية التي تقوم بدراسة اللغات وتاريخها دراسة بحثية وصفية بغية تحديد أصول اللغات الإنسانية بالإضافة للأنتروبولوجيا الاجتماعية التي تنقسم بدورها إلى عدة فروع سياسية وقانونية. • رد: المفهوم والتطور التاريخي للأنثروبولوجيا من طرف المتقاعد في 24/11/2010, 3:07 pm الإثنولوجيا والإثنوغرافيا: الإثنولوجيا: أو علم تحليل الظواهر الثقافية والاجتماعية السائدة لدى شعوب الأرض وموضوعها الرئيسي هو الثقافة، وترتكز على دراسة سلوك الإنسان أينما وجد سواء في المنطقة القطبية الشمالية أو في الصحراء في الشرق أو الغرب في جزر منعزلة أو مدن كبرى في الأودية أو المحيطات وكلمة الأثنولوجيا ذات أصل يوناني «أثنوس» بمعنى دراسة الشعوب فهي تدرس التطور التاريخي للدراسات الأنتروبولوجية: تعتبر الدراسات الأنتروبولوجية قديمة جدا قدم الإنسان ذاته حينما عاشت الجماعات المختلفة بعضها مع البعض الآخر أو عندما كانت متجاورة مع بعضها البعض وقد أثار هذا الوضع فضول تلك الجماعات خلال اتصالها فيما بينها، لمعرفة طبائع كل منها للأخر، ربما بهدف السيطرة على الموارد كل منهما وإخضاعها لسلطانها بسبب التنافس على المصادر المعيشية ومن ناحية أخرى، حاول البعض خلال تاريخ الإنسان وصف ثقافات الشعوب وتقديم ملاحظات عن الطبيعة الإنسانية والوجود البشري كما افترضوا بعض التفسيرات التي توضح الاختلافات بين بني البشر سواء من الناحية الفيزيقية أو العادات والتقاليد........... ومهما يكن من أمر، فإن البدايات الأولى لهذا العلم ترجع إلى الفلاسفة والمفكرين القدامى الذين تناولوا موضوعات تتعلق بالدين والسلالة وتقسيم المجتمع إلى طبقات...... ولكنها اصطبغت بالصبغة الفلسفية ومن ثم فقد تناول العديد من الفلاسفة مثل أفلاطون موضوعات أكثر حداثة مثل طبيعة العلاقات الاجتماعية والجماعات العرقية، كما أن المدرسة النمساوية الألمانية التي تخصصت في الأثنولوجيا تأثرت بنظرية أفلاطون وكتاباته، وحتى ديفيد هيوم الذي كان له دور كبير في نشأة العلم في بريطانيا تأثر إلى حد كبير بنظرية الفيلسوف الإغريقي ديموقريطس. وتعتبر رحلات وتقارير المؤرخين وافدا آخر للدراسات الأنتروبولوجية ومن هؤلاء هيرودوت الذي عاش خلال القرن الخامس قبل الميلاد ويعتبره معظم كتاب التاريخ الأنتروبولوجيا أول باحث أنتروبولوجي في التاريخ فقد جمع معلومات وصفية دقيقة عن عدد كبير من الشعوب غير الأوروبية حيث تناول تقاليدهم وعاداتهم وملامحهم الجسمية وأصولهم السلالية في كتابه "التواريخ" قدم معلومات في تسعة فصول عن حوالي خمسين شعبا من خلال رحلاته وكذلك وصفه الدقيق للحرب –من خلال رحلاته- التي دارت بين الفرس والإغريق إبان القرن السادس قبل الميلاد، كما زار مصر وذكر خصائص سكانها وذكر عبارته المشهورة"مصر هبة النيل" كما وصف بدو ليبيا وعموما يعتبر منهجه الوصفي بداية المنهج الأثنوغرافي المعروف الآن. وغني عن البيان، الأثر العظيم الذي أحدته العلامة العربي ابن خلدون من خلال أسفاره العديدة في عصره والتي تمخض عنها ظهور كتابه الخالد «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» وكذلك المقدمة التي اشتهرت أكثر من شهرت الكتاب ذاته. ومن خلال العنوان ذاته يتضح لنا المسالك التي سافر فيها والشعوب التي زارها سواء العرب أو العجم-الفرس- أو البربر-سكان شمال إفريقيا- وكثرت أسفاره خلال تلك الفترة وسجل تسجيلا أمينا كل ما رآه حتى المكان والطقس والمناخ والمنازل والعادات والتقاليد ومن ثم تداخلت المعلومات الجغرافية والسياسية والاجتماعية في مقدمته وكتابه، وأطلق على العلم الجديد الذي توصل إليه اسم «علم العمران البشري» وكان يقصد به بالطبع علم الاجتماع . ودون الدخول في تفاصيل ماهية العلاقة بين علمي الاجتماع والانتروبولوجيا إلا أنه يمكن القول أن المعلومات الأثنوغرافية-وإن كانت لا تخلو من بعض الآراء التقيمية المتحيزة- تعتبر من أهم روافد المعلومات الإثنوغرافية التي تعتبر ركيزة الدراسات الأنتروبولوجية الآن. واضح إذن ارتباط الدراسات الأنتروبولوجية بغيرها من الدراسات في فروع العلم الأخرى سواء الجيولوجيا أو البيولوجيا أو الحفريات أو الأٍكيولوجيا والعلوم الإنسانية المختلفة، ومن ثم فقد كانت أية دراسات ولو سطحية مبكرة تتم وكان لها صلة ما بالإنسان إلا واعتبرت خطوة على طريق ظهور وتبلور علم الأنتروبولوجيا بفروعه التي أصبحت معروفة الآن. فروع الأنتروبولوجيا: أوضحنا سابقا تعدد جوانب الإنسان بل وتشابكها أيضا واتصالها الوثيق ببعضها البعض، وقد تعددت فروع الأنتروبولوجيا بتعدد جوانب الإنسان. فهناك الأنتروبولوجي المتخصص في البيولوجيا البشرية، وآخر متخصص في عظام الحفريات وثالث متخصص في علم الآثار حيث ينقب في المجتمعات القديمة ورابع عالم لغويات يقوم بتحليل أبنية اللغات الإفريقية الغريبة وخامس عالم فلكلور يدرس ميثولوجيا، وسادس متخصص في القرابة والزواج وسابع يعتبر خبيرا في المزارع وكل منهم يمكن أن يكون حاصلا على درجة دكتوراه في الأنتروبولوجيا... ومن هنا نجد أن هناك أنتروبولوجيين متخصصين في البيولوجيا البشرية (التطور والسلالة) وآخرين متخصصون في الجوانب المختلفة للمجتمع والثقافة. وفي هذا الصدد تذكر الباحثة الأنتروبولوجية الأمريكية الشهيرة مارجريت ميد {1910-1979}: نحن نصنف الخصائص الإنسانية البيولوجية والثقافية للنوع البشري عبر الزمن وفي الأماكن المختلفة. ونحلل الصفات البيولوجية الثقافية المحلية كأنساق مترابطة ومتغيرة وذلك عن طريق نماذج ومقاييس ومناهج متطورة، كما نهتم بوصف وتحليل النظم الاجتماعية والتكنولوجيا، ونعنى أيضا ببحث الإدراك العقلي للإنسان وابتكاراته ومعتقداته ووسائل اتصالاته. وبصفة عامة، فنحن الأنثروبولوجيين نسعى لربط وتفسير نتائج دراساتنا في إطار نظريات التطور أو مفهوم الوحدة النفسية المشتركة بين البشر. إن التخصصات الأنثروبولوجية التي قد تتضارب مع بعضها هي في ذاتها مبعث الحركة والتطور في هذا العلم الجديد، وهي التي تثير الانتباه وتعمل على الإبداع والتجديد، كما أن جزءا كبيرا من عمل الأنثروبولوجيين يوجه نحو القضايا العملية في مجالات الصحة والإدارة والتنمية الاقتصادية ومجالات الحياة الأخرى. وتختلف فروع الأنتروبولوجيا من بلد لآخر، ومن عالم لآخر، ففي أوروبا يتم تدريسها من خلال جانبين رئيسيين هما الثقافي والبيولوجي، وهي كما تدرس في الجامعات الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية تنقسم إلى أربعة مجالات هي: الأنتروبولوجيا الثقافية، وعلم آثار ما قبل التاريخ "الأركيولوجيا"، واللغويات الأنثروبولوجية، والأنثروبولوجيا الفيزيقية. وفيما يلي سنوضح فروع الأنتروبولوجيا العامة وهي كما يلي: 1﴾ الأنثروبولوجيا الفيزيقية: عموما هي تدرس السمات الفيزيقية للإنسان، أي من حيث هو كائن فيزيقي طبيعي، فتدرس الإنسان العضوي في نشأته الأولى وفي تطوره عن الرئيسيات حتى اكتسب الصفات والخصائص الإنسانية في صورة الإنسان العاقل ولذلك فهي تعالج مختلف السمات الفيزيقية مثل حجم الجمجمة وارتفاع القامة ولون البشرة ونوع نسيج الشعر وشكل الأنف ولون العين. كما تتصل الأنتروبولوجيا الفيزيقية بدراسة التغيرات العنصرية وخصائص الأجناس وانتقال السمات الفيزيقية وتتبع مورثات الإنسانية، وكذلك تدرس تطور الإنسان منذ مراحله وأشكاله الأولية التي كانت تربطه بعالم القردة العليا. 2﴾الأنثروبولوجيا الاجتماعية: تدرس السلوك الاجتماعي كالعائلة ونسق القرابة والتنظيم السياسي والإجراءات القانونية والعبادات الدينية وغيرها، كما تدرس العلاقة بين هذه النظم سواء في المجتمعات المعاصرة أو في المجتمعات التاريخية التي لا يوجد لدينا عنها معلومات مناسبة من هذا النوع يمكن معها القيام بمثل هذه الدراسات. والجدير بالذكر أن نفس المعلومات التي تدور حول العادات التي يمارسها أحد الشعوب تصبح-حين تبين على خريطة توزيع- ذات أهمية خاصة لعالم الأثنولوجيا لأنه يستدل منها على تحرك السلالات والأجناس أو هجرة الثقافة أو اتصال تلك الشعوب بعضها ببعض في الماضي. أما الأنثروبولوجي الاجتماعي فإنه يهتم بهذه العادات على أنها جزء من كل الحياة الاجتماعية عند ذلك الشعب وحده وفي الوقت الحاضر دون أن يهتم بأصلها لصعوبة التأكد من ذلك. وبهذا يمكن القول أن الأنثروبولجيا الاجتماعية "المعاصرة" أو ما يعرف باسم الاتجاه البنائي الوظيفي تتوفر على دراسة أنماط السلوك التي يقوم بها البشر في دائرة مجتمعية معينة، هذه الأنماط السلوكية التي تشكل شبكة البناء الاجتماعي والتي يتفق العلماء على تعريفها بأنها تلك الشبكة المعقدة من العلاقات التي تربط بين الأفراد والزمر الاجتماعية وتأخذ شكل النظم والأنساق الاجتماعية وتتميز بالثبات والاستمرار عبر الزمن. 3﴾الأنثروبولوجيا الثقافية: وهي ذلك الفرع الذي يعنى بدراسة السلوك الإنساني في ماضيه وحاضره، والثقافة تشمل قواعد العرف والعادات والتقاليد والمعتقدات والممارسات وغيرها، وتعتبر هي الوسيلة التي تمكنه من الاتصال بالآخرين سواء جماعته المحلية أو الجماعات الأخرى المحيطة بما لها من خصائص اجتماعية في بيئتها الطبيعية المتباينة، ولذلك كان أحد أهداف الأنثروبولوجيا دراسة هذا التباين أو التشابه الثقافي، بالإضافة إلى الاهتمام بتاريخ هذه الثقافات وأصولها ونموها وتطورها. ويمكن القول بصفة عامة أن الثقافة هي كل ما لا يولد به البشر، ومن ثم فهي تشمل مخترعات الإنسان ونتاجه سواء المادي أو غير المادي ومن هنا يمكننا أن نتكلم عن اللغة-الغير مادية- مثلما نتحدث عن السكن-المادي- ضمن المكونات الثقافية. والأنثروبولوجيا الثقافية تغطي مجالا واسعا من المعرفة الإنسانية، ولذلك فهي تنقسم إلى أربعة فروع رئيسية وهي: الأثنوغرافياEthnography الأثنولوجيا Ethnology الأركيولوجيا Archaeology اللغويات Linguistics الأنثروبولوجيا وعلاقتها ببعض العلوم:  الأنثروبولوجيا وعلاقتها بعلم الاجتماع: نجد الكثير من علماء الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع قد أدركوا منذ أمد بعيد أن هناك كثيرا من الوسائط التي تجمع بين العلمين، وأن موضوع الدراسة في كلا العلمين كان مختلفا بعض الشيء حيث كانت الأنثروبولوجيا تركز اهتمامها على دراسة الشعوب البدائية البسيطة المنعزلة (شعوب ما قبل التاريخ) بينما كان علم الاجتماع يركز اهتمامه الأساسي على دراسة الحضارة الأوروبية الغربية وقد أدى هذا الاختلاف في الموضوع إلى أوجه اختلاف في مناهج الدراسة. فالأنثروبولوجي الذي يدرس جماعة صغيرة الحجم نادرا ما يحتاج إلى أن يشغل نفسه بمشكلات العينة مثلا، وكذلك نجد أن كشف الأسئلة وهو أحد أدوات البحث الهامة في يد رجل علم الاجتماع، لم يستخدم على نطاق واسع في الدراسات الأنثروبولوجية إلا أننا نجد من ناحية أخرى أن المشكلات الأساسية في كل من الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع تصل إلى درجة من التشابه تجعل من المحتم في النهاية على كلا العلمين أن يصلا إلى نظرية متقاربة واحدة بالنسبة لكليهما. وقد أصبح مفهوم الثقافة يستخدم على نطاق واسع عند علماء الاجتماع وقد أثبت في هذا الصدد أنه أداة بحث هامة ومفيدة.  الأنثروبولوجيا وعلاقتها بعلم النفس: فقد كانت الأنثروبولوجيا في الماضي دون ما نتوقعه من قوة وعمق لأن كلا الميدانين يهتم بمشكلات السلوك، إلا أننا نجد أن علماء النفس ظلوا لفترة طويلة من تاريخهم يقتصر اهتمامهم على مشكلات السلوك الفردي في المقام الأول، في حين كان الأنتروبولوجيون يميلون إلى وضع تصميمات جماعية على أسس ثقافية، وكذلك الدراسات المقارنة التي أجراها علماء الأنثروبولوجيا قد ساعدت على تفويض بعض نظريات الغرائز التي كانت شائعة قديما في علم النفس إلا أن العلاقات الوثيقة بين كل من الأنثروبولوجيا وعلم النفس لم تكن لتتكون وتنمو إلا بعد أن وجه علماء الأنثروبولوجيا اهتمامهم إلى موضوع العلاقة بين الثقافة والفرد وقد ظهر الاهتمام بمشكلات الأفراد في الأنثروبولوجيا في الوقت الذي كان علماء النفس يركزون فيه على مشكلات السلوك الحيواني ونتيجة لهذا أخذ الأنثروبولوجيون يوجهون اهتمامهم إلى المختصين في التحليل النفسي والطب النفسي ويستمدون منهم مفاهيمهم النفسية ومازال هذا الاتجاه واضحا في الدراسات الأنثروبولوجية. ولقد كان تطوير مفهوم الثقافة والتأكيد على أن كل ثقافة تمثل كيانا كليا متكاملا هي الإسهامات الأساسية التي قدمتها الأنثروبولوجيا للعلوم الاجتماعية. وهكذا أصبحت فكرة الثقافة والتكامل الثقافي تراثا مشتركا لدى علوم التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع.  