قسم : علم النفس .

edit

اختبار رسم الرجل

( جودانف هاريس )

Goodenough- Harris

Drawing Test

من منا لا يحب الرسم ؟ أعتقد أن عدد من يجيب بأنه لا يحب الرسم هو عدد قليل جدا ولهذا السبب يعد هذا الاختبار من أسهل الاختبارات وأقربها إلى ميول الأفراد.

وهو أحد الاختبارات الإسقاطية الذي يمكن استخدامه كوسيلة لقياس القدرة على تكوين المفاهيم للأفراد من سن 5 – 14 سنة.

أن قدرة الطفل على الرسم إنما تعكس قدرته على تصور هذا الشئ وعلى درجة إدراكه للملامح الأساسية لهذا الشئ.

ولهذا يفترض أن الطفل عندما يرسم شيئاً أو يقوم بوصف هذا الشئ في كلمات فأنه يدخل في اعتباره العناصر التي يرى أنها أساسية لمفاهيمه لهذا الشئ.

أي أن رسم الطفل لأي شي من الأشياء يكشف عن أنواع التمييز التي أجراها بالنسبة لهذا الشئ من حيث أنه ينتمي إلى فئة معينة, وهذا يمثل مؤشراً لتزايد درجة التعقيد في مفاهيمه.

أن رسوم الأطفال الصغار تعكس بشكل عام إدراكهم المستمد من مختلف الحواس ( اللمس ، الإحساس بحركة العضلات ……… )

ويرتبط الاختبار بالاختبارات التي تقيس الاستدلال والاتجاه المكاني والدقة الإدراكيه. والاختبار يتكون في صورته الأخيرة من رسمين الأول لرجل والثاني لامرأة.

استخدامات الاختبار:

1-   دراسة المستوى العقلي للأطفال الصغار.

2-   دراسة المستوى العقلي للأطفال الذين يعانون من عوائق سمعية.

3-   دراسة المستوى العقلي للأطفال الصغار ممن يشك في إصابتهم بتلف في الجهاز العصبي.

4-   دراسة الشخصية.

5-   مشكلات التكيف.

6-   الاضطرابات السلوكية ، جناح الأحداث.

 

وقد استبدل هاريس مفهوم الذكاء بمفهوم النضج العقلي للتعبير عن القدرات التي يقيسها اختبار الرسم ( نضج التصورات الذهنية ) ويقصد بذلك القدرة على تكوين مفاهيم تتسم بازدياد طابع التجريد.

فالنشاط العقلي يتطلب:

1-   القدرة على الإدراك ( أي تميز أوجه الشبه والاختلاف ).

2-   القدرة على التجريد ( وتعني تصنيف الأشياء بحسب هذا الشبه والاختلاف ).

3-   القدرة على التعميم ( أي نسبة شي جيد إلى فئة صحيحة حسب بعض الصفات والخصائص المميزة ).

تعليمات تطبيق وتصحيح الاختبار:

1- تطبيق الاختبار ( على الأطفال المعاقين ذهنياً ):

يمكن تطبيق هذا الاختبار على الأطفال في المرحلة الابتدائية تطبيقاً جماعياً أما في حالة الأطفال صغار السن والأطفال المعاقين ذهنياً فينبغي تطبيق الاختبار بصورة فردية حتى يتمكن الفاحص من طرح بعض الأسئلة والاستفسارات لاستيضاح أي غموض في الرسم.

ليتعرف على ما يقصده الطفل في رسمة ، مع تجنب وضع افتراضات أو إعطاء الطفل إيحاءات تؤثر على إجاباته.

مثال: إذا وجد الفاحص جزء غامض في رسم الطفل يقوم بسؤاله (مشيراً إلى الجزء الغامض ) ” إيه ده ؟ ” وينبغي في هذه الحالة تسجيل استجابات الطفل كتابةً.

نقاط فنية خاصة بتطبيق الاختبار:

1-سلم الطفل قلم رصاص وكراسة اختبار. ( ينبغي عدم استخدام أقلام الشمع أو الطباشير حتى لا تمحى بعض أجزاء من الرسم مما قد يؤثر على درجات الطفل عند التصحيح ).

1-   تأكد من عدم وجود صور أو كتب في محيط الطفل. ( لتقليل احتمالات النقل منها ) ودعه يرسم من ذاكرته.

2-   إملاء البيانات الموجود على الصفحة الخارجية لكراسة الاختبار.

3-   أثنى كراسة الإجابة ( أو اجعل الطفل يقوم بذلك ) لتظهر فقط صفحة واحدة لأول رسم.

4-   أبدأ بطرح التعليمات اللازمة لبدء الاختبار ( الرسم الأول ).

5-   أحرص على قول بعض كلمات المديح بعد انتهاء الطفل من الرسم الأول.

6-   أمنح الطفل بعض الراحة ( ليضع القلم ويفرد زراعية ويرخي أصابعه).

7-   أطلب من الطفل أن يبدأ في رسم المرأة ( مستخدماً التعليمات اللازمة ).

8- إذا سائل الطفل أي أسئلة مثل ( ارسم راجل ماشي ولا بيجري ؟) قل له ( أرسم بالطريقة اللي تشوفها أحسن ) وتجنب الإجابة بنعم أو لا .

9-   تجنب أي نوع من الملاحظات أو الإيحاءات التي قد تؤثر على طبيعة الرسم.

10-    قد يتلف أحد الأطفال رسوماته ويرغب في البدء من جديد. فقم بإعطائه كراسة اختبار جديدة واسمح له بالمحاولة من جديد ولكن أكتب على هامش الكراسة تلك الملحوظة.

11-         ليس هناك حدود زمنية للاختبار.

تعليمات تطبيق الاختبار:

قل ” أنا عايزك ترسم لي صورة راجل ” ، ” ارسم أحسن صورة تقدر تعملها” ، ” خد وقت زي ما أنت عايز ” ، ” ارسم راجل كامل مش رأس وكتاف وبس ” .

التصحيح وإعطاء الدرجات:

1-   يعطى كل بند درجة النجاح حسب القواعد الموجودة في كتيب الاختبار.

 وتعطى درجة ( 1 ) في حالة النجاح ، ولا تعطى أنصاف درجات.

* الدرجة الخام هي مجموع درجات البنود وهي الدرجة المستخدمة في إيجاد الدرجة المعيارية.

2- سجل الدرجات في الأماكن المعدة لتسجيلها في كراسة الاختبار.

- ضع علامة (   +    ) أو (  4      ) أمام كل بند ينجح فيه المفحوص. واكتب ( صفر ) على كل بند يفشل فيه. ( أستخدم هذه الطريقة حتى تتمكن من التأكد من تصحيح جميع البنود وعدم حذف أي منها في تقديرك للدرجات).

3- قد تجد بعض الرسومات التي لن تستطيع تصحيحها على الإطلاق ويندر وجود مثل هذه الرسوم فوق سن الخامسة. ويطلق عليها رسوم الفئة ( أ ) وهي الرسوم التي يصعب التعرف على موضوعها. وهي بعكس رسوم الفئة ( ب ) وهي التي يمكن التعرف عليها كمحاولات لتصوير الشكل الإنساني بغض النظر عن مدى فجاجتها. وتكون الدرجة الكلية أما ( صفر ) أو ( 1 ) فإذا كان الرسم مجرد شخبطة بلا هدف كانت الدرجة ( صفر ) أما إذا كانت الخطوط بها بعض الضبط فإن الدرجة تكون ( 1 ).

4- يحتوي الغلاف الخارجي لكراسة الاختبار على أمكنة لتسجيل الدرجات الخام ، الدرجات المعيارية المقابلة لها ، الرتب المئينية ، متوسطات الدرجات المعيارية.

5- أجمع درجات كل رسم على حدة. وغير مسموح بجمع درجات جزئية من الرسمين.

6- لا تعطي أي درجات للجوانب الكيفية للرسم مثل ( ضغط القلم ، مكان الرسم على الصفحة ، أو حجم الرسم أو التصويبات التي أجراها الطفل وأن كان من الواجب ملاحظتها. ومن الأفضل تفسير هذه الإصلاحات على أنها علامة على عدم رضا الطفل عن رسمه أكثر منها دليلاً على عدم الرضا عن الذات أو عدم الشعور بالأمن.

* في النهاية نود القول بأن اختبار الرسم لا يعطينا درجة مطابقة لمعدل الذكاء ( I .Q   ) التي يمكن الحصول عليها من تطبيق اختبار فردي إلا انه يزودنا بدلائل على التخلف العقلي والتصوري كما يمكننا من الحصول على انطباع مبدئي عن مستوى القدرة العقلية العامة.

تقييم مقياس جودانف – هاريس للرسم: (13)

- مظاهر قوة المقياس:

1- يعتبر المقياس من المقاييس الأدائية التي يسهل تطبيقها من قبل الأخصائي في علم النفس أو التربية الخاصة أو حتى الآباء والمعلمين، ويعود ذلك إلى سهولة الإجراءات المتبعة في تطبيقه وتصحيحه وتحديد العمر العقلي للمفحوص.

2- يعتبر المقياس من المقاييس التي تصلح لأغراض قياس وتشخيص القدرة العقلة للمفحوص ، وفي الوقت نفسه يصلح لأغراض قياس سمات الشخصية.

- مظاهر الضعف للمقياس:

1- يعتبر المقياس من المقاييس المسحية المبدئية في قياس وتشخيص القدرة العقلية وقد يكون من المناسب الإستعانه بمقاييس أخرى من مقاييس القدرة العقلية المعروفة حيث لا يمكن الاعتماد عليه بمفرده في تسكين المفحوص المكان المناسب.

2- يعتبر المقياس من المقاييس التي لم تتوفر فيها دلالات صدق مع محك التحصيل المدرسي.

3- يعتبر المقياس من مقاييس الشخصية أو المقاييس الإسقاطية لذا فقد يكون من المناسب تفسير أداء المفحوص على هذا المقياس بنوع من الحذر.

4- يعتبر المقياس من المقاييس التي يسهل على الأخصائي تطبقها وتصحيحها وفق المعايير الخاصة بالمقياس ولكن قد يساء استخدام هذا المقياس من قبل المدرسين والآباء.

ثانياً: المقاييس والاختبارات ذات البعد الاجتماعي:

يعتبر الاتجاه الاجتماعي من الاتجاهات الحديثة في قياس وتشخيص حالات الإعاقة العقلية، والتي تلت ظهور الأساليب السيكومترية في قياس وتشخيص القدرة العقلية. وقد ظهرت العديد من المقاييس ذات البعد الاجتماعي منها مقياس فايلاند للنضج الاجتماعي ، ومقياس كين وليفين للكفاءة الاجتماعية ومقياس السلوك التكيفي للجمعية الأمريكية للتخلف العقلي. وسوف نتناول بالشرح المفصل أثنين للاختبارات والمقاييس ذات البعد الاجتماعي هما: مقياس السلوك التكيفي ، مقياس النضج الاجتماعي.

 


(15)  اختبار رسم الرجل، تأليف د.ب هاريس ، ترجمة د / محمد فرغلي فراج، عبد الحليم محمود ، صفية محمدي.

(13)  المرجع السابق، صـ 97 ،98

التعليقات مغلقة.

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 731 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

مقياس وكسلر لقياس الذكاء

مقدمة:

نما هذا المقياس نمواً طبيعياً من مقياس ( وكسلر بلفيو ) للراشدين والمراهقين. وهو مقياس صالح لاختبار من هم في سن الخامسة فما فوق. كما يصلح هذا المقياس لاختبار المراهقين حتى سن 15 سنة.

 

يتكون المقياس من ( 12 ) اختبار وينقسم إلى قسمين كبيرين هما:

القسم اللفظي                                    القسم العملي

-         المعلومات العامة.                          – تكميل الصور.

-         الفهم العام.                                 – ترتيب الصور.

-         الحساب.                                   – رسوم المكعبات.

-         المتشابهات.                                        – تجميع الأشياء.

-         المفردات.                                   – الشفرة.

-         إعادة الأرقام.                               – المتاهات.

 

 

* هذا ويفضل تطبيق المقياس بكامل اختباراته إذا أراد الفاحص أن يحصل على أكبر قدر من الفائدة لتشخيص قدرات الطفل.

إلا أنه يمكن الاقتصار على تطبيق عدد أقل من هذه الاختبارات كنوع من الاقتصاد في الوقت مع مراعاة حساب نسبة الذكاء على هذا الأساس.

 

الصورة المختصرة للمقياس:

يتم تطبيق الصورة المختصرة ( كما ذكر سابقاً ) بقصد الاقتصاد في الوقت بحيث يتم تطبيق ( 5) اختبارات لفظية ، ( 5 ) اختبارات عملية.

أذن فما هما الاختباران اللذان حذفا ؟

1-   اختبار إعادة الأرقام من الجزء اللفظي.

2-   اختبار المتاهات من الجزء العملي.

وقد حذف هذين الاختبارين لضعف ارتباط كل منهم ببقية المجموعة التي ينتمي إليها. ومن الممكن أن يختار الفاحص بين اختبار الشفرة واختبار المتاهات إذا أراد أن يستخدم الصورة المختصرة للمقياس.

* وتعتبر اختبارات إعادة الأرقام والمتاهات أو الشفرة اختبارات تكميلية تستخدم في الحالات الآتية:

-         إذا سمح الوقت بذلك.

-         في الحالات الإكلينيكية بغرض التشخيص.

-   إذا وجدت أي صعوبة في استخدام بعض الاختبارات الأخرى التي تقابلها. إلا أنها لا تستخدم كبديل للاختبارات لمجرد أن المفحوص قد حصل على درجة ضعيفة في أدائه لأحد تلك الاختبارات.

تعليمات عامة لتطبيق الاختبار:

1- التزم بالتعليمات الواردة في كراسة الأسئلة ولا تحاول الارتجال. من الممكن أن نعيد التعليمات إذا كان ذلك ضرورياً  ولكن لا تعدلها بالشرح أو تعيد صياغتها بشكل آخر إلا في حالات خاصة.