الأنثروبولوجيا وعلاقتها بالعلوم الطبيعية: لقد ارتبطت الأنثروبولوجيا منذ تاريخها القديم ارتباطا وثيقا بعلم الحياة ولعل هذا الموقف يرجع إلى تطبيق المفهومات التطورية في النظريات الأولى التي وضعها علماء الأنثروبولوجيا الثقافية الأوائل كما يرجع التصور السريع الذي تركته الأنثروبولوجيا البيولوجية في مراحلها الأولى، وعلى الرغم من أن المفاهيم البيولوجية عن التطور لم تعد تستخدم في الأنثروبولوجيا الثقافية إلا أن فهم التركيب البيولوجي للإنسان يمثل شرطا أساسيا وعنصرا جوهريا من عناصر النظرية الثقافية، حقيقة أن الثقافة أكبر من أن تكون ظاهرة بيولوجية إلا أنه يبدو لنا من الواضح أن كل مجتمع يحاول من خلال ثقافته أن يشبع الاحتياجات البيولوجية والسيكولوجية الأساسية عند الإنسان. وقد تؤدي الثقافة في بعض الأحيان ومن خلال نفس الوسائل إلى تعديل تأثير العوامل البيولوجية تعديلا عميقا وجوهريا، فالدراسة الثقافية والدراسة البيولوجية الإنسانية دراستان متداخلتان ومترابطتان باستمرار. المبحث الثاني: مفاهيم مرتبطة بالأنثروبولوجيا الإيكولوجيا (علم البيئة): كلمة يونانية مكونة من مقطعين "إيكو" وتعني مسكن أو بيئة و"لوجيا" وتعني علم وهي دراسة التفاعلات بين الكائنات الحية ومحيطها، اكتشفت من طرف العالم الألماني «أرنست هايكل» بالرغم من أن «هنري ديفيد» استخدمها منذ 1852. وعلم البيئة هو الدراسة العلمية لتوزع وتلاؤم الكائنات الحية مع بيئتها المحيطة وكيف تتأثر هذه الكائنات بالعلاقات المتبادلة بين الأحياء كافة وبين بيئتها المحيطة، فبيئة الكائن الحي تتضمن الشروط والخواص الفيزيائية التي تشكل مجموع العوامل اللاحية إضافة للكائنات الحية الأخرى التي تشاركها موطنها البيئي والتي تشكل فيما بينها الشبكة الغذائية وانتقال الطاقة كما تشكل النظام البيئي وأنواعه وتوزيعه. أماكن ارتباط الأيكولوجيا بالأنثروبولوجيا: تولد علم البيئة عن علم الأحياء والذي يختص بالكائنات الحية، وهناك عدة مستويات في البيولوجيا: البيولوجيا الجزئية، الخلوية، العضوية، دراسة السكان، التجمعات، الأنظمة البيئية والمحيط الحيوي فعلم البيئة علم شمولي يدرس علاقة كل عنصر مع الآخرين وكذلك تطور العلاقات والتعديلات التي تؤثر في الوسط. ومن فروع الإيكولوجيا:  الإيكوفيزيولوجيا: يدرس العلاقات بين التقدم الفيزيولوجي والعوامل البيئية.  الإتوايكولوجيا: يدرس نوع من الأعضاء وعوامل محيطه.  ايكولوجيا السكان: يدرس أفراد من السكان من نوع واحد ومحيطهم.  سيتوكولوجيا: تدرس تجمع واحد ومحيطه.  دراسة الأنظمة البيئية  الإيكولوجيا الجامعة: تدرس المحيط الحيوي {كل الأوساط التي تشغلها الكائنات الحية}.  الاقتصاد والمحيط: يدرس استهلاك الموارد الطبيعية وتنظيم الاقتصاد لترشيد الاستهلاك والتخفيض من التلوث. الإركيولوجيا (علم الآثار) والجيولوجيا: الإركيولوجيا: هو علم حديث نسبيا لا يزيد عمره عن مائتي عام، وهو أحد المجالات الفرعية في الأنثروبولوجيا الثقافية وعلى خلاف علماء الآثار الكلاسيكيون فإن الإركيولوجيين لا يعتمدون في دراستهم على التنقيب على الآثار والمعابد القديمة بل يدرسون الشعوب دون الاعتماد على السجلات المكتوبة ويحاولون إعادة بناء الأساليب القديمة للحياة وهذا يقودهم إلى التعامل مع آثار قديمة جدا ولكن اهتماماتهم الرئيسية تكون ببناء النظريات الخاصة بالعملية الاجتماعية وليس بالحضارات القديمة في حد ذاتها، لهذا يستعين الإركيولوجيين بالعديد من العلوم مثل علم الآثار واللغات لهذا يعتبر الإركيولوجيين هم أنثروبولوجيون متخصصون في إعادة بناء وتحليل ثقافات الماضي من خلال بقايا ما يجدونه سواء كانت مادية أو غير مادية والتي استطاعت أن تبقى وتقاوم عمليات التحليل وهذا يعكس عمليات التأثير المناخ على تلك المواد أو تعرضها للأنشطة الإنسانية مثل الحروب وغيرها وهذا ما مكن الإركيولوجيين من اكتشاف عناصر معينة وتتبع مدى انتشارها من مكان لآخر ومن ثقافة لأخرى وتوزعات المناطق الأثرية في مناطق الجغرافيا وتوزيع السكان وتطور البشر واستخلاص بعض الحقائق عن المناخ ونوع الغذاء السائد وأنواع الحيوانات. وللإركيولوجيين طرقهم الخاصة في البحث والتنقيب في المواقع الأثرية فعمليات الحفر يجب أن تكون بطيئة وبعناية بغية الحفاظ على الأجزاء المختلفة التي تشكل الأدلة الهامة التي يستخدمونها. ويتميز الإركيولوجيين مقارنة بالأنثروبولوجيون بأنهم أكثر دقة في تصوير وتسجيل أدلتهم الأثرية ولكنهم يفتقرون إلى إمكانية مقابلة إخبارييهم أو ملاحظة السلوك الطقوسي لهذا يعتبر منهجهم الرئيسي هو ''الاستدلال'' وللإركولوجيا علاقة بالعديد من الفروع العلمية الأخرى مثل علاقة الإركيولوجيا بالتاريخ أو الجيولوجيا فالجيولوجي مثلا يفسر ترتيب الطبقات المختلفة للتربة والصخور إلى جانب الرواسب الإركيولوجية التي تحدد الإطار الزمني، كما لها علاقة بعلم التربة وذلك يفيد في تحديد القدرة الإنتاجية لتلك التربة وغيرها.....الخ. للإركيولوجيا وسائلها ومناهجها الخاصة في الدراسة ومن أهم هذه الوسائل التحليلات الراديوكربونية وأشعة اكس.....الخ الجيولوجيا (علم الأرض): هو العلم الذي يهتم بدراسة الأرض وتاريخها وتركيبها الداخلي والعوامل الداخلية كالزلازل، والبراكين، والخارجية كالتعرية وغيرها التي أثرت ولا تزال تِؤثر على سطح الأرض وعلاقتها بالأجرام السماوية ومن فروعها: الجيولوجيا الحيوية علم الصخور علم البلورات علم الجيوفيزياء علم المعادن جيولوجيا النفط الهيدروجيولوجيا  الهندسة الجيولوجية.خصائص الشعوب اللغوية والثقافية والسلالية أي دراسة الصفات والخصائص المميزة لأجناس الإنسان من حيث الملامح الفيزيقية والخلقية السائدة بين بني البشر وكذلك العلاقات القائمة التي تربط بين الأجناس والشعوب، كما تهتم الأثنولوجيا بمشكلة تفسير أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافات الإنسانية ومثال ذلك دراسة تاريخ شعب ما: من أين أتى؟ أي طريق سلك؟ كيف ومتى احتل منطقته؟ اتصاله بغيره أو عدمه؟ تحديد أوجه التشابه والاختلاف بغيره، وبالتالي فالأثنولوجيا علم تاريخي يفترض عند إعادة التركيبات التاريخية بعض التصميمات على أساس دراسة استقرائية واسعة. غالبا ما يعطي الإثنولوجيين جانبا من اهتمامهم لدراسة المجتمعات البدائية أو الأقل التقدما لإلقاء الضوء على هذه الجماعات وثقافاتها المتمايزة. الإثنوغرافيا: تعني الدراسة الوصفية لطريقة وأسلوب الحياة لشعب من الشعوب أو مجتمع من المجتمعات، واصطلاح الإثنوغرافا في بريطانيا يعني البحوث الوصفية والتحليلية التي قام بها علماء الأنثروبولوجيا البريطانيون حول الشعوب والأقوام البدائية التي درسوها دراسة ميدانية، وبالرغم من أن الإثنوغرافي يهتم بالدراسة الوصفية للمجتمعات البدائية والأنثروبولوجي الاجتماعي يهتم بالتحليل البنائي أو التركيبي للمجتمعات البدائية فان هناك ارتباطا وتداخلا وثيقا بين هذين العلمين بخصوص الدراسات العلمية التي يقومان بها. غير أنه في الولايات المتحدة الأمريكية لا توجد هناك علاقة وثيقة بين علم الإثنوغرافيا وعلم الانثروبولوجيا الاجتماعي بل توجد علاقة مرتبطة بين علم الاثنوغرافيا والاثنولوجيا. فالعالم هيرز كوفنتر يرى في كتابة (الإنسان وأعماله) بان الاثنوغرافي هو وصف للحضارات وبحث مشاكل النظرية المتعلقة بتحليل العادات البشرية للمجتمعات الإنسانية المتباينة. والاثنوغرافيا من أقدم فروع المعرفة في علم الأنثربولوجيا عندما قام الأوربيون بوصف القبائل والشعوب المحلية في أمركا وإفريقيا واستراليا واسيا حيث وصفو أدواتهم وعاداتهم وتقاليدهم وكل مايتصل بثقافاتهم المادية المختلفة وسرعان متبني الانثروبولوجيون هذه المعلومات واستخدموها في دراساتهم لتطوير المجتمع البشري ، إما في علم الآثار فقد استخدمت هذه المعلومات من المجتمعات البدائية والبسيطة والتقليدية لنماذج لمجتمعات ماقبل التاريخ والتاريخ القديم وذلك عن طريق عقد المقارنات البسيطة وحتى أسماء ووظائف الأدوات التي توجد في المواقع الأثرية أخذت من ماهو معروف لدى الشعوب البسيطة التي درسها ووصفها الاثنوغرافيون . وهكذا فإن استخدام الاثنوغرافيا في الآثار قديم قدم العلم نفسه. الخاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمة : ولأن مشروع الأنثروبولوجيا يهتم بدراسة الإنسان وثقافته من خلال البحث الميداني والتجريبي إضافة إلى استخدام الأطر النظرية التفسيرية، ولأن الإنسان مرتبط ومحاط بمجموعة من العوامل البيولوجية والفيزيائية والكيميائية والنفسية والاجتماعية والبيئية....إلخ. ولأن هدف الأنثروبولوجيا هو توفير حساب شامل للبشر والطبيعية البشرية فكان عليها الغوص في عدة مجالات واستخدام عدة علوم كعلم الوراثة، البيولوجيا، العلوم الأثرية، الديانات، اللغويات، الطقوس، الطب، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علم النفس، علم الاجتماع، الجغرافيا، التاريخ، علم الحفريات..........إلخ من العلوم الأخرى. لهذا يمكن اعتبار الأنثروبولوجيا المرآة العاكسة للمجتمعات القديمة جدا وهمزة الوصل بين كل العلوم الأخرى ولأن المجتمعات القديمة زالت وتغير العالم حتى أصبح كل البشر حتى البدائيون منهم يرون شروط حياتهم قد تحددت بقرارات تنتج بعيدا عنهم ويخضعون لسيطرة اقتصادية وسياسية وثقافية تمارس من قبل سلطات وقوى خارجية وهذا ما يقارب بين المجتمعات فلا يسعنا سوى إعادة طرح سؤال كل من 'لابورت تولرا' 'وجون بيار فاريني' في كتابهما الأنثروبولوجيا: «هل ستختفي الأنثروبولوجيا مع أواخر البدائيين الذين حددت لنفسها مهمة دراستهم؟». قائــــــــــــــــــــــــــــــــمة المراجــــــــــــــــــــــــع: محمد الجوهري، الأنثروبولوجيا أسس نظرية وتطبيقات عملية، درا المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2005م. عبد الله محمد عبد الرحمن وآخرون، مناهج وطرق البحث الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، السنة غير مذكورة. يحي مرسي عيد بدر، أصول علم الإنسان الأنثروبولوجيا، ط1، الجزء الأول، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية، مصر، 2007م. سامية محمد جابر، منهجيات البحث الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، السنة غير مذكورة. المصدر: المفهوم والتطور التاريخي للأنثروبولوجيا http://www.mouwazaf-dz.com/t2979-topic#ixzz3DPSyrhiM منتديات ملتقى الموظف الجزائرى
abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 978 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom
مقدمــــــــــــــــــــــــــــــة: يرى الكثير من العلماء والباحثين أن جميع المجتمعات تمر من خلال عملية تطورية واحدة من أكثرها بدائية إلى أكثرها تطورا ولأن الأنثروبولوجيا تهتم بالمجتمعات البدائية أكثر، كانت دراسة هذه المجتمعات تمثل ميلاد الأنثروبولوجيا. وإن اختلف المؤرخون عن مدى حياتها إلا أن الأنثروبولوجيا كعلم مستقل له ميدانه ومنهجه وله طريقته الخاصة ومقارنته المستقلة لم يظهر إلا في نهاية القرن التاسع عشر، فالأنثروبولوجيا كانت في الحقيقة في البداية موجودة في المقامات الفلسفية والأمثلة الشعبية أي ضمن نطاق كل ما يدرس الإنسان في شتى جوانب حياته وعلاقته مع ذاته والآخرين ومع الكون وما وراء الكون. ولأن الأنثروبولوجيا علم له صلة بمعظم إن لم نقل كل العلوم الأخرى فإن له عدة فروع متخصصة كما له مصطلحاته ومفاهيمه الخاصة. المبحث الأول: المفهوم والتطور التاريخي للأنثروبولوجيا مفهوم الأنثروبولوجيا: الأنثروبولوجيا هي مصطلح مركب من مقطعين بالغة اليونانية هما "أنتروس وتعني إنسان" و"لوجيا وتعني علم" وبهذا فهي تعني علم الإنسان أو المعرفة المنظمة عن الإنسان، وهي تجمع في علم واحد الجوانب البيولوجية والاجتماعية والثقافية للإنسان وميدان الدراسة الأساسي لها هو الجماعات أو المجتمعات التي تدعى بالبدائية وإن كان هذا الميدان اتسع في الفترة الأخيرة بحيث أصبح يشمل دراسة المجتمعات العليا القديمة وبتأثير المدرسة الثقافية الأمريكية ازداد المجال اتساعا ليشمل مجتمعات أوروبية الأصل تعيش في ظروف تكنولوجية حديثة، وبالتالي أصبحت تدرس الأنماط الحضارية ذات الطابع المعاصر والقديم، كما تدرس المجتمعات الحديثة في الريف والمدينة وتأثير الهجرات في التركيبات الحضارية الثقافية المعاصرة. ومن الناحية الاصطلاحية نجد تصورين أساسيين لهذا العلم: 1)التصور الأول: هو التصور الأمريكي الذي ينظر للأنثروبولوجيا كعلم يهتم بدراسة الإنسان من الناحيتين العضوية والثقافية على حد سواء ويستخدم الأمريكيون مصطلح الأنثروبولوجيا الجسمية أو الفيزيقية للإشارة إلى دراسة الجانب العضوي التطوري الحيوي للإنسان، بينما يستخدمون مصطلح الأنثروبولوجيا الثقافية لمجموع التخصصات التي تدرس النواحي الثقافية والاجتماعية لحياة الإنسان يدخل في ذلك الدراسات المتعلقة بالإنسان القديم (الأركولوجيا)، كما تتناول الأنثروبولوجيا الثقافية دراسة لغات الشعوب الأولية واللهجات المحلية والتأثيرات المتبادلة بين اللغة والثقافة بصفة عامة وذلك في إطار ما يعرف بعلم اللغة. 