2-   رتب الأدوات ترتيباً جيداً حتى يسهل استخدامها.

3-   أحرص على أن تكون الحجرة هادئة.

4-   كون علاقة طيبة بينك وبين المفحوص لإزالة رهبته والحصول على أقصى إمكاناته.

5-   وفر وقتاً كافياً لتطبيق الاختبار في سهولة ويسر.

6-   راعي أن تكون جلسة الطفل مريحة ( فإذا كان الطفل صغيراً والمقعد الذي يجلس عليه مرتفعاً فضع صندوق أسفل قدميه ).

7-   يجب أن يكون ذراعا المفحوص في وضع طبيعي يساعده على تناول الأشياء بشكل مريح من على المنضدة.

8-   أحرص على أن تكون الأدوات المستخدمة في الاختبارات العملية بعيده عن مرأى المفحوص حتى يحين وقت عرضها.

9- عند تطبيق الاختبارات اللفظية احرص على تدوين كل الإجابات حرفياً. حتى تضمن تقديراً صحيحاً للإجابات. وذلك لأن التصحيح الفوري غير متاح ، ولان بعض الإجابات يكون لها دلاله في تقييم الشخصية.

10-   إذا أراد الفاحص أن يستوضح إجابة معينة للمفحوص ينبغي أن يكون الاستيضاح موضوعياً دون أن يوحي إليه بأنه من الممكن تحسين الإجابة. مثال : ” تقدر تبين لي شويه أنت قصدك أيه ” ، ” قولي كمان ” وتعطى الدرجة على أحسن إجابة ويكتب حرف ( س ) في كل مرة يستوضح فيها الفاحص عن إجابة المفحوص.

11-   أحرص على تشجيع المفحوص حتى وأن أخطأ بأن تقول له مثلاً “معلهش ده سؤال صعب شويه ” ولا تشعره بأنك غير راض عن أجابته وأيضا لا تظهر تقبلك للإجابة حتى وان كانت صحيحة. حتى لا يعتبر سكوتك في أي فقرة تعبيراً عن عدم الرضا.

 

- يجد بعض المختبرين أنه من الأنسب تطبيق الاختبارات تبعاً لترتيبها الموجود في كراسة الإجابة. إلا أن هذا الترتيب ليس ملزماً. فقد دلت التجربة على أن اختبار المعلومات أنسب الاختبارات للبدء إلا انه في بعض الحالات مثل ( وجود صعوبة في النطق ) يفضل البدء بأحد الاختبارات العملية ثم يتبعه اختبار لفظي ثم عملي وهكذا حتى لا يشعر المفحوص بضعف إمكاناته بشكل يؤثر على سير الاختبار.

- يمكن تطبيق الاختبار على فترتين إذا كان الطفل صغيراً وكثير الحركة. كما يمكن إجلاسه بجانب الفاحص وليس على الطرف المقابل له من المنضدة.

- يجب عدم تطبيق الاختبار في الوقت المخصص للعب الطفل أو إفطاره أو غير ذلك حتى لا يؤدي صرفه عن مثل هذه الأنشطة إلى تشتيت انتباهه.

 

وصف المقياس:

أ – الاختبارات اللفظية:

 

1- المعلومات العامة:

وهو عبارة عن 30 سؤال تقدر كل إجابة بدرجة واحدة أو بصفر وبالتالي فإن النهاية العظمى لهذا الاختبار هي ( 30 درجة ).

أمثلة لاختبار المعلومات العامة

( ‍1 ) عندك كام ودن ؟                 ( 2 ) مجلس الأمن وظيفته إيه ؟

- أوقف الاختبار إذا فشل المفحوص في الإجابة عن 5 أسئلة متتالية.

 

2- الفهم العام:

وهو عبارة عن 14 سؤال. وتقدر كل إجابة بدرجتين أو بدرجة واحدة أو بصفر طبقاً لنماذج التصحيح والنهاية العظمى للاختبار ( 28 درجة ).

أمثلة لاختبار الفهم العام

( 1 ) تعمل إيه لو جرحت صباعك ؟

( 2 ) ليه الواحد لازم يحافظ على وعده ؟

* قد يجد بعض الأطفال صعوبة في تذكر السؤال لذا فلا مانع من إعادة السؤال إذا لم يجيب المفحوص خلال 10- 15 ثانية. ولكن دون تغيير السؤال أو اختصاره.

- أوقف الاختبار إذا فشل المفحوص في الإجابة عن 3 أسئلة متتالية.

 

 

 

3- الحساب:

وهو عبارة عن 16 مسائلة ، تقرأ المسائل من ا إلى 13 للمفحوص أما المسائل 14، 15،16 فتعرض عليه ليقرأها بنفسه من خلال بطاقات منفصلة ( إذا كان يعرف القراءة ).

- لكل مسائلة زمن محدد للإجابة. يبدأ حساب الزمن من وقت انتهاء قراءة المسائلة في المرة الأولى حتى لو أعيد قراءة المسائلة.

- يوقف الاختبار إذا فشل المفحوص في حل ثلاث مسائل متتالية.

- تقدر كل مسائلة بدرجة واحدة أو بصفر.

- يعطى المفحوص 1 / 2 درجة عن المسائلتين 2 ، 3 إذا اخطأ فيهما ثم أعاد تصحيح خطأه في حدود الزمن المقرر.

-         النهاية العظمى للدرجات ( 16 ) درجة ( تجبر الأنصاف بالرفع إلى الرقم الصحيح ).

 

أمثله لاختبار الحساب

( 1 ) ضع 9 مكعبات في صف أفقي أمام المفحوص

وقل ” عد الحاجات  ( الحتت ) دي بصابعك “.

( 2 ) بدأ سمير وعادل مباراة في الرماية ومع كل واحد منهما 27 بليه وقد اتفقا على أنه في نهاية كل محاولة يدفع الخاسر للكاسب ثلث ما معه وكسب سمير المحاولات الثلاث الأولى. يبقى يفضل كام مع عادل في بداية المحاولة الرابعة.

 

 

 

4- المتشابهات:

يتكون الاختبار من جزأين مجموعهم ( 16 ) عبارة.

 

أ ) التناسب:

- التعليمات قل ” كمل اللي أنا عاوز أقوله “

مثال : – الليمون حادق لكن السكر ………

- إذا بدا أن الطفل لم يفهم ولم يستطيع إكمال الجملة قل له ” اللمون حادق لكن السكر حلو.

وهكذا في الجملة الثانية ولكن لا تقدم أي مساعدة بعد ذلك.

- إذا نجح المفحوص في جملتين من الأربع فيعطى اختبار المتشابهات.

- تعطى درجة واحدة لكل جملة تكمل بصورة صحيحة.

 

ب ) المتشابهات:

- التعليمات قل ” البرتقال والموز زي بعض في أيه “

_ إذا لم يستطع الطفل الإجابة أو قال أنهم غير متشابهين فقل له ” الاتنين فاكهة ، نقدر ناكلهم ، ليهم جلدة ” ويمكن مساعدته في الجملة الثانية أيضا ولكن لا تقدم أي مساعدة بعد ذلك.

- يوقف الاختبار إذا فشل المفحوص في الإجابة عن 3 أسئلة متتالية.

-التقدير: درجتان أو درجة أو صفر طبقا لنماذج التصحيح.

- النهاية العظمي 28 درجة.

 

 

 

5- المفردات:

عبارة عن 40 كلمة يطلب من المفحوص ذكر معنى لها. وتسجل الإجابات حرفياً.

- التعليمات: قل ” عاوز أعرف كام كلمة تعرفها ، انتبه كويس وقل لي الكلمات دي معناها إيه”

- مثال: ” بلح – يعني إيه بلح “

- يمكن الاستيضاح عن إجابة الطفل إذا شعر المختبر أنها غامضة ولا يمكن تصحيحها ، أو أن المفحوص أساء فهم الجملة أو غير ذلك.

- يوقف الاختبار إذا فشل المفحوص في الإجابة عن 5 أسئلة متتالية ( بتقدير صفر ).

-         التقدير: درجتين أو درجة أو صفر ( الكلمات من 1 – 5 تقدر بـ 2 أو بصفر فقط ) طبقاً لنماذج التصحيح.

- النهاية العظمى 80 درجة.

6- إعادة الأرقام:

ينقسم هذا الاختبار إلى قسمين هما: إعادة الأرقام ، إعادة الأرقام بالعكس.

 - الدرجة هي مجموع أعلى عدد من الأرقام يعيدها المفحوص إعادة صحيحة.

أ ) اختبار إعادة الأرقام:

- التعليمات قل ” حاقول شوية أعداد انتبه كويس ، وبعد ما اخلص قولهم زي أنا ما قلتهم تمام”.

- مثال: ( 3 – 8 – 6 ) المحاولة الأولى / ( 6 – 1 – 2 ) المحاولة الثانية.

- تعطى الأرقام بمعدل رقم واحد في الثانية.

- إذا أعاد المفحوص السلسلة الأولى بصورة صحيحة يتم الانتقال إلى السلسلة الثانية.

- أما إذا فشل فيعطى المحاولة الثانية.

- أوقف الاختبار إذا فشل المفحوص في المحاولتين ( 1 ) ، ( 2 )  من سلسلة ما.

- التقدير: أعلى عدد من الأرقام يعيدها المفحوص.

- النهاية العظمى 9 .

 

ب ) إعادة الأرقام بالعكس :

- التعليمات: قل ” دلوقت حاقولك شوية أعداد كمان ، لكن المرة دي بعد ما أخلص عاوزك تقولهم لي بالمقلوب. يعني لو أنا قلت 9 – 2 – 7 يبقى أنت حتقول إيه.

- فإذا أجاب بصورة صحيحة فقل له ” تمام ” وأبدأ الاختبار.

ولكن إذا فشل فأذكر الإجابة الصحيحة وأعطه مثال آخر قائلاً ” أفتكر كويس ، أنك حتقول الأعداد بالمقلوب “.

- أما إذا فشل في المثال التدريبي الثاني فابدأ الاختبار من السلسلة ذات الرقمين.

- أوقف الاختبار إذا فشل المفحوص في محاولتين من سلسلة ما.

- التقدير: أعلى عدد من الأرقام يعيده المفحوص.

- النهاية العظمى 8

* الدرجة الكلية للاختبار = مجموع الدرجتين للاختبارين أ ، ب .

* النهاية العظمى للاختبار = 17

 

الاختبارات العلمية:

7- تكميل الصور:

- الأدوات: ( 20 ) بطاقة بكل منها صورة ينقصها جزء معين ويطلب من المفحوص ذكر أسم الجزء الناقص.

- التعليمات: قل ” أنا حاوريك دلوقت شوية صور في كل واحدة حاجة ناقصة وعاوزك تبص لكل صورة كويس وتقول لي إيه اللي ناقص فيها. دلوقت بص للصورة دي ” أعرض الصورة.

- أقصى مدة لعرض كل صورة 15 ثانية.

- يمكن أن تجيب عن الصورة الأولى والثانية إذا فشل المفحوص في الإجابة عليهم ولكن لا تقدم أي مساعدة بعد ذلك.

-         إذا ذكر المفحوص جزء غير أساسي قل ” أيوه لكن إيه الحاجة المهمة قوي اللي ناقصة ؟”

- أوقف الاختبار إذا فشل المفحوص في ( 4 ) صور متتالية.

- التقدير: درجة لكل إجابة صحيحة.

- النهاية العظمى ( 20 درجة ).

 

8- ترتيب الصور:

عبارة عن مجموعات من الصور تمثل كل مجموعة قصة. وتعرض صور كل مجموعة على المفحوص غير مرتبه ويطلب منه ترتيبها.

- يوجد في ظهر كل بطاقة أرقام تدل على الترتيب الذي ينبغي أن توضع عليه البطاقات من يسار المفحوص إلى يمينه أما الأحرف الموجودة على ظهر البطاقة فتدل على الرموز المستخدمة لمعرفة الإجابة الصحيحة.

- مثال: ضع البطاقات التي تمثل الكلب بترتيب الأرقام الموجودة على ظهر كل بطاقة وقل ” دي صورة كلب متقطعة حتت ، يلا نحطها مع بعض تاني علشان يبان شكلها مضبوط زي الكلب “.

ضع أنت أجزاء الكلب بصورة صحيحة وقل ” الرأس تيجي الأول وعلشان كده نحطها هنا وبعدين يجي الجسم وبعدين الذيل “

- أعد وضع البطاقات كما كانت واطلب من المفحوص ترتيبها بنفسه.

- لكل مجموعة من الصور زمن محدد للإجابة عنها.

- التقدير: تقدر الدرجات عن الأسئلة من أ – د حسب ما هو مبين في كتيب التعليمات.

- أما الأسئلة من ( 1 – 7 ) فتعطى الدرجات حسب ما هو مبين في جدول التصحيح في كراسة التعليمات.

 

9- رسوم المكعبات:

- الأدوات: صندوق به 9 مكعبات ، 20 بطاقة بكل منها رسم مختلف ( 3 ) منها للتدريب.

- مثال: الرسم أ

خذ أربع مكعبات في يدك وقل ” المكعبات دي كل واحد منها متلون بألوان مختلفة في الجوانب ، وأنا حاأحطهم جنب بعض علشان أعمل منهم حاجة ، خد بالك.

رتب المكعبات ببطيء طبقاً للرسم الموضح بالبطاقة ثم أعط 4 مكعبات أخرى للمفحوص وقل له ” دلوقت أعمل واحد زي ده “

 

- إذا فشل المفحوص قل له ” طيب بص لي مرة تانيه ” وأعد ترتيب المكعبات مستخدماً المكعبات الخاصة بالمفحوص ثم اخلطهم وأجعله يحاول مرة أخرى قائلاً ” دلوقت حاول أنت مرة ثانية واتاكد أنها تكون زي اللي أنا عملتها تمام “

- لكل رسم وقت محدد ، يبدأ من اللحظة التي ينتهي فيها المختبر من إعطاء التعليمات.