2)التصور الثاني: هو التصور الأوروبي للأنثروبولوجيا وهو مختلف من بلد لآخر، فقد كان يقصد بالأنثروبولوجيا دراسة التاريخ الطبيعي للإنسان حيث اتسعت في أوربا موضوعات الأنتروبولوجيا بهذا المعنى وتنوعت لتشمل الدراسة المقارنة بين الإنسان والحيوان وبين السلالات البشرية بل وحتى الدراسة المقارنة بين الذكور والإناث وصلة ذلك بالأدوار الاجتماعية. وقد اصطلح الفرنسيون على الأنثروبولوجيا الاجتماعية "بالأثنولوجيا" و"الأثنوغرافيا" وهم يدرسونها تحت مظلة علم الاجتماع، أما الإنكليز فأسموها بالأنثروبولوجيا الاجتماعية وتعاملوا معها كعلم قائم بذاته لا يدرج تحته أي من الأركولوجيا أو علم اللغويات وهذا ما ساعدهم على وضع نماذج نظرية تشرح أبنية المجتمعات وتفسر الآليات والوظائف التي تساعد على استمرارية الحياة الاجتماعية وتماسكها، وبهذا خرج إلى الوجود ما يشار إليه مثلا بأنثروبولوجيا القرابة أو الدين أو الاقتصاد أو النظم السياسية وغير ذلك مما يسير ضمن إطار الأنثروبولوجيا الاجتماعية. وبهذا فالأنثروبولوجيا الاجتماعية في انكلترا وإلى حد ما في أمريكا استعملت للدلالة على فرع معين من الأنثروبولوجيا التي تعنى بدراسة الإنسان ثقافيا واجتماعيا، أما في أوربا فالقاموس اللفظي مختلف، فعندما يتحدث الأوربيون عن الأنتروبولوجيا فهم يذهبون إلى ما يسميه الانجليز الأنثروبولوجيا الفيزيقية الحيوية أما ما يسميه الإنكليز بالأنثروبولوجيا الاجتماعية يسمى في أوربا بالأثنولوجيا أو الاجتماعيات. وبشكل عام يمكن تقسيم الأنثروبولوجيا إلى فرعين رئيسين يتشعب عنهما مجموعة كبيرة من الفروع الأخيرة الفرع الأول: هو الأنثروبولوجيا الحيوية أو الفيزيقية أو الطبيعية، وهي فرع قديم ظهر في أواخر القرن الثامن عشر تحت تأثير الأفكار الداروينية وهو يهتم بدراسة الإنسان من حيث سماته الجسمية والتشريحية كشكل الجمجمة وطول القامة، كما يدرس الإنسان في نشأته الأولى وفي تطوره عن الرئيسيات وفي كيفية اكتسابه السمات والخصائص السلالية التي تميزه عن غيره من الأجناس والأنواع الحيوانية. أما الفرع الثاني: فهو الأنثروبوبوجيا الثقافية (بشقيها الاجتماعي والثقافي) وهي تهم بدراسة منتجات الإنسان الثقافية على اعتبار أنه نوع يتميز عن بقية الأنواع الحيوانية بالثقافة وهذا الفرع تندرج تحته مجموعة من المباحث الأساسية هي علم اللغويات الأنثروبولوجية التي تقوم بدراسة اللغات وتاريخها دراسة بحثية وصفية بغية تحديد أصول اللغات الإنسانية بالإضافة للأنتروبولوجيا الاجتماعية التي تنقسم بدورها إلى عدة فروع سياسية وقانونية. • رد: المفهوم والتطور التاريخي للأنثروبولوجيا من طرف المتقاعد في 24/11/2010, 3:07 pm الإثنولوجيا والإثنوغرافيا: الإثنولوجيا: أو علم تحليل الظواهر الثقافية والاجتماعية السائدة لدى شعوب الأرض وموضوعها الرئيسي هو الثقافة، وترتكز على دراسة سلوك الإنسان أينما وجد سواء في المنطقة القطبية الشمالية أو في الصحراء في الشرق أو الغرب في جزر منعزلة أو مدن كبرى في الأودية أو المحيطات وكلمة الأثنولوجيا ذات أصل يوناني «أثنوس» بمعنى دراسة الشعوب فهي تدرس التطور التاريخي للدراسات الأنتروبولوجية: تعتبر الدراسات الأنتروبولوجية قديمة جدا قدم الإنسان ذاته حينما عاشت الجماعات المختلفة بعضها مع البعض الآخر أو عندما كانت متجاورة مع بعضها البعض وقد أثار هذا الوضع فضول تلك الجماعات خلال اتصالها فيما بينها، لمعرفة طبائع كل منها للأخر، ربما بهدف السيطرة على الموارد كل منهما وإخضاعها لسلطانها بسبب التنافس على المصادر المعيشية ومن ناحية أخرى، حاول البعض خلال تاريخ الإنسان وصف ثقافات الشعوب وتقديم ملاحظات عن الطبيعة الإنسانية والوجود البشري كما افترضوا بعض التفسيرات التي توضح الاختلافات بين بني البشر سواء من الناحية الفيزيقية أو العادات والتقاليد........... ومهما يكن من أمر، فإن البدايات الأولى لهذا العلم ترجع إلى الفلاسفة والمفكرين القدامى الذين تناولوا موضوعات تتعلق بالدين والسلالة وتقسيم المجتمع إلى طبقات...... ولكنها اصطبغت بالصبغة الفلسفية ومن ثم فقد تناول العديد من الفلاسفة مثل أفلاطون موضوعات أكثر حداثة مثل طبيعة العلاقات الاجتماعية والجماعات العرقية، كما أن المدرسة النمساوية الألمانية التي تخصصت في الأثنولوجيا تأثرت بنظرية أفلاطون وكتاباته، وحتى ديفيد هيوم الذي كان له دور كبير في نشأة العلم في بريطانيا تأثر إلى حد كبير بنظرية الفيلسوف الإغريقي ديموقريطس. وتعتبر رحلات وتقارير المؤرخين وافدا آخر للدراسات الأنتروبولوجية ومن هؤلاء هيرودوت الذي عاش خلال القرن الخامس قبل الميلاد ويعتبره معظم كتاب التاريخ الأنتروبولوجيا أول باحث أنتروبولوجي في التاريخ فقد جمع معلومات وصفية دقيقة عن عدد كبير من الشعوب غير الأوروبية حيث تناول تقاليدهم وعاداتهم وملامحهم الجسمية وأصولهم السلالية في كتابه "التواريخ" قدم معلومات في تسعة فصول عن حوالي خمسين شعبا من خلال رحلاته وكذلك وصفه الدقيق للحرب –من خلال رحلاته- التي دارت بين الفرس والإغريق إبان القرن السادس قبل الميلاد، كما زار مصر وذكر خصائص سكانها وذكر عبارته المشهورة"مصر هبة النيل" كما وصف بدو ليبيا وعموما يعتبر منهجه الوصفي بداية المنهج الأثنوغرافي المعروف الآن. وغني عن البيان، الأثر العظيم الذي أحدته العلامة العربي ابن خلدون من خلال أسفاره العديدة في عصره والتي تمخض عنها ظهور كتابه الخالد «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» وكذلك المقدمة التي اشتهرت أكثر من شهرت الكتاب ذاته. ومن خلال العنوان ذاته يتضح لنا المسالك التي سافر فيها والشعوب التي زارها سواء العرب أو العجم-الفرس- أو البربر-سكان شمال إفريقيا- وكثرت أسفاره خلال تلك الفترة وسجل تسجيلا أمينا كل ما رآه حتى المكان والطقس والمناخ والمنازل والعادات والتقاليد ومن ثم تداخلت المعلومات الجغرافية والسياسية والاجتماعية في مقدمته وكتابه، وأطلق على العلم الجديد الذي توصل إليه اسم «علم العمران البشري» وكان يقصد به بالطبع علم الاجتماع . ودون الدخول في تفاصيل ماهية العلاقة بين علمي الاجتماع والانتروبولوجيا إلا أنه يمكن القول أن المعلومات الأثنوغرافية-وإن كانت لا تخلو من بعض الآراء التقيمية المتحيزة- تعتبر من أهم روافد المعلومات الإثنوغرافية التي تعتبر ركيزة الدراسات الأنتروبولوجية الآن. واضح إذن ارتباط الدراسات الأنتروبولوجية بغيرها من الدراسات في فروع العلم الأخرى سواء الجيولوجيا أو البيولوجيا أو الحفريات أو الأٍكيولوجيا والعلوم الإنسانية المختلفة، ومن ثم فقد كانت أية دراسات ولو سطحية مبكرة تتم وكان لها صلة ما بالإنسان إلا واعتبرت خطوة على طريق ظهور وتبلور علم الأنتروبولوجيا بفروعه التي أصبحت معروفة الآن. فروع الأنتروبولوجيا: أوضحنا سابقا تعدد جوانب الإنسان بل وتشابكها أيضا واتصالها الوثيق ببعضها البعض، وقد تعددت فروع الأنتروبولوجيا بتعدد جوانب الإنسان. فهناك الأنتروبولوجي المتخصص في البيولوجيا البشرية، وآخر متخصص في عظام الحفريات وثالث متخصص في علم الآثار حيث ينقب في المجتمعات القديمة ورابع عالم لغويات يقوم بتحليل أبنية اللغات الإفريقية الغريبة وخامس عالم فلكلور يدرس ميثولوجيا، وسادس متخصص في القرابة والزواج وسابع يعتبر خبيرا في المزارع وكل منهم يمكن أن يكون حاصلا على درجة دكتوراه في الأنتروبولوجيا... ومن هنا نجد أن هناك أنتروبولوجيين متخصصين في البيولوجيا البشرية (التطور والسلالة) وآخرين متخصصون في الجوانب المختلفة للمجتمع والثقافة. وفي هذا الصدد تذكر الباحثة الأنتروبولوجية الأمريكية الشهيرة مارجريت ميد {1910-1979}: نحن نصنف الخصائص الإنسانية البيولوجية والثقافية للنوع البشري عبر الزمن وفي الأماكن المختلفة. ونحلل الصفات البيولوجية الثقافية المحلية كأنساق مترابطة ومتغيرة وذلك عن طريق نماذج ومقاييس ومناهج متطورة، كما نهتم بوصف وتحليل النظم الاجتماعية والتكنولوجيا، ونعنى أيضا ببحث الإدراك العقلي للإنسان وابتكاراته ومعتقداته ووسائل اتصالاته. وبصفة عامة، فنحن الأنثروبولوجيين نسعى لربط وتفسير نتائج دراساتنا في إطار نظريات التطور أو مفهوم الوحدة النفسية المشتركة بين البشر. إن التخصصات الأنثروبولوجية التي قد تتضارب مع بعضها هي في ذاتها مبعث الحركة والتطور في هذا العلم الجديد، وهي التي تثير الانتباه وتعمل على الإبداع والتجديد، كما أن جزءا كبيرا من عمل الأنثروبولوجيين يوجه نحو القضايا العملية في مجالات الصحة والإدارة والتنمية الاقتصادية ومجالات الحياة الأخرى. وتختلف فروع الأنتروبولوجيا من بلد لآخر، ومن عالم لآخر، ففي أوروبا يتم تدريسها من خلال جانبين رئيسيين هما الثقافي والبيولوجي، وهي كما تدرس في الجامعات الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية تنقسم إلى أربعة مجالات هي: الأنتروبولوجيا الثقافية، وعلم آثار ما قبل التاريخ "الأركيولوجيا"، واللغويات الأنثروبولوجية، والأنثروبولوجيا الفيزيقية. وفيما يلي سنوضح فروع الأنتروبولوجيا العامة وهي كما يلي: 1﴾ الأنثروبولوجيا الفيزيقية: عموما هي تدرس السمات الفيزيقية للإنسان، أي من حيث هو كائن فيزيقي طبيعي، فتدرس الإنسان العضوي في نشأته الأولى وفي تطوره عن الرئيسيات حتى اكتسب الصفات والخصائص الإنسانية في صورة الإنسان العاقل ولذلك فهي تعالج مختلف السمات الفيزيقية مثل حجم الجمجمة وارتفاع القامة ولون البشرة ونوع نسيج الشعر وشكل الأنف ولون العين. كما تتصل الأنتروبولوجيا الفيزيقية بدراسة التغيرات العنصرية وخصائص الأجناس وانتقال السمات الفيزيقية وتتبع مورثات الإنسانية، وكذلك تدرس تطور الإنسان منذ مراحله وأشكاله الأولية التي كانت تربطه بعالم القردة العليا. 2﴾الأنثروبولوجيا الاجتماعية: تدرس السلوك الاجتماعي كالعائلة ونسق القرابة والتنظيم السياسي والإجراءات القانونية والعبادات الدينية وغيرها، كما تدرس العلاقة بين هذه النظم سواء في المجتمعات المعاصرة أو في المجتمعات التاريخية التي لا يوجد لدينا عنها معلومات مناسبة من هذا النوع يمكن معها القيام بمثل هذه الدراسات. والجدير بالذكر أن نفس المعلومات التي تدور حول العادات التي يمارسها أحد الشعوب تصبح-حين تبين على خريطة توزيع- ذات أهمية خاصة لعالم الأثنولوجيا لأنه يستدل منها على تحرك السلالات والأجناس أو هجرة الثقافة أو اتصال تلك الشعوب بعضها ببعض في الماضي. أما الأنثروبولوجي الاجتماعي فإنه يهتم بهذه العادات على أنها جزء من كل الحياة الاجتماعية عند ذلك الشعب وحده وفي الوقت الحاضر دون أن يهتم بأصلها لصعوبة التأكد من ذلك. وبهذا يمكن القول أن الأنثروبولجيا الاجتماعية "المعاصرة" أو ما يعرف باسم الاتجاه البنائي الوظيفي تتوفر على دراسة أنماط السلوك التي يقوم بها البشر في دائرة مجتمعية معينة، هذه الأنماط السلوكية التي تشكل شبكة البناء الاجتماعي والتي يتفق العلماء على تعريفها بأنها تلك الشبكة المعقدة من العلاقات التي تربط بين الأفراد والزمر الاجتماعية وتأخذ شكل النظم والأنساق الاجتماعية وتتميز بالثبات والاستمرار عبر الزمن. 3﴾الأنثروبولوجيا الثقافية: وهي ذلك الفرع الذي يعنى بدراسة السلوك الإنساني في ماضيه وحاضره، والثقافة تشمل قواعد العرف والعادات والتقاليد والمعتقدات والممارسات وغيرها، وتعتبر هي الوسيلة التي تمكنه من الاتصال بالآخرين سواء جماعته المحلية أو الجماعات الأخرى المحيطة بما لها من خصائص اجتماعية في بيئتها الطبيعية المتباينة، ولذلك كان أحد أهداف الأنثروبولوجيا دراسة هذا التباين أو التشابه الثقافي، بالإضافة إلى الاهتمام بتاريخ هذه الثقافات وأصولها ونموها وتطورها. ويمكن القول بصفة عامة أن الثقافة هي كل ما لا يولد به البشر، ومن ثم فهي تشمل مخترعات الإنسان ونتاجه سواء المادي أو غير المادي ومن هنا يمكننا أن نتكلم عن اللغة-الغير مادية- مثلما نتحدث عن السكن-المادي- ضمن المكونات الثقافية. والأنثروبولوجيا الثقافية تغطي مجالا واسعا من المعرفة الإنسانية، ولذلك فهي تنقسم إلى أربعة فروع رئيسية وهي: الأثنوغرافياEthnography الأثنولوجيا Ethnology الأركيولوجيا Archaeology اللغويات Linguistics الأنثروبولوجيا وعلاقتها ببعض العلوم:  الأنثروبولوجيا وعلاقتها بعلم الاجتماع: نجد الكثير من علماء الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع قد أدركوا منذ أمد بعيد أن هناك كثيرا من الوسائط التي تجمع بين العلمين، وأن موضوع الدراسة في كلا العلمين كان مختلفا بعض الشيء حيث كانت الأنثروبولوجيا تركز اهتمامها على دراسة الشعوب البدائية البسيطة المنعزلة (شعوب ما قبل التاريخ) بينما كان علم الاجتماع يركز اهتمامه الأساسي على دراسة الحضارة الأوروبية الغربية وقد أدى هذا الاختلاف في الموضوع إلى أوجه اختلاف في مناهج الدراسة. فالأنثروبولوجي الذي يدرس جماعة صغيرة الحجم نادرا ما يحتاج إلى أن يشغل نفسه بمشكلات العينة مثلا، وكذلك نجد أن كشف الأسئلة وهو أحد أدوات البحث الهامة في يد رجل علم الاجتماع، لم يستخدم على نطاق واسع في الدراسات الأنثروبولوجية إلا أننا نجد من ناحية أخرى أن المشكلات الأساسية في كل من الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع تصل إلى درجة من التشابه تجعل من المحتم في النهاية على كلا العلمين أن يصلا إلى نظرية متقاربة واحدة بالنسبة لكليهما. وقد أصبح مفهوم الثقافة يستخدم على نطاق واسع عند علماء الاجتماع وقد أثبت في هذا الصدد أنه أداة بحث هامة ومفيدة.  