- تعتبر الإجابة خاطئة إذا رتبت المكعبات بصورة خاطئة أو إذا تعدى المفحوص الزمن المقرر.

- يمكن السماح بمحاولة أخرى.

- التقدير: درجتان للنجاح في المحاولة الأولى ، درجة واحدة للنجاح في المحاولة الثانية.

- أوقف الاختبار إذا فشل المفحوص في كلا المحاولتين.

* ملحوظة لكل فقرة تعليمات خاصة أحرص على أتباعها.

أما الفقرات من 1 – 7 فلها تقدير خاص من خلال الجدول الموجود في كراسة التعليمات.

- النهاية العظمى: ( 55 درجة ).

 

10- تجميع الأشياء:

- الأدوات: نماذج من الخشب لأربعة أشياء:

1- الصبي ( المانيكان ) 2- الحصان          3- الوجه       4- السيارة

قطعت كل منها إلى أجزاء ويطلب من المفحوص جمع هذه القطع بحيث تكون الشكل الكامل.

* ملحوظة: ينبغي أن يكون المختبر ملماً إلماما تاماً بطريقة تقدير الدرجات حتى يستطيع أن يحسب هذا التقدير بمجرد فراغ المفحوص من تجميع كل من هذه النماذج.

- تقدير الدرجات: تقدر الدرجات حسب الترتيب وسرعة الأداء من خلال الجدول الخاص بهذا الاختبار والموجود في كراسة التعليمات.

- النهاية العظمى للاختبار: ( 34 درجة ).

- مثال: المانيكان

تعليمات: رتب القطع خلف حاجز حسب الشكل المرسوم وقل ” الحتت دي لو حطيتها جنب بعض صح ممكن تعمل منها ولد . يلا كده حطها جنب بعضها صح علشان تعمل منها ولد “

إذا قلب المفحوص أي قطعة أعدها إلى مكانها في هدوء. الزمن (120 ثانية).

* لكل شكل وضع معين وتقدير معين موجود في كراسة التعليمات.

 

11- الشفرة:

هناك نوعان من الشفرة ( أ ) ، ( ب )

الشفرة ( أ ):

لمن هم دون الثامنة بصرف النظر عن قدرتهم العقلية.

- تعليمات: أعط المفحوص قلماً رصاصا وقل له وأنت تقدم الورقة الخاصة بهذا الجزء من الاختبار ” بص هنا في الورقة دي تلاقي نجمة وكورة وحاجات تانية ، شايف النجمة فيها خط جواها نازل من فوق لتحت بالشكل ده ( مشيراً ) والكورة فيها خطين متوازيين بالعرض أهم والصليب فيه دايرة صغيرة في النص والصندوق فيه خطين رأسيين يعني من فوق لتحت. دلوقت بص تحت تلاقي النجوم والكور والصناديق والحاجات التانية ملخبطه مع بعضها لكن من غير علامات فيها. ودلوقت عايزك تملأ الحاجات دي بنفس العلامات اللي في كل واحد منها زي ما شفتهم فوق ، بالشكل ده ، آدي الكورة مثلاً ، شوف الكورة اللي فوق تلاقي خطين بالشكل ده ( مشيراً ) ارسم بيدك الخطين بداخل الكرة في المثال على سبيل التوضيح. والنجمة فيها خط واحد وعلشان كده حنحط خط زيه جوه النجمة دي بالشكل ده ( موضحاً ) ودلوقت بقه عايزك أنت تعمل الحاجات التانية.

يسمح للمفحوص بأن يعمل بنفسه الأشكال الباقية من النموذج أو وجد صعوبة في أدراك ما يجب عمله أشرح له المطلوب مرة أخرى مستعينا بشكل من الأشكال التي يكون قد أخطأ فيها

ثم أبدأ في تسجيل الزمن فإذا بدأ المفحوص في حذف أشكال أو اختيار أشكال بعينها قل له

” لا ما تسيبش حاجه ، اعملهم كلهم بالترتيب “

- لا تقدم أي مساعدة أخرى إلا إذا أصبح من الضروري أن تحث المفحوص على الاستمرار حتى يقال له ” قف “

- الزمن المقرر: 120 ثانية.

- أرسم علامة بعد المربع الذي يصل إليه المفحوص بنهاية الزمن.

- التقدير: تعطى درجات للأشخاص الذين حصلوا على 45 درجة حسب الزمن المستغرق من خلال الجدول الخاص والموجود في كراسة التعليمات.

- النهاية العظمى ( 50 درجة ).

الشفرة ( ب ):

للأشخاص ممن هم فوق سن 8 بصرف النظر عن قدرتهم العقلية.

- تعليمات:

قل ” شايف الصناديق ( أو المربعات ) المتقسمة دي ؟ “  ( مشيراً إلى مفتاح الرموز ) .

لاحظ أن كل واحد منها فيه في الحتة الفقانية عدد وفي الحتة التحتانية علامة وكل عدد معناه علامة غير العلامة بتاعة العدد التاني. دلوقت بص هنا ” (مشيراً إلى النموذج ) ” مثلاً فيه صناديق ( أو مربعات ) فيها أرقام لكن اللي تحتها مافيهاش علامات ، أنا عاوزك تحط في كل واحد من الصناديق. الفاضية دي ( مشيراً إلى المربعات السبعة السفلى من النموذج ) العلامة اللي تمشي مع الرقم المكتوب فوقه ( مشيراً ) زي كده.

وضح ذلك بالإشارة إلى المفتاح ثم إلى النموذج قائلاً : ” هنا مثلاً ( 2 ) وعشان كده حانحط هنا العلامة دي ( واضعاً العلامة ) زي اللي معمول هنا تما ( مشيراُ إلى المفتاح ) وبعد أن تملأ الثلاثة مربعات الأولى قل ” دلوقت أنت بقه كمل الباقي ” فإذا لم يفهم المفحوص ما هو مطلوب منه ، ساعده في المربعات الأخرى حتى تفرغ من المربعات السبعة التي يتكون منها النموذج.

بعد ذلك قل ” دلوقت أبدأ هنا وأملا أكبر عدد ممكن من المربعات من غير ما تسيب ولا واحد أفضل أشتغل لحد لما أقول لك أنا بس ، يلا “

- أبدأ في تسجيل الزمن وإذا بدأ المفحوص بترك بعض المربعات أو بدأ يملأ نوعاً واحداً من المربعات قل ” لا أعملهم بالترتيب “.

- الزمن: 120 ثانية

- أرسم علامة بعد المربع الذي يصل إليه المفحوص عند انقضاء الزمن.

- التقدير: درجة لكل مربع مليء ، ملئاً صحيحاً ، لا تحتسب أي درجة على النموذج.

- النهاية العظمى: ( 93 درجة ).