الأنثروبولوجيا وعلاقتها بعلم النفس: فقد كانت الأنثروبولوجيا في الماضي دون ما نتوقعه من قوة وعمق لأن كلا الميدانين يهتم بمشكلات السلوك، إلا أننا نجد أن علماء النفس ظلوا لفترة طويلة من تاريخهم يقتصر اهتمامهم على مشكلات السلوك الفردي في المقام الأول، في حين كان الأنتروبولوجيون يميلون إلى وضع تصميمات جماعية على أسس ثقافية، وكذلك الدراسات المقارنة التي أجراها علماء الأنثروبولوجيا قد ساعدت على تفويض بعض نظريات الغرائز التي كانت شائعة قديما في علم النفس إلا أن العلاقات الوثيقة بين كل من الأنثروبولوجيا وعلم النفس لم تكن لتتكون وتنمو إلا بعد أن وجه علماء الأنثروبولوجيا اهتمامهم إلى موضوع العلاقة بين الثقافة والفرد وقد ظهر الاهتمام بمشكلات الأفراد في الأنثروبولوجيا في الوقت الذي كان علماء النفس يركزون فيه على مشكلات السلوك الحيواني ونتيجة لهذا أخذ الأنثروبولوجيون يوجهون اهتمامهم إلى المختصين في التحليل النفسي والطب النفسي ويستمدون منهم مفاهيمهم النفسية ومازال هذا الاتجاه واضحا في الدراسات الأنثروبولوجية. ولقد كان تطوير مفهوم الثقافة والتأكيد على أن كل ثقافة تمثل كيانا كليا متكاملا هي الإسهامات الأساسية التي قدمتها الأنثروبولوجيا للعلوم الاجتماعية. وهكذا أصبحت فكرة الثقافة والتكامل الثقافي تراثا مشتركا لدى علوم التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع.  الأنثروبولوجيا وعلاقتها بالعلوم الطبيعية: لقد ارتبطت الأنثروبولوجيا منذ تاريخها القديم ارتباطا وثيقا بعلم الحياة ولعل هذا الموقف يرجع إلى تطبيق المفهومات التطورية في النظريات الأولى التي وضعها علماء الأنثروبولوجيا الثقافية الأوائل كما يرجع التصور السريع الذي تركته الأنثروبولوجيا البيولوجية في مراحلها الأولى، وعلى الرغم من أن المفاهيم البيولوجية عن التطور لم تعد تستخدم في الأنثروبولوجيا الثقافية إلا أن فهم التركيب البيولوجي للإنسان يمثل شرطا أساسيا وعنصرا جوهريا من عناصر النظرية الثقافية، حقيقة أن الثقافة أكبر من أن تكون ظاهرة بيولوجية إلا أنه يبدو لنا من الواضح أن كل مجتمع يحاول من خلال ثقافته أن يشبع الاحتياجات البيولوجية والسيكولوجية الأساسية عند الإنسان. وقد تؤدي الثقافة في بعض الأحيان ومن خلال نفس الوسائل إلى تعديل تأثير العوامل البيولوجية تعديلا عميقا وجوهريا، فالدراسة الثقافية والدراسة البيولوجية الإنسانية دراستان متداخلتان ومترابطتان باستمرار. المبحث الثاني: مفاهيم مرتبطة بالأنثروبولوجيا الإيكولوجيا (علم البيئة): كلمة يونانية مكونة من مقطعين "إيكو" وتعني مسكن أو بيئة و"لوجيا" وتعني علم وهي دراسة التفاعلات بين الكائنات الحية ومحيطها، اكتشفت من طرف العالم الألماني «أرنست هايكل» بالرغم من أن «هنري ديفيد» استخدمها منذ 1852. وعلم البيئة هو الدراسة العلمية لتوزع وتلاؤم الكائنات الحية مع بيئتها المحيطة وكيف تتأثر هذه الكائنات بالعلاقات المتبادلة بين الأحياء كافة وبين بيئتها المحيطة، فبيئة الكائن الحي تتضمن الشروط والخواص الفيزيائية التي تشكل مجموع العوامل اللاحية إضافة للكائنات الحية الأخرى التي تشاركها موطنها البيئي والتي تشكل فيما بينها الشبكة الغذائية وانتقال الطاقة كما تشكل النظام البيئي وأنواعه وتوزيعه. أماكن ارتباط الأيكولوجيا بالأنثروبولوجيا: تولد علم البيئة عن علم الأحياء والذي يختص بالكائنات الحية، وهناك عدة مستويات في البيولوجيا: البيولوجيا الجزئية، الخلوية، العضوية، دراسة السكان، التجمعات، الأنظمة البيئية والمحيط الحيوي فعلم البيئة علم شمولي يدرس علاقة كل عنصر مع الآخرين وكذلك تطور العلاقات والتعديلات التي تؤثر في الوسط. ومن فروع الإيكولوجيا:  الإيكوفيزيولوجيا: يدرس العلاقات بين التقدم الفيزيولوجي والعوامل البيئية.  الإتوايكولوجيا: يدرس نوع من الأعضاء وعوامل محيطه.  ايكولوجيا السكان: يدرس أفراد من السكان من نوع واحد ومحيطهم.  سيتوكولوجيا: تدرس تجمع واحد ومحيطه.  دراسة الأنظمة البيئية  الإيكولوجيا الجامعة: تدرس المحيط الحيوي {كل الأوساط التي تشغلها الكائنات الحية}.  الاقتصاد والمحيط: يدرس استهلاك الموارد الطبيعية وتنظيم الاقتصاد لترشيد الاستهلاك والتخفيض من التلوث. الإركيولوجيا (علم الآثار) والجيولوجيا: الإركيولوجيا: هو علم حديث نسبيا لا يزيد عمره عن مائتي عام، وهو أحد المجالات الفرعية في الأنثروبولوجيا الثقافية وعلى خلاف علماء الآثار الكلاسيكيون فإن الإركيولوجيين لا يعتمدون في دراستهم على التنقيب على الآثار والمعابد القديمة بل يدرسون الشعوب دون الاعتماد على السجلات المكتوبة ويحاولون إعادة بناء الأساليب القديمة للحياة وهذا يقودهم إلى التعامل مع آثار قديمة جدا ولكن اهتماماتهم الرئيسية تكون ببناء النظريات الخاصة بالعملية الاجتماعية وليس بالحضارات القديمة في حد ذاتها، لهذا يستعين الإركيولوجيين بالعديد من العلوم مثل علم الآثار واللغات لهذا يعتبر الإركيولوجيين هم أنثروبولوجيون متخصصون في إعادة بناء وتحليل ثقافات الماضي من خلال بقايا ما يجدونه سواء كانت مادية أو غير مادية والتي استطاعت أن تبقى وتقاوم عمليات التحليل وهذا يعكس عمليات التأثير المناخ على تلك المواد أو تعرضها للأنشطة الإنسانية مثل الحروب وغيرها وهذا ما مكن الإركيولوجيين من اكتشاف عناصر معينة وتتبع مدى انتشارها من مكان لآخر ومن ثقافة لأخرى وتوزعات المناطق الأثرية في مناطق الجغرافيا وتوزيع السكان وتطور البشر واستخلاص بعض الحقائق عن المناخ ونوع الغذاء السائد وأنواع الحيوانات. وللإركيولوجيين طرقهم الخاصة في البحث والتنقيب في المواقع الأثرية فعمليات الحفر يجب أن تكون بطيئة وبعناية بغية الحفاظ على الأجزاء المختلفة التي تشكل الأدلة الهامة التي يستخدمونها. ويتميز الإركيولوجيين مقارنة بالأنثروبولوجيون بأنهم أكثر دقة في تصوير وتسجيل أدلتهم الأثرية ولكنهم يفتقرون إلى إمكانية مقابلة إخبارييهم أو ملاحظة السلوك الطقوسي لهذا يعتبر منهجهم الرئيسي هو ''الاستدلال'' وللإركولوجيا علاقة بالعديد من الفروع العلمية الأخرى مثل علاقة الإركيولوجيا بالتاريخ أو الجيولوجيا فالجيولوجي مثلا يفسر ترتيب الطبقات المختلفة للتربة والصخور إلى جانب الرواسب الإركيولوجية التي تحدد الإطار الزمني، كما لها علاقة بعلم التربة وذلك يفيد في تحديد القدرة الإنتاجية لتلك التربة وغيرها.....الخ. للإركيولوجيا وسائلها ومناهجها الخاصة في الدراسة ومن أهم هذه الوسائل التحليلات الراديوكربونية وأشعة اكس.....الخ الجيولوجيا (علم الأرض): هو العلم الذي يهتم بدراسة الأرض وتاريخها وتركيبها الداخلي والعوامل الداخلية كالزلازل، والبراكين، والخارجية كالتعرية وغيرها التي أثرت ولا تزال تِؤثر على سطح الأرض وعلاقتها بالأجرام السماوية ومن فروعها: الجيولوجيا الحيوية علم الصخور علم البلورات علم الجيوفيزياء علم المعادن جيولوجيا النفط الهيدروجيولوجيا  الهندسة الجيولوجية.خصائص الشعوب اللغوية والثقافية والسلالية أي دراسة الصفات والخصائص المميزة لأجناس الإنسان من حيث الملامح الفيزيقية والخلقية السائدة بين بني البشر وكذلك العلاقات القائمة التي تربط بين الأجناس والشعوب، كما تهتم الأثنولوجيا بمشكلة تفسير أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافات الإنسانية ومثال ذلك دراسة تاريخ شعب ما: من أين أتى؟ أي طريق سلك؟ كيف ومتى احتل منطقته؟ اتصاله بغيره أو عدمه؟ تحديد أوجه التشابه والاختلاف بغيره، وبالتالي فالأثنولوجيا علم تاريخي يفترض عند إعادة التركيبات التاريخية بعض التصميمات على أساس دراسة استقرائية واسعة. غالبا ما يعطي الإثنولوجيين جانبا من اهتمامهم لدراسة المجتمعات البدائية أو الأقل التقدما لإلقاء الضوء على هذه الجماعات وثقافاتها المتمايزة. الإثنوغرافيا: تعني الدراسة الوصفية لطريقة وأسلوب الحياة لشعب من الشعوب أو مجتمع من المجتمعات، واصطلاح الإثنوغرافا في بريطانيا يعني البحوث الوصفية والتحليلية التي قام بها علماء الأنثروبولوجيا البريطانيون حول الشعوب والأقوام البدائية التي درسوها دراسة ميدانية، وبالرغم من أن الإثنوغرافي يهتم بالدراسة الوصفية للمجتمعات البدائية والأنثروبولوجي الاجتماعي يهتم بالتحليل البنائي أو التركيبي للمجتمعات البدائية فان هناك ارتباطا وتداخلا وثيقا بين هذين العلمين بخصوص الدراسات العلمية التي يقومان بها. غير أنه في الولايات المتحدة الأمريكية لا توجد هناك علاقة وثيقة بين علم الإثنوغرافيا وعلم الانثروبولوجيا الاجتماعي بل توجد علاقة مرتبطة بين علم الاثنوغرافيا والاثنولوجيا. فالعالم هيرز كوفنتر يرى في كتابة (الإنسان وأعماله) بان الاثنوغرافي هو وصف للحضارات وبحث مشاكل النظرية المتعلقة بتحليل العادات البشرية للمجتمعات الإنسانية المتباينة. والاثنوغرافيا من أقدم فروع المعرفة في علم الأنثربولوجيا عندما قام الأوربيون بوصف القبائل والشعوب المحلية في أمركا وإفريقيا واستراليا واسيا حيث وصفو أدواتهم وعاداتهم وتقاليدهم وكل مايتصل بثقافاتهم المادية المختلفة وسرعان متبني الانثروبولوجيون هذه المعلومات واستخدموها في دراساتهم لتطوير المجتمع البشري ، إما في علم الآثار فقد استخدمت هذه المعلومات من المجتمعات البدائية والبسيطة والتقليدية لنماذج لمجتمعات ماقبل التاريخ والتاريخ القديم وذلك عن طريق عقد المقارنات البسيطة وحتى أسماء ووظائف الأدوات التي توجد في المواقع الأثرية أخذت من ماهو معروف لدى الشعوب البسيطة التي درسها ووصفها الاثنوغرافيون . وهكذا فإن استخدام الاثنوغرافيا في الآثار قديم قدم العلم نفسه. الخاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمة : ولأن مشروع الأنثروبولوجيا يهتم بدراسة الإنسان وثقافته من خلال البحث الميداني والتجريبي إضافة إلى استخدام الأطر النظرية التفسيرية، ولأن الإنسان مرتبط ومحاط بمجموعة من العوامل البيولوجية والفيزيائية والكيميائية والنفسية والاجتماعية والبيئية....إلخ. ولأن هدف الأنثروبولوجيا هو توفير حساب شامل للبشر والطبيعية البشرية فكان عليها الغوص في عدة مجالات واستخدام عدة علوم كعلم الوراثة، البيولوجيا، العلوم الأثرية، الديانات، اللغويات، الطقوس، الطب، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علم النفس، علم الاجتماع، الجغرافيا، التاريخ، علم الحفريات..........إلخ من العلوم الأخرى. لهذا يمكن اعتبار الأنثروبولوجيا المرآة العاكسة للمجتمعات القديمة جدا وهمزة الوصل بين كل العلوم الأخرى ولأن المجتمعات القديمة زالت وتغير العالم حتى أصبح كل البشر حتى البدائيون منهم يرون شروط حياتهم قد تحددت بقرارات تنتج بعيدا عنهم ويخضعون لسيطرة اقتصادية وسياسية وثقافية تمارس من قبل سلطات وقوى خارجية وهذا ما يقارب بين المجتمعات فلا يسعنا سوى إعادة طرح سؤال كل من 'لابورت تولرا' 'وجون بيار فاريني' في كتابهما الأنثروبولوجيا: «هل ستختفي الأنثروبولوجيا مع أواخر البدائيين الذين حددت لنفسها مهمة دراستهم؟». قائــــــــــــــــــــــــــــــــمة المراجــــــــــــــــــــــــع: محمد الجوهري، الأنثروبولوجيا أسس نظرية وتطبيقات عملية، درا المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2005م. عبد الله محمد عبد الرحمن وآخرون، مناهج وطرق البحث الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، السنة غير مذكورة. يحي مرسي عيد بدر، أصول علم الإنسان الأنثروبولوجيا، ط1، الجزء الأول، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية، مصر، 2007م. سامية محمد جابر، منهجيات البحث الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، السنة غير مذكورة. المصدر: المفهوم والتطور التاريخي للأنثروبولوجيا http://www.mouwazaf-dz.com/t2979-topic#ixzz3DPSyrhiM منتديات ملتقى الموظف الجزائرى
abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 601 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

محاضرة 02:مناهج ومدارس
*تصنيفات العلوم *
1/-تصنيف افلاطون للعلوم :
-الطبيعيات:علم حيوانات .نبات .صناعة ....
-الرياضيات:علوم الرياضيات و علوم العقل
-الالاهيات :المثل العليا و المعرفة اليقينية

*المثل العليا :كل ما كان متعلق بالمطلق او اقصى درجات الاخلاق والعلم
*المعرفة اليقينية :هي المعرفة التي لا تناقش
2/-تصنيفات ديكارت للعلوم : يرى ان اصل العلوم هو الفلسفة مثل تصنيفه للعلوم بشجرة تسمى *شجرة ديكارت * حيث قسمها الى 3 اقسام : اصل الشجرة او الجذور هي الفلسفة اما الساق هي العلوم الطبيعية اما الفروع فتمثل باقي العلوم

*تصنيف الحلي للعلوم *
العلوم المعاصرة +shan
Shan:
العلوم الاجتماعية -------s: social sciences
تشمل : الاجتماع .النفس .الاقتصاد.السياسة.التاريخ. النتروبلوجيا :و هي دراسة المجتمعات البدائية .
العلوم الانسانية ----------- H:human sciences
تشمل اللغات .الفنون .الديانات .الفلسفة
العلوم التطبيقية ----------A: apptied sciences
تشمل الرياضيات .الهندسة.الفلك.الطب.التربية.
العلوم الطبيعية -----------N: natural sciences
تشمل الكيمياء الفيزياء الاحياء
*العلوم المعاصرة*
هي تلك العلوم التي ظهرت حديثا في القرن20 او نهايته
1-علم المستقبليات
2-علم الكونيات
3-علم الفيزياء النووية
4