* الصور المدرجة في هذا المقياس مأخوذة من أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة

12- المتاهات:

يتكون الاختبار من 8 متاهات ( أ ، ب ، جـ ) ، ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 )

- تعليمات: ( للأفراد العاديين دون الثامنة ولمن هم فوقها ممن يحتمل أن يكونوا من ضعاف العقول ) أبدأ بالنموذج قائلاً ” بص ، شايف الولد ده اللي في الوسط ( مشيراً إلى النموذج ) الولد ده عاوز يخرج في الشارع هناك ، دلوقت أنا حا أوريك إزاي أخليه يخرج من غير ما يتزنق ، أنا حا أعلم بالقلم الرصاص على السكة اللي لازم يمشي فيها. خد بالك “

وضح للمفحوص الطريق المغلق قائلاً ” شوف إذا مشى كده راح يتزنق ، ما يقدرش يخش في الحيطة طبعاً . يقدر؟ يبقى لازم يمشي من الناحية دي علشان يطلع “

* ينبغي على المختبر أن يؤكد على المفحوص بضرورة عدم رفع القلم عن الرسم.

- بعد الانتهاء من عملية الإيضاح أعط القلم للمفحوص قائلاً ” عاوز أشوفك كده إذا كنت تقدر أنت تطلع من دي بنفسك. أبتدي بالقلم ، وارسم الطريق اللي لازم تمشي فيه من غير ما تتزنق أو ترفع القلم بتاعك من على الورقة لحد ما تخلص يلا ” أبدأ في حساب الزمن.

- لكل متاهة زمن محدد مكتوب على ورقة الإجابة.

- أوقف الاختبار إذا فشل المفحوص في متاهتين متتاليتين.

- تقدير الدرجات:

- للمتاهات أ ، ب ، جـ

1-   درجتان في حدود الزمن المقرر بدون أخطاء.

2-   درجة واحدة في حدود الزمن المقرر وفي حدود الأخطاء المسموح بها.

- للمتاهات 1 – 5

1-   ثلاث درجات في حدود الزمن المقرر وبدون أخطاء.

2-   درجتان في حدود الزمن المقرر وبغلطة واحدة.

3-   درجة واحدة في حدود الزمن المقرر وفي حدود الأخطاء المسموح بها.

- النهاية العظمى: ( 21 درجة ).

 

 

حساب درجة الذكاء

 

-         بعد الانتهاء من تطبيق الاختبارات وتصحيحها. سوف تحصل على درجة خام لكل اختبار.

-         قم بتسجيل هذه الدرجات الخام في الأماكن المخصصة لها في الصفحة الأولى لكراسة تسجيل الإجابات.

-         حول هذه الدرجات الخام إلى درجات موزونة من خلال الجدول المناسب لسن المفحوص.

-         سجل الدرجات الموزونة في كراسة تسجيل الإجابات في الأماكن المخصصة لها.

-         أعدت الجداول بناء على تطبيق 5 اختبارات لفظية وأخرى عملية.

    ولكن إذا كان الفاحص قد طبق 6 اختبارات لفظية أو عملية فأنه يضرب مجموع الدرجات الموزونة الست في 5 / 6  وإذا طبق 4 لسبب من الأسباب يضرب في 5 / 4

-         تجمع الدرجات الموزونة للاختبارات اللفظية وتسجل في مكانها.

-         تجمع الدرجات الموزونة للاختبارات العملية وتسجل في مكانها.

-         تجمع الدرجات الموزونة اللفظية والعملية معاً وتوضع في مكانها في الصفحة الأولى من كراسة الإجابة.

-         تستخرج درجة الذكاء اللفظي من الجدول الخاص بذلك.

-            ،،     ،،    ،،   العملي ،،    ،،      ،،     ،، .

-            ،،     ،،    ،،  الكلي   ،،    ،،      ،،     ،، .

 

 

نموذج للصفحة الأولى من كراسة الإجابة

 

مقياس وكسلر لذكاء الأطفال

كراسة الإجابة

 

                                                                  تأليف : د . وكسلر

اقتباس وإعداد : الدكتور محمد عماد الدين إسماعيل

              الدكتور لويس كامل مليكه

 

تقييم مقياس وكسلر لذكاء الأطفال: (13)

- مظاهر قوة المقياس:

1- يعتبر المقياس من المقاييس التي تتوفر فيها دلالات عالية من الصدق والثبات والمعايير التي تجعل استخدامه فعالاً في قياس وتشخيص القدرة العقلية للمفحوصين في الأعمار التي يغطيها المقياس.

2- يعتبر المقياس من مقاييس الذكاء التي تقيس عدداً متبايناً من القدرات العقلية التي تنطوي تحت مفهوم الذكاء العام. كالقدرة على التجريد والقهم والقدرة على الاستدلال العددي والقدرة على التعلم والقدرة اللغوية واللفظية والقدرة على الانتباه والملاحظة والقدرة على التذكر والقدرة على إدراك التفاصيل والقدرة على التحليل والتركيب والتنظيم الكلي والقدرة على التآزر البصري الحركي.. الخ.

3- يعتبر المقياس من المقاييس التي تفيد في قياس وتشخيص حالات تدني القدرة العقلية وخاصة الأطفال المعاقين عقلياً والشلل الدماغي ، وبطئ التعلم وذوي الاضطرابات اللغوية ، صعوبات التعلم وذلك بسبب صلاحية القسم الأدائي ( العملي ) من المقياس في قياس القدرة العقلية لدى هذه الحالات حيث يصعب معهم استخدام القسم اللفظي من المقياس.

4- يعطي تطبيق مقياس وكسلر للذكاء ثلاث نسب للذكاء هي نسبة الذكاء اللفظي ونسبة الذكاء الأدائي ، ونسبة الذكاء الكلي.

 

 

 

 

مظاهر ضعف المقياس:

1- بالرغم من أن المقياس يقيس القدرة العقلية العامة والتي تتضمن عددا من القدرات الفرعية إلا أنه لا يقيس الاستعداد العقلي أو مدى تفاعل الفرد مع بيئته أو نضجه الانفعالي والاجتماعي.

2- يعتبر مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ، وخاصة القسم اللفظي منه متأثراً بالتحصيل المدرسي أو متحيزاً للأطفال الذين كانت لهم فرصة الالتحاق بالمدرسة.

3- يعتبر مقياس وكسلر لذكاء الأطفال من المقاييس التي تتطلب دراية وخبرة وكفاءة عالية في تطبيقه وتصحيحه ، إذ ليس من السهل على الشخص المبتدئ أن يطبقه ويصححه أو يفسر نتائجه.

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 779 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

القياس النفسى

لمحة تاريخية عن قياس الفروق الفردية: 12

من العجيب أن حركة قياس الفروق الفردية لم تبدأ على أيدي رجال علم النفس ولكن كانت البداية لعلماء الفلك إذ طرد أحد العلماء مساعده في مرصد جرينتش لأنه تأخر عنه في رصد أحد النجوم فترة تقرب من الثانية فأرجع العالم هذا إلى إهمال مساعده وكانت الطريقة المتبعة في الرصد آنذاك هي الاعتماد على السمع والبصر ولم تكن هذه العملية تتطلب القدرة على التوفيق بين المؤثرات السمعية والبصرية فحسب بل كانت تتطلب أيضا القدرة على إدراك المسافات.