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 373 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

تعريف الاجرائي للمنهجية :
المنهجية هي كل اجراءات البحث لعلمي .سواء تعلق الامر بالشكل او المضمون بدءا من الاجراءات المصاحبة لاختيار موضوع البحث مرورا بالاجراءات المتعلقة بمراحل البحث و صولا الى الاجراءات المتعلقة بكتابة البحث وتقديمه في شكل و ثيقة نهائية .
نقصد بالشكل هو الاهتمام بالناحية الجمالية مع احترام القواعد و الظوابط العلمية و اللغوية
-و نقصد بالمضمون التقيد التام بالقواعد و الضوابط العلمية مع الاخذ بالمستجدات و احترام المراحل و اعتدال كل مرحلة على ما سبقها
اللغة السليمة و الاسلوب العلمي البسيط و الشكل الجميل .
*المعرفة*
1-تعريفها :عبارة عن مجموعة من المعارف والمعتقدات و الاحكام و المفاهيم و التطورات الفكرية التي تتكون لدى الانسان نتيجة محاولاته المتكررة لفهم الظواهر و الاشياء المحيطة به .
2-مستويات المعرفة :
1-المعرفة الحسية
2-المعرفة الفلسفية
3-المعرفة العلمية
4-المعرفة الاهية
-تعريف الاستقراء :
-ملاحظة:و هي موجودة منذ القدم
-فرض الفروض :استعمل وقت الفلاسفة فهي عملية عقلية حيث استعملوا العقل لاعطاء اجابات لبعض الظواهر و هناك ما بقيت دون تفسير فاهتدى الانسان الى التجربة فان اثبتت التجربة الفرض اصبح قانون
مراحل البحث العلمي :
الاشكالية
الفروض
التجربة
*العلم *
تعريفه :هو المعرفة المنسقة التي تنشا على الملاحظة و فرض الفروض و التجربة و التي تقوم بتحديد طبيعة و اسس و اصول ما تمت دراسته
خصائص العلم :
-الموضوعية :تعني ان البحوث العلمية المتوصل اليها لاتحتوي على عاطفة نتائج تكون حسب الخطوات المنهجية و ليست حسب الرغبات و تمنيات الانسان
-الاعتماد على مقياس معين :لتمكنه من الوصول الى الامر المطلوب .
-العلم طريقة للتوصل الى نتائج الهادفة
-الانفتاح العقلي
-التاني و الابتعاد عن اصدار الاحكام المرتجلة :حتى يتاكد العلم ويقوم ببحث و يتاكد من ذالك الشئ
-الابتعاد عن الجدل :فاللماء لا يتجادلون فهم يريدون الوصول الى نتيجة سليمة صحيحة .
*وظائف و غايات العلم*
1-الاكتشاف و التفسير
2-التنبؤ
3الضبط و التحكم