ثم جاء أحد العلماء ليقرأ هذه القصة ويبدأ في الاهتمام بما عرف وقتئذ “بالمعادلة الشخصية ” وكان يقصد بها في بادئ الأمر الفروق بالثواني بين تقدير أثنين من الراصدين لحركة نجم من النجوم وكانت هذه المعلومات هي أولى المعلومات التي سجلت عن الفروق الفردية.

- أما حركة التجريب في علم النفس فقد بدأت من خلال المعمل الذي أنشأه فونت عام 1876 بألمانيا إلا أنها تأثرت بعلم وظائف الأعضاء إذ أنحصر التجريب في قياس الاحساسات السمعية والبصرية وزمن الرجع والحركات العضلية.إلى أن جاء فرنسيس جالتون ليبدأ حركة قياس الفروق الفردية على أسس سليمة.

وهكذا أخذت حركة الفروق الفردية وقياسها في الازدهار وما كاد القرن التاسع عشر أن ينتهي حتى أخذ علم سيكولوجية الفروق الفردية في التبلور والذي كانت من أهم مشكلاته:

(  أ  ) تحديد طبيعة ومدى الفروق في الحياة النفسية للأفراد والجماعات.

( ب ) تحديد طبيعة العوامل التي تؤدي إلى هذه الفروق أو تؤثر فيها سواء أكانت هذه العوامل وراثية أم بيئية.

( ج  ) كيف تظهر هذه الفروق وكيف يمكن قياسها.

* مشكلة قياس الفروق الفردية النفسية:

لقد كان من السهل على العلماء قياس الفروق الفردية بين الأفراد في الصفات الجسمانية كالطول والوزن لوجود مقاييس لمثل هذه العوامل كما هو الحال في كل الظواهر الطبيعية.

وتمتاز هذه المقاييس بثبات وحدة القياس ، كما أن القياس يتم بطريقة مباشرة. أما الظواهر النفسية فلا يمكن قياسها بطريقة مباشرة فالذكاء مثلاً لا يرى بالعين ولا يمكن لمسه وإنما يتم قياسه من خلال المقاييس المختلفة.

مستويات القياس: 12

تنقسم مستويات القياس إلى أربعة مستويات رئيسية أو أساسية هي:

الميزان الاسمي:

وفيه يتم تعين الأرقام لتحديد الفئات التي ينتمي إليها الأفراد أو الأشياء مثال لذلك “وضع أرقام على فانيلات لاعبي كرة القدم “، أذن فالعملية الحسابية الموجودة في هذا النوع من الموازين هي ” العـد ” ولا يمكن جمع أو طرح هذه الأرقام.

 الميزان الترتيبي:

والذي من خلاله يمكن ترتيب الأفراد أو الأشياء من الأقل إلى الأعلى أو العكس طبقاً للخاصية التي نقيسها كأن نقول مثلاً ” أن أحمد أعلى درجة من عمرو ، عمرو أعلى درجة من حسين ” ولكننا لا نعرف قدر الفارق في الدرجات.

الميزان الفئوي:

تتميز الموازين الفئوية على الموازين الترتيبية بقدرتها على تقدير الفارق بين شيئين أو شخصين فإذا طبقنا ذلك على المثال السابق يمكن أن نقول أن عمرو أعلى درجة من حسين بستة درجات ولكن وبالرغم من ذلك نجد أن الميزان الفئوي يعاني من قصور واحد هو عدم وجود نقطة الصفر الحقيقية.

فمثلاً إذا حصل أحد هؤلاء الطلاب على درجة صفر في أحد المواد فإن هذا لا يعني عدم معرفته أي شي في المادة التي درسها.

ميزان النسبة:

وهو أعلى مستويات القياس وفيه يمكن استخدام كل العمليات الحسابية ولموازين النسبة كل خواص الموازين الفئوية بالإضافة إلى وجود نقطة الصفر.

 

طرق التعبير عن الترتيب النسبي:

1- المتوسطات:

وفيها تتم مقارنة درجات الفرد بمتوسط درجات الأفراد الذين هم من نفس سنه وبعد تطبيق نفس الاختبار عليهم.

2- الترتيب المئيني:

يعبر الترتيب المئيني عن ترتيب الفرد بالنسبة لمئة ممن هم من نفس عمره الزمني وللتوضيح يمكن أن نقول أن الطالب الذي يكون ترتيبه المئيني (30) معناه أن درجته أعلى من درجة 30% من الطلبة ممن هم في نفس سنه.

3- الدرجات المعيارية:

وهي أحدى الطرق التي تحدد درجة الفرد بالنسبة لمتوسط درجات أقرانه فعلى سبيل المثال إذا طبق اختبار للذكاء ( بينيه ) على مجموعة من الأفراد وكان متوسط الدرجات 100 ، ومعامل الانحراف 16 فأننا نجد أن ثلثي المجموعة تقع درجاتهم بين (116: 84) وإذا اعتبرنا أن معامل الانحراف وحدة واحدة أي أن 16= 1 فأن التلميذ الذي درجته 116 يمكن التعبير عن ذكائه بأنه يزيد بمقدار وحدة عن المتوسط أي +1 درجة معيارية.

4- المعاملات:

من أشهر المعاملات التي تستغل لتحديد درجة الفرد بالنسبة لمجموعة في الذكاء هو معامل الذكاء.

معامل الذكاء يساوي (العمر العقلي / العمر الزمني) × 100 ويتم ضرب حاصل القسمة في 100 للتخلص من الكسور.

 مفهوم أداة القياس:

ظهرت تعريفات وتفسيرات متعددة لمفهوم أداة القياس وقد أجمعت كلها على أنها تمثل الطريقة أو الأسلوب الذي تقاس به صفة ما أو ظاهرة ما.

وتظهر في عدد من الصور ، الاختبار (Test) والمقياس (Scale) وقائمة التقدير (Rating Checklist). وغيرها.

وفي مجال التربية الخاصة أمثلة على أدوات القياس سوف يتم الحديث عن بعضها في الجزء القادم.

شروط أدوات القياس:

تعتبر عملية القياس، عملية أساسية في عمل الأخصائي النفسي الذي يعمل في هذا الميدان بصفة عامة ، وفي ميدان التربية الخاصة بصفة خاصة. وذلك نظراً لطبيعة وظروف عملية القياس وإجراءاتها مع الأطفال غير العاديين. حتى تعطي عملية القياس نتائج تساعد أصحاب القرار القدرة على اتخاذ القرارات الناسبة. ولذلك لابد وأن تتوفر في هذه الأدوات بعض الشروط من أهمها الصدق والثبات.

صدق الاختبار:

يعتبر صدق الاختبار شرطاً أساسيا من شروط أدوات القياس الفعالة ويقصد بصدق الاختبار أن هذا الاختبار يقيس بالفعل ما وضع لقياسه.

ثبات الاختبار:

يعتبر ثبات الاختبار ثاني أهم شروط المقياس الفعال ويقصد به أن هذا المقياس يعطي نتائج متماثلة أو متقاربة عند قياسه لأحد المظاهر السلوكية وذلك عند إعادة تطبيقه من خلال نفس الفاحص أو من خلال فاحصين مختلفين.

أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية(13)

تقع فئة الإعاقة العقلية في يسار منحنى التوزيع الإعتدالي للقدرة العقلية وقد ظهر أكثر من اتجاه في محاولة لقياس وتشخيص الإعاقة العقلية منهم الاتجاه السيكومتري والذي وجه إليه كثير من النقد نظراً لاعتماده على محك واحد وهو درجة ذكاء الفرد مما أدى إلى ظهور أكثر من اتجاه أخر منهم الاتجاه الاجتماعي والتربوي بجانب الاتجاه الطبي إلى أن ظهر ما يعرف الاتجاه التكاملي والذي حاول أن يجمع بين جميع هذه الاتجاهات.

 


(12)  سعد جلال، القياس النفسي، صـ 15 : 17

(12) المرجع السابق

(13)  أ.د / فاروق الروسان، أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة، طـ 1 ، فـ 2 ، صـ 39 ، (الجامعة الأردنية)

 

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 335 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

يمثل المعاقون سمعيا فئة من الأشخاص الموجودين في مجتمعنا، ويجب مراعاتهم وتوفير الوسائل التعليمية الخاصة بهم. تحاول هذه المقالة وضع تصور للمناهج الإلكترونية للمعاقين سمعيا. بالتعرف على خصائص المعاقين سمعيا وضعاف السمع واعتبارات تصميم الشاشة للمناهج الخاصة بهم.

الخصائص الشخصية للمعاق سمعيا:

1- الخصائص اللغوية: تؤثر الإعاقة السمعية بشكل كبير على النمو للغوي للفرد حيث أنه كلما زادت درجة الإعاقة السمعية للفرد كلما زات المشكلات اللغوية التى يتعرض لها، لذلك فالمعاق يعاني من تأخر واضح في النمو اللغوي وتأثيرها يكون سلبيا حيث يصبح غالبا أبكما.
والفرق بين الطفل العادي والطفل الأصم من حيث اللغة هو أن الطفل العادي يتعرف على ردود أفعال الآخرين نحو الأصوات التى يصدرها، بينما الطفل المعوق سمعيا لا يحصل على التعزيز السمعي. وفي حالة وجود بعض المهارات اللغوية عندهم فإن ذخيرتهم اللغوية تكون محدودة ويعانون من صعوبات في النطق وعدم اتساق نبرات الصوت. 2- الخصائص الجسمية والحركية: تؤثر الإعاقة السمعية على الحركة حيث يعاني أفراد هذه الإعاقة من مشكلات في الإيصال والتحول دون اكتشافهم للعلم الخارجي والتفاعل معه لذلك يجب تزويدهم بالتدريب اللازم للتواصل، حيث أن هذه الأعاقة تفرض قيود على النمو الحركي لديهم مما يلاحظ عندهم تأخر النمو الحركي مقارنة مع الأسوياء وذلك لأنهم لايسمعون الحركة وأنهم يشعرون بالأمن بسبب التصاق أقدامهم بالأرض كما أن لياقتهم البدنية لاتكون بمستوى لياقة الأسوياء. 3- الخصائص الإنفعالية والإجتماعية: يعاني أصحاب هذه الفئة من مشكلات في التكيف الإجتماعي بسبب النقص الواضح في قدراتهم اللغوية، وصعوبة التعبير لفظيا عن أنفسهم وكذلك صعوبة تفاعلهم مع الأخرين في البيت والعمل والمجتمع المحيط بشكل عام، ولذلك فالمعاقون سمعيا يميلون للتفاعل مع أشخاص من نفس الإعاقة.
أما عن النمو الإنفعالي عند المعاقين سمعيا فقد أثبت عديد من الدراسات أن نسبة كبيرة من المعاقين سمعيا يعانون من سوء التكيف النفسي فهم يعانون من تدني الذات وعدم الإتزان العاطفي، وهم أكثر عرضه للإكتئاب والقلق والعدوانية وعدم الثقة بالأخرين.

اعتبارات تصميم الشاشة:

·         يتم تقسيم كل درس (وحدة تعليمية) إلى عدد من الشرائح، ويظهر عنوان الوحدة والدرس بشكل مستمر أمام المتعلم، ويتم التنقل بين الدروس باستخدام زري التالي والسابق. ·         يتم الاعتماد على تقديم الشرح بشكل رسومي بالاستعانة بعرض العناوين والنقاط والصور التوضيحية، ويكون ذلك متبوعا بالتعليق الصوتي لخدمة ضعاف المع بشكل أساسي، ويتم تمثيل التعليق الصوتي بلغة الإشارة في إطار يتم تخصيصه أسفل اليمين. ·         يتم عرض كافة الأصوات والتعليقات الصوتية بلغة الإشارة المصرية. ·         يظهر شريط تمرير Progress Bar أسفل منطقة العرض ليعرف المستخدم بمقدار ما تم تشغيله من الشرح، والمقدار المتبقي، على أن يحتوى على زر يمكن من توقيف العرض، وإعادة تشغيله. ·         يتم إضافة زر بعنوان "إخفاء/إظهار النص" كزر رئيسي، حيث يمكن عند الضغط عليه من إخفاء النص الخاص بالدرس الحالي وإظهاره، ويتم تخصيص مساحة لعرض النصوص في الأسفل، على أن يكون الوضع الافتراضي هو الإظهار. ·         يتم إضافة زر بعنوان "إخفاء/إظهار الإشارة" كزر رئيسي، حيث يمكن عند الضغط عليه من إخفاء الإطار الخاص بالمعلق للغة الإشارة وإظهاره.

·

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 285 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom
تعتبر متلازمة برادر–ويلي وهي اضطراب عادة ما يترافق مع التوحد نفسه وليس نوع فرعي من التوحد. و تتضمن المزايا التقليدية لهذا الإضطراب الرغبة الشديدة للطعام والتي غالباً ما تترافق مع الأكل المفرط، و الجسم ذو البنية القوية، والصفات الجنسية الغير ناضجة، والعضلات الضعيفة. وبسبب الرغبة الشديدة للطعام يعاني معظم الأفراد المصابون بمتلازمة برادر ويلي من الوزن الزائد، ويكون لديهم تخلف عقلي خفيف. بعض السلوكيات المشتركة للأفراد المصابون بمتلازمة برادر – ويلي والتوحد هي: التأخر اللغوي ، و التطور الحركي،و اضطرابات التعلم ، و مشاكل التغذية، وصعوبات في النوم، و قرص الجلد ، وبدايات نوبات الغضب العالية و الألم. وتصيب متلازمة برادر ويلي حوالي (1) من بين كل 10.000 شخص ومعظم الناس الذين يعانون من هذا الإضراب لديهم نقص كمية قليلة في كروموســوم (15) والتي تبدو أنها تأتي من جهة الأب في العائلة. وفي حال أن كمية قليلة من كروموسوم ( 15 ) تأتي من الأم فإن الشخص سيعاني من متلازمة انجل مان . و أفضل أشكال المعالجة فعاليةً للأفراد الذين يعانون من متلازمة برادر ويلي هو تعديل السلوك، وبشكل عام فإن العقاقير في هذه الحالة ليس لها فعالية على الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة
abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 245 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

62,927