*تطور التفكير العلمي *
1/التفكير عند قدماء المصريين : تفكير تطبيقي .
لانهم تركوا للانسانية اشياء تدل على ان هذا المجتمع قد فكر بطرق علمية مثل الاهرامات .و تقنيات سقي الاراضي و التي تتطلب العمل بطرق هندسية
2/-التفكير عند الاغريق /يونان/: عصر الفلاسفة
نلاحظ فيها ان التفكير الانساني و قع عليه تطور وصل الى مستوى لا يمكن اهماله حيث تحول تفكيره من تفكير ديني الى عقلي انساني .من رجال الدين الى الفلاسفة
3/ التفكير العلمي عند المسلمين :
ساهم في تطور المجتمع بتطبيق المنهج العلمي باضافتهم للتجربة بفضل تهذيب الاسلام للتفكير الانساني
4/التفكير العلمي في عصر النهضة :
تتجلى هذه المرحلة من 1400الى 1600 نلاحظ بداية سقوط الحضارة الاسلامية و مع سقوطها سقط العلم
5/التفكير العلمي في العصر الحديث :
تميزت بالقضاء على التفكير الكنسي و تطبيق المنهج العلمي في جميع القطاعات.

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 169 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

محاضرة01:
(1)
- الفلسة كلمة مشتقة من اللفظ اليوناني فيلوسوفيا .*فيلو* بمعنى= الحكمة .و *سوفيا*بمعنى=الحب أي انها تعني في الاصل حب الحكمة و ليس امتلاكها و هي تشير الى ممارسة نظرية او عملية عرفت في مختلف الثقافات البشرية منذ القدم .وحتى السؤال عن ماهية الفلسفة يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل .فهي ترتبط بكل اصناف العلوم و جوانب الحياة و قد كان فيثاغورس اول حكيم وصف نفسه بانه اول من استخدم لفظة الفلسفة و حدد معناها .وعرف الفلاسفة بانهم الباحثون عن الحقيقة بتامل الاشياء فجعلو الحكمة هي المعرفة القائمة على التامل
الانسان يفكر ثم يعبر بواسطة اللغة اما التفكير فيتمثل في طرح الاسئلة فالفلسفة وجدت للسؤال و الذي هو اهم من الاجابة لانها بالنسبة للسائل غير نهائية .فالاجابة التي يريدها كل سائل هي الحقيقة و هي التي تمثل الاجابة النهائية ويختلف السؤال من شخص الى اخر ... فاذا اجاب عن السؤال عالم في ذلك الاختصاص فهي معرفة علمية واذا اجاب عنه شخص عادي سميت معرفة عامية .
*يقول سقراط: " اعرف نفسك بنفسك "
-و معناها طرح سؤال حول نفسك من اجل ان تعرف نفسك او الاخر .
و يعتبر الشك اهم شئ في السؤال فهو عبارة عن نقد وهناك شك بناء و الذي ينتج من وراءه البحث والمعرفة وشك هدام من اجل تحطيم الخصم و هناك شك منهجي او فلسفي هو بناء المعرفة و الاستعانة بالادلة الواقعية
-شهدت الفلسفة تطورات عديدة .فمن الاغريق الذين اسسوا قواعد الفلسفة الاساسية الى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلو مع الارث اليوناني دامجين اياه مع التجربة و محولين الفلسفة الواقعية الى فلسفة اسمية الى فلسفة العلم والتجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية الانسانية و مذاهب الحداثة و ما بعد الحداثة والعدمية .

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 122 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom



مهيد: ليس هناك تعريف محدد لعلم الاجتماع لان تعريفه مرتبط بموضوعه ومنهجه و حتى بعلاقته بالعلوم الاجتماعية و غير الاجتماعية و من هنا تعددت التعاريف بتعدد العلماء و النظريات و الاتجاهات الاجتماعية المختلفة رغم التقارب الذي يتجه اليه علماء الاجتماع في بعض المسائل الاولية .
*-بعض تعريفات العلماء لعلم الاجتماع :
1-دور كايم : بانه العلم الذي يدرس الظواهر الاجتماعية .
2-سور كايم :هو علم دراسة الخصائص العامة المشتركة بين كل الظواهر الاجتماعية
3-اوجست كونت: هو علم الذي يدرس النظم الاجتماعية على الحالة بدت فيها و التطورات التي حدثت لها فيما بعد. فقسمه الى قسمين :
-ستاتيكا الاجتماعية : التي تعني دراسة المجتمع في حالة ثبات
-ديناميكا الاجتماعية : و التي تعني دراسة المجتمع في حالة حركة

هناك عدة مفاهيم يجب التطرق اليها و تحديدها لانها تساعد على فهم التفكير الاجتماعي عموما و علم الاجتماع على وجه الاخص و من بين هذه المفاهيم
1-الفلسفة الاجتماعية : فموضوع الفلسفة الاجتماعية اقدم بكثير من علم الاجتماع .إذ مع البديات الأولى للإنسان حتى يفكر في احوال معيشته و علاقته بالقوى الاخرى .و لان العلاقات بين الافراد لا تسير دائما في تفاهم و انسجام و انما شوهتها عوامل الاضطراب و النزاع و من هنا قام الحكماء و الفلاسفة و المصلحون الاجتماعيون بعلاج هذه الاضطرابات و أخذوا يرسمون المثل العليا السياسية الاجتماعية التي تحقق العدالة الاجتماعية و يسعى الفيلسوف إلى فهم الحقيقة في كليتها و تتعامل الفلسفة الاجتماعية مع مسلمات تخص طبيعة العلاقة بين الفرد و المجتمع . مستهدفة بذلك تحقيق مجتمعات مثالية و الكشف عن ما ينبغي ان يكون عليه المجتمع مع عدم الاهتمام لوصف الوقائع الاجتماعية

و اتسمت الفلسفة الاجتماعية بالتفكير الذاتي الذي يعرض وجهة نظر الفيلسوف و آرائه الذاتية و قد تمت الفلسفة الاجتماعية
بداية من الفلسفات الدينية القديمة .
و كذالك في القرون الوسطى أمثال : * هرجل و هو رجل مسيحي و فيلسوف معروف و لد في الجهة الشرقية للجزائر و هو روماني .و ابن خلدون وصولا الى العصور الحديثة *جون لوك*.*هوقس*.*لوسو*كانت تلك المرحلة التي سبقت مباشرة مولد علم الاجتماع .
2- الظواهر الاجتماعية : هناك نوعين
-ظواهر غير إنسانية ) طبيعية
و هي تلك التي تختص بالعلم المادي
-ظواهر إنسانية : تختص بالإنسان و ليست كل أفعال الإنسان ظواهر اجتماعية . كالأكل .الشرب ...و تنقسم الظواهر المتعلقة بالإنسان الي :فيزيلوجية –نفسية اجتماعية .
-و للتمييز بينهما يقول/تارد اوقسطين * ان ما يأتيه الانسان بالأفعال دون ان يكون ناقلا عن شخص اخر كالمشي و البكاء و الاكل و الزواج هي افعال حيوية محضة أي تقتضيه حياة الفرد.غير انه اذا مشى بخطوة معينة او انشد أغنية كل هذه الاشياء تعتبر افعال اجتماعية *

فالظواهر الاجتماعية لها صفات خاصة و سمات معينة و لا تتجلى فيها الملامح الجزئية لخصائص الافراد .و تتجلى كلها في الضمير الجمعي و يعرف *ايميل دور كايم * الظواهر الاجتماعية بانها كل ظرف من السلوك ثابت او غير ثابت .يمكن ان يباشر نوعا من القهر الخارجي على الإفراد .و عموما يمكن ان تعرف الظواهر الاجتماعية بانها التوافق الذي يظهر في السلوك و التصرفات بين طوائف الناس المختلفة .

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 196 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom



مهيد: ليس هناك تعريف محدد لعلم الاجتماع لان تعريفه مرتبط بموضوعه ومنهجه و حتى بعلاقته بالعلوم الاجتماعية و غير الاجتماعية و من هنا تعددت التعاريف بتعدد العلماء و النظريات و الاتجاهات الاجتماعية المختلفة رغم التقارب الذي يتجه اليه علماء الاجتماع في بعض المسائل الاولية .
*-بعض تعريفات العلماء لعلم الاجتماع :
1-دور كايم : بانه العلم الذي يدرس الظواهر الاجتماعية .
2-سور كايم :هو علم دراسة الخصائص العامة المشتركة بين كل الظواهر الاجتماعية
3-اوجست كونت: هو علم الذي يدرس النظم الاجتماعية على الحالة بدت فيها و التطورات التي حدثت لها فيما بعد. فقسمه الى قسمين :
-ستاتيكا الاجتماعية : التي تعني دراسة المجتمع في حالة ثبات
-ديناميكا الاجتماعية : و التي تعني دراسة المجتمع في حالة حركة

هناك عدة مفاهيم يجب التطرق اليها و تحديدها لانها تساعد على فهم التفكير الاجتماعي عموما و علم الاجتماع على وجه الاخص و من بين هذه المفاهيم
1-الفلسفة الاجتماعية : فموضوع الفلسفة الاجتماعية اقدم بكثير من علم الاجتماع .إذ مع البديات الأولى للإنسان حتى يفكر في احوال معيشته و علاقته بالقوى الاخرى .و لان العلاقات بين الافراد لا تسير دائما في تفاهم و انسجام و انما شوهتها عوامل الاضطراب و النزاع و من هنا قام الحكماء و الفلاسفة و المصلحون الاجتماعيون بعلاج هذه الاضطرابات و أخذوا يرسمون المثل العليا السياسية الاجتماعية التي تحقق العدالة الاجتماعية و يسعى الفيلسوف إلى فهم الحقيقة في كليتها و تتعامل الفلسفة الاجتماعية مع مسلمات تخص طبيعة العلاقة بين الفرد و المجتمع . مستهدفة بذلك تحقيق مجتمعات مثالية و الكشف عن ما ينبغي ان يكون عليه المجتمع مع عدم الاهتمام لوصف الوقائع الاجتماعية

و اتسمت الفلسفة الاجتماعية بالتفكير الذاتي الذي يعرض وجهة نظر الفيلسوف و آرائه الذاتية و قد تمت الفلسفة الاجتماعية
بداية من الفلسفات الدينية القديمة .
و كذالك في القرون الوسطى أمثال : * هرجل و هو رجل مسيحي و فيلسوف معروف و لد في الجهة الشرقية للجزائر و هو روماني .و ابن خلدون وصولا الى العصور الحديثة *جون لوك*.*هوقس*.*لوسو*كانت تلك المرحلة التي سبقت مباشرة مولد علم الاجتماع .
2- الظواهر الاجتماعية : هناك نوعين
-ظواهر غير إنسانية ) طبيعية
و هي تلك التي تختص بالعلم المادي
-ظواهر إنسانية : تختص بالإنسان و ليست كل أفعال الإنسان ظواهر اجتماعية . كالأكل .الشرب ...و تنقسم الظواهر المتعلقة بالإنسان الي :فيزيلوجية –نفسية اجتماعية .
-و للتمييز بينهما يقول/تارد اوقسطين * ان ما يأتيه الانسان بالأفعال دون ان يكون ناقلا عن شخص اخر كالمشي و البكاء و الاكل و الزواج هي افعال حيوية محضة أي تقتضيه حياة الفرد.غير انه اذا مشى بخطوة معينة او انشد أغنية كل هذه الاشياء تعتبر افعال اجتماعية *

فالظواهر الاجتماعية لها صفات خاصة و سمات معينة و لا تتجلى فيها الملامح الجزئية لخصائص الافراد .و تتجلى كلها في الضمير الجمعي و يعرف *ايميل دور كايم * الظواهر الاجتماعية بانها كل ظرف من السلوك ثابت او غير ثابت .يمكن ان يباشر نوعا من القهر الخارجي على الإفراد .و عموما يمكن ان تعرف الظواهر الاجتماعية بانها التوافق الذي يظهر في السلوك و التصرفات بين طوائف الناس المختلفة .

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 152 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

بدات الثقافة الفلسفية الغربية عند اليونانيون و استمرت الى الوقت الحاضر و من اهم الفلاسفة الرواد في الغرب:
سقراط. افلاطون.ارسطو.جين بزل .....
الاصناف الاكثر شيوعا في الفلسفة الغربية هي : الميتافزيقيا .نظرية المعرفة . اخلاق . وعلم جمال
-المجالات الاخرى تتظمن : المنطق .فلسفة العقل . فلسفة اللغة . فلسفة السياسة
*الفلسفة الشرقية *
و قد نشات في شمال افريقيا و الهند القديمة و الصين .
الفلاسفة الرئسيون في هذه الفلسفة هم : ابن رشد .ابن خلدون .ابن سينا .الفرابي .المختار بن باب ..........

* تاريييييييخ الفلسفة *
يعمد الغربيون عادة الى تقسيم التاريخ الفلسفي بين شرقي وغربي .الفلسفة الشرقية هي الفلسفة التي اننتجتها دول الشرق الاقصى بالاخص الهند و الصين و اليابان و هي فلسفات ذات طبيعة دينية روحانية اكثر منها عقلانية في حين يقسمون تاريخ الفلسفة الى فلسفة قديمة و اغريقية ثم فلسفة العصور الوسطى ثم الفلسفة الحديثة انتاجات الفلاسفة المسلمين تعتبر غالبا من وجهة النظر الغربية ناقلة للفلسفة الاغريقية و غير ذات انتاج فعلي و قد استمرت هذه النظرية نتيجة ضعف الدراسات الاصلية للكتابات الفلسفية العربية الاسلامية الى ان شهد العالم العربي مؤخرا نهضة فلسفية مهمتها اعادة بناء النهضة على اساس التراث العربي و محاولة نقده و ابرزها للمشرق العربي *مشروع التراث والتجديد لحسن الحنفي ....

*مفهوم الفلسفة عند بعض الحضارات *
1-اليونان○○○-البحث على طبيعة الاشياء ومنهم فيثاغورث
- المعرفة و طلب العلم هيرودوت
2-الصين ○○○-خلق مجتمع متوازن .العدالة .المساواة •كنفشيوس•
3-الهند○○○○-عيش تجربة حقيقية و الغاء كل الرغبات التي تحجب حقيقة الاشياء للوصول الى الحكمة
*عند سقراط ○○○-دراسة مشكلات الناس
*ارسطو○○○○ – اعتبرها معرفة تولد الدهشة و الحيرة
*هيغل ○○○○ – البحث في الوجود بما هو موجود
*خصائص التفكير الفلسفي *
- يتميز عن التفكير العلمي
التفكير الفلسفي ليس متعال عن الواقع و له بعض المميزات وهي :
-العقلانية و التامل حيث يقول هديقن :** العواطف لا تنتمي الى الفلسفة **
-الشموليةاي تدرس قضيا كلية

.

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

62,924